الرئيسية » الأخبار » اخبار رياضية » خسر مواطنه في اللعبة فاتهم عراقياً بـ”المؤامرة”.. فريق إيراني يثير البلبلة في أولمبياد ريو
RIO DE JANEIRO, BRAZIL - AUGUST 16: Behdad Salimikordasiabi of the Islamic Republic of Iran cries after the Men's +105kg Weightlifting contest on Day 11 of the Rio 2016 Olympic Games at Riocentro - Pavilion 2 on August 16, 2016 in Rio de Janeiro, Brazil. (Photo by Amin Mohammad Jamali/Getty Images)

خسر مواطنه في اللعبة فاتهم عراقياً بـ”المؤامرة”.. فريق إيراني يثير البلبلة في أولمبياد ريو

استدعيت قوات الأمن إلى قاعة رفع الأثقال الأولمبية، الثلاثاء 16 أغسطس/آب 2016، بعدما تعامل مسؤولو الفريق الإيراني بغضب مع فوز الجورجي لاشا تالاخادزه على بهداد سلیمي كرداسیابي‎ ‎بمجموع قياسي في وزن فوق الثقيل للرجال.

وبدأ التوتر في قاعة ريو سنترو عندما قرر حكمان من الثلاثة أن رفعة سليمي البالغة 245 كيلوغراماً في النظر صحيحة، لكن الأعضاء الخمسة في هيئة التحكيم الأعلى اعتبروها خاطئة لأن الذراع الأيسر للرباع الإيراني لم يكن مستقيماً تماماً.

وزعم سليمي ومدرب الفريق الإيراني سجاد أنوشیرواني أن هناك مؤامرة يقودها عراقي في هيئة التحكيم ضد الرباع، وحاول مسؤولو الفريق الاقتراب منه في غضب، وهو ما يخالف اللوائح.

وقال سام كوفا، رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي لرفع الأثقال: “الأمر أصبح قبيحاً وطلبنا من مدير المسابقة استدعاء الأمن بسبب سلوك المسؤولين الايرانيين”.

وتواجه إيران عقوبات بسبب سلوك فريقها.

كما فشل سليمي في رفع ذراعه الأيسر بشكل مستقيم في محاولته الأولى، وكرر ذلك في الثالثة لينهي المنافسات بلا نتيجة بعدما رفع 216 كيلوغراماً وهو رقم عالمي في الخطف قبلها.

ومنح ذلك الفرصة إلى تالاخادزه لينتزع الذهبية الأولمبية بمجموع بلغ 473 كيلوغراماً ليتجاوز الرقم العالمي السابق 472 كيلوغراما وحققه إيراني آخر هو حسين رضا زاده في أولمبياد سيدني قبل 16 عاماً.

وأطلقت الجماهير الإيرانية البالغ عددها أكثر من 5000 صيحات استهجان ضد الرباع الجورجي صاحب آخر ميدالية ذهبية في رفع الأثقال في ريو.

واحتل الأرميني جور ميناسيان المركز الثاني خلف تالاخادزه بفارق 22 كيلوغراماً، بينما جاء رباع جورجي آخر هو ايراكلي تورمانيدزه في المركز الثالث برصيد 448 كيلوغراماً.

وقام تالاخادزه بست رفعات جيدة مثلما فعل خلال فوزه ببطولة أوروبا في أبريل/نيسان.

وعاد الرباع الجورجي للمنافسات في الوقت المناسب العام الماضي بعد أن نفذ عقوبة الإيقاف لعامين بسبب المنشطات ليشارك في بطولة العالم. واحتل المركز الثاني خلف اليكسي لوفتشيف لكنه
ارتقى للمركز الأول عقب سقوط الرباع الروسي في اختبار المنشطات.

ويوم الثلاثاء كسر تالاخادزه رقم سليمي العالمي في الخطف في الجزء الأول من المنافسات حين رفع 215 كيلوغراماً.

واستعاد سليمي الرقم العالمي مباشرة بعدما رفع 216 كيلوغراماً وكان المرشح الأقوى في النطر قبل فشله في المحاولات الثلاث.

ومنحت الرفعة الأخيرة التي بلغت 258 كيلوغراماً – بزيادة قدرها 11 كيلوغراماً عن المحاولة الثانية – رقماً عالمياً للرباع الجورجي.

وقال تالاخادزه: “كان الإيرانيون يعترضون وربما أعطاني ذلك المزيد من القوة لأصبح بطلاً”

تعليقات

التعليقات ادناه تعبر عن وجهة نظر و اراء اصحابها لا عن راي شباب بوست

انظر ايضا

لندن:يجب التصدي لأفعال إيران العدائية بالمنطقة

لندن:يجب التصدي لأفعال إيران العدائية بالمنطقة

أكد وزير شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية توباياس إلوود عزم بلاده بناء تحالف …

"النجباء" و"زينبيون" أولى طلائع "الحشد الشيعي" تصل الحسكة

“النجباء” و”زينبيون” أولى طلائع “الحشد الشيعي” تصل الحسكة

الحسكة (كنان سلطان) أفادت مصادر مطلعة أن نحو 400 عنصر من مليشيات “حركة النجباء” و”لواء …

ﺫﻛﺮ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻟﻠﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ #ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ ، ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﻨﺼﺮ ﻣﻦ الشيعة الأفغان والتي تقوم #ﺇﻳﺮﺍﻥ بإرسالهم إلى ﺳﻮﺭﻳﺔ ، ﻗﺘﻠﻮﺍ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ. ﻭﻟﻔﺖ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﺗﺮﺳﻞ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﺍﻷﻓﻐﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺴﺘﻀﻴﻔﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺿﻬﺎ ، ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺒﺎﻟﻎ مالية ﻣﺪﻓﻮﻋﺔ ﻟﻬﻢ ، ﻭﻭﻋﻮﺩ ﺑﻤﻨﺤﻬﻢ ﺗﺼﺎﺭﻳﺢ ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ .

التلفزيون الافغاني: اكثر من 1000 افغاني شيعي قتل في سوريا

ﺫﻛﺮ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻟﻠﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ #ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ ، ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﻨﺼﺮ ﻣﻦ الشيعة الأفغان والتي …