الكلام بين الوجود والعدم….وائل الناصر

الكلام بين الوجود والعدم

وائل الناصر – شباب بوست

(تأمل في قوله تعالى: وإذْ قال ربك للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفة)
حين كنَّا موجودين وجوداً كلاميَّاً في حوار الملائكة فيما بينهم، وحوارهم أيضاً مع الله عزَّ وجل، كنَّا معدومين خلْقاً، موجودين كلاماً.

كلام الغائب عنك إقرارٌ بكَ، سواءٌ أكنتَ حيَّاً أو ميْتاً، فإنْ كنت حيَّاً فهو إثباتٌ لوجودك الحي حينئذٍ، وإنْ كنت ميْتاً فهو إثباتٌ في أنَّكَ كنت في حيِّز الوجود يوماً ما “هذا قبر فلان”، فعدمك قبل الوجود غير مساوٍ لعدمك بعد الوجود، قبل الوجود كنت غيباً كلاميَّاً غير مدرك الاسم من جانب الملائكة ولكنك مدرك الفعل من حيث عمومه، فالله عز وجل هو العالم العلم المطلق.
أثناء الوجود، أنتَ موجودٌ في حيِّزكَ وغير موجود في حيِّز الآخرين إلا “حواراً أو مقطع صوتي مسجَّل، صورة، فيديو، كتاب، دفتر، لوحة”.

 

العلاقة بين وجودكَ في حوار الملائكة ووجودك في حوار الناس: في حوار الملائكة وجودك محصورٌ في كلامهم فقط، أمَّا وجودكَ في حوار النَّاس فأنتَ لك وجودك الخاص وثمَّة من يعيش وجوده في حيِّز كلامك أنت، أما أنت فوجودك في حوار الآخرين لا يخرج عن مقام القائل.

في حوار الملائكة اقتصر وجودك على القتل وسفك الدماء، في حوار الناس يشمل كل ما يخصُّ الأفعال البشريَّة من مدحٍ أو ذم أو خير أو شر.

 

الكتاب الذي كتبته هو كلامك المعدوم صوتاً، الموجود رسماً، الحاضر الجزئي من الغائب الجزئي.

في حوار الملائكة أنت الحاضر الجزئي في حيِّز وجود الملائكة، “إذن وجودنا ككلام سابقٌ على وجودنا كأجساد وباقٍ بعد موتنا”.

أما وجودك بعد موتك فأنت حوار بين من يعيش حيِّز وجوده وبينك أنت كمعدوم الوجود الحي، لكنك حاضرٌ في الوجود الميت أو المادي من جثَّةٍ وقبر.

القبر بيتك الدَّال عليك، له مكانٌ في المكان وتراتبيَّة وجودك في حوار الآخرين هي تراتبيَّة غيبيَّة بالنسبة لك، تماماً، كتراتبيتنا حين كنَّا حواراً بين الملائكة والتي نقلها لنا الأنبياء بواسطة الوحي من الله عزَّ وجل.

الذي ينقل لك ما قاله فلانٌ من النَّاس عنك، هو مغتابٌ ينقل لك كلاماً موجوداً في حيِّز وجوده غائباً عن حيِّز وجودك وأنت حاضرٌ فيه كلاماً.

حين كنت كلاماً في حوار الملائكة تقتل وتسفك الدماء كنت موجوداً كلاميَّاً ومعدوماً خَلْقيَّاً، وفي حياتك أنت موجودٌ كلاميَّاً في كلامك وفي كلام الناس وموجودٌ خَلْقاً، وبعد موتك أنت موجودٌ في كلام الناس معدومٌ في كلامك، ووجودك وجود معدوم الميت، موجودٌ، لكنَّه خرج من حيِّز وجوده هو وأصبح وجوده كلاماً في حيِّز وجود الآخرين.

عن شباب بوست

انظر ايضا

من كان يستميت لفتح مدارس خاصة به اصبح اليوم يغلق مدارس غيره

الاحتقان مستمر و انباء عن اجراءات تصعيدية من الطرفين غدا

5 Finest Relationship Sites Of 2024

Content Zoosk Evaluate Best Eharmony Various We perceive the significance of authenticity in online dating, …

Forty Four Great Date Concepts To Keep Your Marriage Contemporary

Content material Understanding The Impact Of Employee Wellness In Business Efficiency The Star of the …

The Lucky Date Reviews 245 Reviews Of Theluckydate Com

Content International Brides Relationship As opposed to Traditional Datings Prime Postal mail Order New bride …