وليد فارس : الملف السوري سيكون له مشروع أميركي جديد

وليد فارس : الملف السوري سيكون له مشروع أميركي جديد

قال مستشار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب للشؤون الخارجية إبان الحملة الانتخابية، وليد فارس، اليوم الخميس، في تصريحات خاصة، إن “الإدارة الأميركية الجديدة تدرس مقترحاً حول ملف سوريا وسيكون لها مشروعاً أميركياً جديداً، يختلف عن السياسة الماضية لإدارة الرئيس الأميركي الذي يستعد للمغادرة باراك أوباما”.
وفيما يتعلق بمحادثات السلام المدعومة من روسيا والمقرر عقدها في أستانة عاصمة كازاخستان الاثنين المقبل، قال وليد فارس: “إذا أرادت الإدارة أن ترسل مندوباً ليراقب أو يشارك، لا بأس، التواصل والمشاركة في المؤتمرات شيء جيد، ولكن أن يكون هناك مشروع جديد لسوريا هو شرط أساسي للمشاركة في المؤتمرات واللقاءات الدولية”.
ولفت إلى أن “هذه الإدارة فتية لم تصل بعد إلى البيت الأبيض وعندما تصل تحتاج إلى بعض الوقت لتراجع الملفات السابقة وتقوم بنقاش داخلي مع مختلف الأجهزة من وزارة الخارجية والدفاع والأجهزة الاستخباراتية والبيت الأبيض وأن تناقش الموضوع السوري مع الكونغرس وبعد انجاز الموقف الأميركي الجديد عندها يمكن القول أن الولايات المتحدة وإدارة ترامب ستكون جاهزة للمشاركة الفعالة في أي مؤتمر”. وتابع “نعم للتواجد في الأستانة ولكن على أساس أن يكون ذلك بداية لإقامة مشروع جديد لسوريا من قبل الولايات المتحدة تقوم بالتفاوض على أساسه مع الأطراف الموجودة في الأستانة وربما في أماكن أخرى فيما بعد”.
واعتبر مستشار ترامب للشؤون الخارجية أنه “ربما لا يجوز أن تذهب الإدارة الجديدة لمحادثات قديمة وأن توقع على مشاريع لم تشارك في صياغتها، لا سيما أن الإدارة الجديدة لم تكن موافقة أو مؤيدة للسياسات التي انتهجتها إدارة أوباما تجاه سوريا”. ولفت إلى أن “الرئيس الأميركي المنتخب ترامب انتقد خلال حملة ترشحه أداء الرئيس أوباما وبالتالي ستقوم إدارته الجديدة بمراجعة للسياسة الأميركية تجاه سوريا وإيجاد سياسة جديدة يتم التوافق عليها، وبعدها يكون الموقف الأميركي فعال في إستانة”.
لكنه أبدى استغراباً تجاه موقف إيران، قائلاً “إما أن يعلن النظام الإيراني معارضة مشاركة الولايات المتحدة الأميركية في المفاوضات في إستانة فهذا أمر غريب، خصوصاً وأن هذا الموقف يصدر عن نظام هو جزء من الأزمة والمشكلة في سوريا مع تواجد الحرس الثوري والباسدران وحزب الله والميليشيات التابعة للنظام الإيراني”.
وأضاف: “إذا أرادت إيران أن تعرقل آلية السلام في سوريا فسوف تتحمل المسؤولية عن هذه العرقلة. ونحن نعلم أن الدور الإيراني في المنطقة هو دور سلبي ويجب أن يكون عليه رد من المجتمع الدولي ومؤتمر يبحث هذا الدور السلبي الذي تنتهجه إيران
المصدر: ليبانون ديبايت- 24

عن شباب بوست

انظر ايضا

من كان يستميت لفتح مدارس خاصة به اصبح اليوم يغلق مدارس غيره

الاحتقان مستمر و انباء عن اجراءات تصعيدية من الطرفين غدا

Southern Korean Mail-order Brides: Where to find A Partner From South Korea? Simply by Rick Dawson

Content material Lovefort Contribute Blood Plasma: A Non selfish Act Of Life-saving Generosity What Is …

Luckyjet Demo: A Complete Information For Gamers

Do not neglect about the rules of decency plus the norms of communication, because communication …

doze Greatest Around the world Relationship Sites 2024 100 % Free Applications

Content Is It Worth Paying For A Relationship Site? Tricks To Appeal Into a Scorching …