الرئيسية » الأخبار » تقارير » ماذا ينتظرك اذا قررت السفر من مطار دمشق؟!
مظار دمشق الدولي

ماذا ينتظرك اذا قررت السفر من مطار دمشق؟!

المقاتلين العراقيين يتم تفتيشهم من قبل الميليشيات العراقية الموجودة في المطار، والإيرانيين من قبل عناصر آخرين إيرانيين. فيما يُعتبر أمن الرابعة (وهو جزء من الفرقة الرابعة، أشهر فرقة عسكرية تابعة للنظام السوري) السلطة الأعلى داخل مطار دمشق الدولي

 

بعد أن كان مطار دمشق الدولي مهماً للسفر إلى جميع دول العالم ومنطلق الشباب السوري إلى تركيا ودول الجوار، أصبح اليوم خالياً من المسافرين إلا ما ندر، ومرتعاً للميليشيات الأجنبية والحملات الشيعية التي تستهدف زيارة الأماكن المقدسة في دمشق.

عندما تستقل سيارتك لتخرج إلى المطار بقصد السفر، يجب عليك أن تجهز مبلغاً مالياً مخصصاً لمرحلة ما قبل دخول المطار، وهي الحواجز الموجودة على الطريق. فهنا لديك خيارين إما أن تدفع على حقيبة 500 ليرة سورية، أي ما يعادل دولاراً واحداً، أو أن يتم نبش الحقائب بالكامل من قبل الحواجز العسكرية التابعة للنظام السوري والتي تتمركز عند الجسر السابع ومدخل المطار، وتقوم باعتراض المسافرين بأسئلة استفزازية مذلة كــ (وين هربانين، لوين مقلوع وليش ؟؟).

وعندما تصل إلى ربوع المطار يجب عليك أن توقف سيارتك بعيداً عن المدخل، وتكمل الطريق مشياً بعد أن تدفع مبلغ 200 ليرة سورية للحصول على العربة المخصصة لنقل الحقائب.

عند دخول حرم المطار وللوهلة الأولى، تظن نفسك أنك داخل قطعة عسكرية في حالة حرب، حيث العناصر في كل ركن وزاوية، والكاميرات تراقب كل شبر من المطار، ونظرات المدججين بالسلاح لك دوماً على أنك إرهابي تريد الهروب من البلد لأنك لا تحب نظامهم ولا تريد البقاء للدفاع عن الأرض.

14542666_1708491636139531_1504873198_n.jpg

يُعتبر الحرس الجمهوري هو المسؤول عن حماية طوق المطار بالاشتراك مع ميليشيات محلية وأجنبية متنوعة، وعند قدوم أي وفد أجنبي أو طائرات محملة بالمقاتلين لا تتدخل القوات المحلية مهما كانت سلطتها في المطار، ويبقى الأمر مسؤولية الميليشيات الأجنبية المتواجدة، فالمقاتلين العراقيين يتم تفتيشهم من قبل الميليشيات العراقية الموجودة في المطار، والإيرانيين من قبل عناصر آخرين إيرانيين. فيما يُعتبر أمن الرابعة (وهو جزء من الفرقة الرابعة، أشهر فرقة عسكرية تابعة للنظام السوري) السلطة الأعلى داخل مطار دمشق الدولي، حيث تسير كافة الأمور وحتى الجمارك، ولكنها لا تتدخل بشكل مباشر إلا في حال حدوث مشكلة كبيرة.

ويبقى الفيش الأمني وحماية قاعات الانتظار والتأكد من عدم تهريب عملات أجنبية وفحص الوزن الزائد مسؤولية قوى المخابرات الجوية، التي تقوم أيضاً بدورها بالتشبيح على الناس بغية الحصول على الأموال، وغالباً ما يتم تفريغ المسافر من كافة النقود السورية التي يحملها بشكل علني قبل الصعود إلى الطائرة من قبل المخابرات الجوية.

مكاتب التخليص الجمركي وعلى عكس بقية دول العالم، تابعة لأجهزة المخابرات نفسها، فغير مسموح لأي مخلص جمركي العمل في المطار إلا المكاتب الموجودة فيه ، ويتم تسيير كافة المعاملات والشحنات ضمن دائرة مغلقة تحكمها أجهزة أمنية، تُدار بها عمليات التخليص الجمركي لمن يريد أن يصدر أو يستورد بضائع.
14509124_1708491646139530_1783696858_n

وفي مظهر غير حضاري بالنسبة لمكان يُعتبر بوابة البلد، تجد مئات الناس الذين يفترشون الأرض نياماً، منتظرين قدوم موعد الطائرات التي غالباً ما تتأخر أو يتم إلغاء رحلتها لأسباب غير معروفة، أو حتى بيع إحدى التذاكر لشخص آخر بعد تدخل الوساطات والمحسوبيات، فيصل المسافر إلى المطار ليجد أن تذكرته قد بيعت لشخص آخر. وتُعتبر رحلات دمشق – القامشلي من أكثر الرحلات التي يتم فيها ابتزاز المواطنين، فأسعار التذاكر غير ثابتة، وأصبحت الرحلات محصورة ضمن مافيا مختصة بنقل المسافرين تعمل على سرقتهم بشكل علني، وتأخذ ثمن النقل حتى بالطائرات العسكرية التي خصصها رأس النظام السوري مجاناً لنقل المواطنين من وإلى القامشلي.

وتمتلك الشركة السورية للطيران طائرة واحدة فقط للرحلات الخارجية وأخرى للداخلية، فيما تتواجد على أرض المطار شركات أخرى تابعة بشكل مباشر لرامي مخلوف ابن خال رأس النظام، وهي “أجنحة الشام، فلاي داماس” والتي تملك عدة طائرات مستأجرة تسافر برحلات إلى روسيا وإيران والعراق وماليزيا وبيروت والسودان، وتعتبر شركة أجنحة الشام هي الأقوى في الساحة حالياً وعلى تواصل مع شركات طيران أخرى، حيث يتم نقل المسافرين إلى بيروت أو بغداد ليسافروا إلى بلدان أخرى بدل الخروج براً إلى بيروت.

تعليقات

التعليقات ادناه تعبر عن وجهة نظر و اراء اصحابها لا عن راي شباب بوست

انظر ايضا

"النجباء" و"زينبيون" أولى طلائع "الحشد الشيعي" تصل الحسكة

“النجباء” و”زينبيون” أولى طلائع “الحشد الشيعي” تصل الحسكة

الحسكة (كنان سلطان) أفادت مصادر مطلعة أن نحو 400 عنصر من مليشيات “حركة النجباء” و”لواء …

#واشنطن تدرج وزراء سوريين ومسؤولين من #روسيا على لائحتها السوداء

واشنطن تدرج وزراء سوريين ومسؤولين من روسيا على لائحتها السوداء

اعلنت الولايات المتحدة انها ادرجت وزراء سوريين بينهم وزير المالية مأمون حمدان، ومسؤولين في مصرف …

الأمم المتحدة: فرار 16 ألف شخص من حلب والوضع تقشعر له الأبدان

الأمم المتحدة: فرار 16 ألف شخص من حلب والوضع تقشعر له الأبدان

قال مسؤول أممي، إن أكثر من 16 ألف شخص فرّوا من أحياء حلب الشرقية، شماليسوريا، …