الغوطة الشرقية: المعارضة تشنّ هجوماً معاكساً في حرستا

أطلقت قوات المعارضة، الأربعاء، عملاً عسكرياً مشتركاً ضد مليشيات النظام بين مدينتي دوما وحرستا في الغوطة الشرقية، بهدف فك طوق المليشيات عن حرستا وفتح طريق بين المدينتين.

وانطلق هجوم قوات المعارضة من محوري دوما وحرستا على مواقع النظام الفاصلة بينهما، وتمكنت المعارضة من إحراز تقدم على الأرض، من دون أن يتم الإعلان عن ذلك بشكل رسمي.

وجاء هجوم المعارضة بعدما عزلت مليشيات النظام حرستا عن بقية مناطق الغوطة، وبدأت بمحاولات لاقتحامها برياً، من جميع المحاور، بغطاء جوي من الطيران الحربي الروسي، وباستخدام الأسلحة المحرمة دولياً كالنابالم الحارق والقنابل العنقودية.

وتواصل مليشيات النظام، مدعومة بالطيران الحربي الروسي، لليوم الثالث على التوالي، محاولة التوغل بين بلدتي حمورية وعربين، لفتح ثغرة كي تتقدم برياً، وتقطع طريق عربين حمورية الرئيسي، الواصل إلى زملكا في عمق الغوطة.

وشن الطيران الحربي الروسي وطيران النظام، أكثر من 350 غارة جوية على الغوطة الشرقية، منذ صباح الثلاثاء، تركز معظمها على عربين وحمورية، مستهدفة محاور أرض الصوا وحارة الساروت في عربين، وأرض الشرق الفاصلة بين حمورية وعربين، كما استهدفت الغارات بلدات جسرين وسقبا وزملكا وكفربطناوعين ترما وحرستا.

كما صعدت المليشيات قصفها على مختلف مدن الغوطة بالبراميل المتفجرة وراجمات صواريخ “سميرتش” وقذائف الهاون، واستمر التصعيد لـ24 ساعة من دون توقف، ما تسبب بمقتل 43 مدنياً في مختلف بلدات الغوطة، وإصابة العشرات.

وأخلى الهلال الأحمر العربي السوري، الثلاثاء، 25 حالة مرضية حرجة من مدينة دوما، معظمها من النساء والأطفال والشيوخ، برعاية الأمم المتحدة، وبموجب اتفاق بين الأمم المتحدة و”جيش الإسلام”.

وقال رئيس المكتب السياسي في “جيش الإسلام” ياسر دلوان، لـ”المدن”: “بعد الاتفاق الأول بين الأمم المتحدة وجيش الإسلام، والذي تم من خلاله سابقاً إخراج دفعة من الحالات الإنسانية، جاء هذا الاتفاق الثاني لإخراج 25 حالة مرضية من الغوطة الشرقية منالمرضى المسجلين قديماً. وبالفعل تم لإخراج هذه الدفعة. ويمكن ان يتم إخراج دفعة ثانية للعلاج خارج سوريا”.

وأضاف دلوان: “يرحب جيش الإسلام بتفعيل دور الأمم المتحدة ونشاطها على أرض الغوطة. ولقد كان هذا النشاط ثمرة إخراج معتقلي جبهة النصرة من سجون جيش الإسلام إلى الشمال السوري، بضمانات الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري، والآن يتم إخراج هذه الحالات المرضية برعاية الأمم المتحدة أيضاً”.

واخرجت 17 حالة مرضية، على دفعتين، في 27 و28 كانون الأول/ديسمبر 2017، بموجب اتفاق بين الأمم المتحدة و”جيش الإسلام”، لإجلاء الحالات الحرجة من الغوطة الشرقية.

عن همام العلي

انظر ايضا

من كان يستميت لفتح مدارس خاصة به اصبح اليوم يغلق مدارس غيره

الاحتقان مستمر و انباء عن اجراءات تصعيدية من الطرفين غدا

Pinadate Com Recognized Site Better Of Filipina Courting Sites So Far, Appreciate And Meet On-line

Articles Greatest Online Courting Sites To Find A Overseas Spouse Gold Singles Demographics Of Mailbox …

10 Greatest -mail Order New bride Sites: Your Shortest Way to Love

Content American Wedding brides Issues To Consider Sooner than Trying To Find A Overseas Partner …

Authorities Bluffs Internet dating Site, 100 Pc Free Online Courting In Council Bluffs, Ia

Content Attempt Internet Relationship The Pitfall Of needing A Significant other Expertise In Thailand Ukrainebride4you …