احتراق سفينتين في “مضيق كيرتش” نقلتا الغاز إلى سوريا

شب حريق في ناقلتي وقود “كاندي” و”مايسترو” في مضيق كريتش قرب “جزيرة القرم” في البحر الأسود، أمس، خلال ضخ وقود من سفينة إلى أخرى.

وقال رئيس شبه جزيرة القرم، سيرجي أكسينوف، بحسب وكالة “تاس” الروسية اليوم، الثلاثاء 22 من كانون الثاني، إن الحريق أدى إلى مقتل 14 بحارًا في حين تم إنقاذ 12 آخرين، وما زال البحث جاريًا عن ستة آخرين.

وأفاد ممثل هيئات الطوارئ في القرم أن الناقلتين، التي كانتا ترفعان علم تنزانيا، كانتا محملتان بأكثر من 4.5 ألف طن من الطبيعي المسال.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم، بعد سيطرة قوات موالية لموسكو عليها، ثم أجرت استفتاءً عام 2014، صوت السكان فيه للانضمام، بينما رفضته أوكرانيا (التي كانت شبه الجزيرة تحت سيادتها).

من جهتها قالت وزارة الأراضي المحتلة مؤقتًا والنازحين في أوكرانيا عبر موقعها الرسمي، إن ناقلتي الغاز المسال، “مايسترو” التي بنيت في 1990، و”فينيسا” (كاندي سابقًا) وبنيت في 1992، كانتا محملتان بالغاز المستخرج من الجرف الأوكراني.

ولم يحدد الموقع وجهة الناقلتين، لكن بحسب وزارة الخزانة الأمريكية فإن السفينتين نقلتا الغاز بشكل غير قانوني إلى النظام السوري بين عامي 2016 و2018.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية خلال السنوات الماضية عقوبات على شركات أجنبية عملت على توريد النفط والغاز إلى سوريا.

وتنص العقوبات على تجميد الأصول في البنوك الأمريكية لأي شركة أو كيان، ومنع جميع الشركات الأمريكية من القيام بتعاملات معهم.

وشهدت المحافظات السورية كافة أزمة محروقات، وخاصة مادة الغاز منذ أواخر تشرين الثاني الماضي، ومازالت مستمرة حتى اليوم، بالوقت الذي تستمر فيه الوعود بتأمين المادة وتوفيرها في الأسواق بسعرها الأصلي الذي يبلغ 2650 ليرة سورية للأسطوانة.

وتصل ناقلات غاز إلى الساحل السوري دون تحديد الجهة، كان آخرها الجمعة الماضي، إذ وصلت ناقلتين تحملان 4400 طن من الغاز السائل.

عن همام العلي

انظر ايضا

من كان يستميت لفتح مدارس خاصة به اصبح اليوم يغلق مدارس غيره

الاحتقان مستمر و انباء عن اجراءات تصعيدية من الطرفين غدا

Luckyjet Demo: A Complete Information For Gamers

Do not neglect about the rules of decency plus the norms of communication, because communication …

doze Greatest Around the world Relationship Sites 2024 100 % Free Applications

Content Is It Worth Paying For A Relationship Site? Tricks To Appeal Into a Scorching …

Biggest Nation To get a Wife: Asia, Europe & Latin America

Articles Are You Competent to Truly -mail Order The bride? Basic Information About North And …