الرئيسية » الأخبار » رشا الحسين……طفلة سورية تكتب رواية بالهولندية و ينشر لها كبرى دور النشر هناك

رشا الحسين……طفلة سورية تكتب رواية بالهولندية و ينشر لها كبرى دور النشر هناك

تواصل نجاحات وإبداعات السوريين في شتى المجالات في بلاد النزوح واللجوء والاغتراب

السبب يعود للحرية التي ينعمون بها خارج وطنهم، والتشجيع المستمر من الدول والحكومات والمنظمات التي تتفاعل معهم, على عكس ما كانوا يلقونه أو يتوقعونه داخل سوريا التي يحكمها نظام أولوياته قمع أية تجارب إبداعية، ومن قصص المخترعين الذين عُذّبوا وفقد بعضهم عقله تحت التعذيب إلى التخوُّف من أن الأعمال الثقافية يمكن أن تُفسّر ضد هذا النظام، إلى محاربة النظام الواضحة للأخلاق، وتشجيعه على الفساد.

اليوم، وبفخر نكتب عن الطفلة رشا ذات ال13 عاما التي استطاعت أن تقهر آثار الحرب والنزوح، وتبدع روايةً توجهها للأطفال من عمرها. كنا متحمسين في شباب بوست للحديث معها حيث تواصلنا مع والدها السيد أحمد جاسم الحسين، والذي بدوره وصلنا بها، وكان لنا معها حوار ممتع نرفق معه تسجيلا صوتيا لأجوبتها الدقيقة، والجميلة لأسئلتنا.

رشا قامت بكتابة رواية أسمتها “ضلال البحر” باللغة الهولندية، وهي تتحدث عن قصص اللاجئين، وقام تلفزيون هولندي باستضافتها، والحديث معها عن الرواية، وتواصلت معها العديد من دور النشر، واختارت منها أشهر دار نشر في هولندا لتوقع معها عقد نشر رواياتها.

ما الذي دفعك لكتابة الرواية؟

ما دفعني كان ردة فعل لي لأن الأوربيين يعتقدون أن ما يحدث في سوريا هو حرب أو حرب أهلية، وهي بالحقيقة ثورة, وكذلك القصص التي كنت أسمعها من اللاجئين السوريين أنفسهم عمّا حدث في مناطقهم.

ما سبب حبك للكتابة، وكيف أتقنتِ كتابة الرواية؟

السبب أنني وجدت نفسي في عائلة تكتب، ولطالما أهداني والدي ووالدتي كتب أطفال، وشجعاني على قراءتها، كانت معظم هذه الكتب كتبا أوروبية مترجمة للعربية، وكنت أتساءل لما لا يكون هناك كتب عربية أكثر موجهة للأطفال؟ وقبل مجيئي لهولندا، وفي عمر الحادية عشرة ابتدأت بالقراءة، وشاركت في مسابقات للقراءة والمطالعة، وتعرفت على طرق كتابة كتب الأطفال في أوروبا عموما وهولندا خصوصا, بالإضافة إلى أن الكتب العربية بشكل عام موجهة إما للكبار، أو للأطفال الصغار جدا، وكنت أتساءل لما لا يكون هناك كتب موجهة للأطفال من عمري، وللمراهقين؟ وهذا دفعني بحيث لا يضطر الأطفال من عمري لقراءة كتب من لغات وثقافات ثانية، قبل الاطلاع على ما يجب أن يكتب بلغتهم وثقافتهم.

كيف بدأت الفكرة تتبلور لديك؟

كنت أكتب مذكراتي مذ كنت صغيرة جدا، وكنت أكتب كل ما حصل معي يوميا، وعندما قدمت إلى هولندا كنت أكتب بالإنكليزية، أو الهولندية كلّ ما يحصل معي بشكل يومي، وكنت أتساءل كيف أستطيع التغلب في المرة القادمة على المواقف إذا صادفتني مجددا؟ وهكذا أصبحتْ عندي فكرة تجميع ما أكتبه، ووضعه في كتاب، وهنا كانت البداية.

كيف أتقنتِ اللغة الهولندية؟

أنا اجتماعية جدا، وهذا ما دفعني لتعلم اللغة للتواصل مع الناس، وفهمهم، وأيضا بالتأكيد تعلم الهولندية لإكمال دراستي، بالإضافة لفضل معلمي المدرسة الذين كانوا يعلموني طرق النطق والقواعد، ومساعدة أهلي أيضا، وكتبت الكتاب باللغة الهولندية بحكم وجودي هنا، وواجبي لتعريف الشعب الهولندي أن ما يحصل في سوريا هو ثورة، وليس إرهابا أو حربا أهلية.

ما فحوى الرواية؟

قصص الأطفال السوريين الذين وصلوا لأوروبا، بالإضافة لقصتي، وأمنياتي، وأيضا كتبت عن الصدمة الثقافية التي تصيب معظم السوريين لدى وصولهم هنا، فمنهم من يذهب في طرق مريبة، ومنهم من يحافظ على هويته، وأيضا مجموعة من قصص السوريين مع الهولنديين.

كيف تواصلتِ مع دار النشر، وهل عرض عليك نشر روايتك بالعربية؟

تم عرض نشر الرواية باللغة العربية، ولكن يجب أخذ موافقة دار النشر الهولندية، بالإضافة إلى أن أولويتي هي نشر الكتاب بلغات أخرى أهمها الإنكليزية، لأن العرب يعرفون تماما ما يحدث في بلدنا، وهدفي إيصال ما يحدث لغير العرب. وتواصل دار النشر معي هو بسبب ظهوري في التلفاز، وكلامي عن الرواية بشكل مقتضب، فتواصلت أكثر من دار نشر معي، وقررت اختيار واحدة من أكبر وأشهر دور النشر في هولندا.

ما نصيحتك للأطفال من عمرك؟

نصيحتي للأطفال بشكل عام أن يوضحوا حقيقتهم للعالم لأن العالم قد يحمل أفكارا مشوهة عنا، ونحن مسؤولون عن إصلاحها.

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

التعليقات ادناه تعبر عن وجهة نظر و اراء اصحابها لا عن راي شباب بوست

انظر ايضا

ترامب يلغي برنامج تسليح المعارضة السورية وغراهام يعتبرها استسلام للأسد وروسيا وإيران

ترامب يلغي برنامج تسليح المعارضة السورية وغراهام يعتبرها استسلام للأسد وروسيا وإيران

ﻛﺸﻔﺖ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﺑﻮﺳﺖ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺃﻣﺲ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﺩﻭﻧﺎﻟﺪ ﺗﺮﺍﻣﺐ، ﻗﺮﺭ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ …

طبيب ينقذ حياة أمريكية عجز الأطباء عن تشخيص حالتها

طبيب سوري ينقذ حياة أمريكية عجز الأطباء عن تشخيص حالتها

قصة “سوزانا كاهلان” 24 سنه صحفية شابة من نيويورك اصيبت بمرض حير الأطباء . فجاه …

عرس العراقيين في جنازة الموصل ... بقلم فاروق يوسف

عرس العراقيين في جنازة الموصل … بقلم فاروق يوسف

ما لا يمكن تخيله على المستوى الإنساني حدث في العراق. سابقة خطيرة تضع الحس الإنساني …