الشيخ فتحي الصافي يفتي بعدم جواز شراء المسروقات في عمليات التعفيش من قلب العاصمة دمشق

انتشرت ظاهرة التعفيش بشكل لا مثيل له في سوريا، وكان بطلها بالدرجة الأولى قوات النظام السوري وميليشياته التي تواصل سرقة ممتلكات المواطنين بعد طردهم وتهجيرهم سواءً من الغوطة الشرقية أو دير الزور أو أي منطقة أخرى.

أما بالنسبة للمسروقات فصارت تُباع علناً في الأسواق وتحديداً في العاصمة دمشق بعد أكبر عملية تعفيش طالت الغوطة الشرقية بثمنٍ أقل ما يُطرح في الأسواق بكثير، وشراء هذه المسروقات شجّع على استمرار عملية التعفيش، إلى جانب غض النظام بصره عن هذه العمليات التي ينفذها عناصره.

الشيخ “فتحي صافي” وهو إمام أحد المساجد في حي كفرسوسة وسط العاصمة دمشق أفتى بهذه الظاهرة متحدثاً في كلمة مصورة أمام جمع من الناس قائلاً: “الناس التي تشتري أشياءً مسروقة هل يمكنها أن توقف ظاهرة السرقة أو التعفيش؟ نعم يمكنها ذلك”.

وسأل الإمام صافي وأجاب: “يأتيني أحد الأشخاص ويسأل: “شيخ أنا فقير وعم يبيعوا براد ب 40 ألف ل.س، وبرا ثمنه 600 ألف، معليش اشتري”؟ لك شو معليش تشتري، هاد صاحبه عم يبكي عليه، ما بجوز نشتري إلا من صحابه، حتى إذا أي شيء مصادر لا يصح أن نشتريه، كيف إذا كانت مسروقة”؟

يشار إلى أن قوات النظام أفرغت معظم منازل المدنيين من محتوياتها في الغوطة الشرقية في ظاهرة تسمى بـ “التعفيش” كما شاع في المصطلح السوري، وغصّت أسواق دمشق بالمسروقات بأسعار زهيدة جداً، ما شجع على شرائها، وتزايد رغبة عناصر النظام بسرقة المزيد من كل منطقة يدخلون إليها!

عن همام العلي

انظر ايضا

من كان يستميت لفتح مدارس خاصة به اصبح اليوم يغلق مدارس غيره

الاحتقان مستمر و انباء عن اجراءات تصعيدية من الطرفين غدا

Latino Mail Purchase Brides: How to find Latina Partner

Articles How Do Virtual And Real Items Operate When You happen to be Utilizing A …

Asian Courting Uncover Asian Love

Articles Why It’s Important To Get Metrics Right For the purpose of Hybrid And Remote …

18 Greatest Marriage Ceremony Planning Websites And Apps Of 2023

Articles Is It Real To Find A Spouse Online For Free? The Last Word Information …