تشييع جنازة الطالباني بحضور قادة بغداد وأربيل

شيعت ظهر امس الجمعة جنازة الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني الذي توفي الثلاثاء الماضي بأحد مستشفيات ألمانيا عن عمر ناهز 84 عاما، بحضور قادة أكراد العراق وممثلين عن حكومة بغداد وشخصيات سياسية من المنطقة.

وحضر تشييع الجنازة اليوم الرئيس الحالي فؤاد معصوم، ووزير الداخلية قاسم الأعرجي، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، ممثلون عن حكومة بغداد. وانضم إليهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وشخصيات سياسية أخرى.

وبعد أن وصل نعش الطالباني وترجلت أرملته هيرو وابناه من الطائرة، وقف رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، ورئيس الوزراء نجيرفان البارزاني في انتظار النعش.

ووضع المسؤولون والشخصيات أكاليل زهور على النعش الذي لُف بالعلم الكردي بألوان الأحمر والأبيض والأصفر والأخضر، في وقت عزف النشيد الوطني العراقي ثم النشيد الكردي.

وأطلقت 21 طلقة لدى وصول النعش، وعزفت فرقة الموسيقى العسكرية النشيد الوطني العراقي وموسيقى جنائزية للفنان العالمي شوبان. ونقل النعش فيما بعد إلى الجامع الكبير بالمدينة مرورا بشوارعها الرئيسية، حيث جرى تشييع شعبي لجنازة الطالباني.

وأثار وجود العلم الكردي فقط -دون العلم العراقي- حول النعش موجة احتجاجات في وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي بالعراق.
وأثنى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي -الذي لم يشارك في مراسم التشييع- على دور الطالباني “في بناء عراق فدرالي” وقال إنه كان يصف العراق بأنها باقة متعددة الزهور، في إشارة إلى مختلف المجموعات المذهبية والعرقية الموجودة في البلد.

وتنحى الطالباني عن منصب الرئاسة عام 2014 بعد فترة طويلة من العلاج في أعقاب جلطة دماغية عام 2012.
وجاءت وفاته بعد أيام قليلة من إجراء استفتاء للانفصال عن العراق يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي قالت سلطات كردستان العراق إن نسبة المؤيدين وصلت إلى 92,7%، في حين رفضت الحكومة الفدرالية في بغداد وجيران العراق الاستفتاء واعتبروه غير شرعي.

وردت بغداد الأسبوع الماضي بحظر جميع الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم باستثناء الرحلات لأسباب إنسانية.

عن شباب بوست

انظر ايضا

من كان يستميت لفتح مدارس خاصة به اصبح اليوم يغلق مدارس غيره

الاحتقان مستمر و انباء عن اجراءات تصعيدية من الطرفين غدا

Pinadate Com Recognized Site Better Of Filipina Courting Sites So Far, Appreciate And Meet On-line

Articles Greatest Online Courting Sites To Find A Overseas Spouse Gold Singles Demographics Of Mailbox …

10 Greatest -mail Order New bride Sites: Your Shortest Way to Love

Content American Wedding brides Issues To Consider Sooner than Trying To Find A Overseas Partner …

Authorities Bluffs Internet dating Site, 100 Pc Free Online Courting In Council Bluffs, Ia

Content Attempt Internet Relationship The Pitfall Of needing A Significant other Expertise In Thailand Ukrainebride4you …