الباحث مهند الكاطع .. 10 نقاط في تفنيد مزاعم القوميين الكرد

الباحث مهند الكاطع .. 10 نقاط في تفنيد مزاعم بعض القوميين الكرد

يقوم موقع شباب بوست، بعرض مقطع فيديو مصور لمداخلة الباحث السوري وعضو التجمع الوطني للشباب العربي مهند الكاطع، في مؤتمر العرب والكرد الذي عقد في الدوحة برعاية المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات، وهذه المداخلة كانت ضمن الجلسة التي كانت مخصصة لتقديم كل من الدكتور عبد الباسط سيدا والأستاذ حسين جلبي لمشاركاتهم.

مهند الكاطع من خلال مشاركته التي نقوم بنشر الفيديو الخاص بها، يفند ما جاء من الادعاءات القومية الكردية في الشمال السوري والمسوغات والمبررات ضمن السردية الكردية لها، وذلك من خلال عشر نقاط :

1: ضرب الباحث مهند الكاطع أمثلة على انتهاكات قوات الحماية الشعبية التابعة لحزب العمال الكردستاني بحرق القرى وارتكاب المجازر بحق العرب، ونوه إلى المغالطة التي يقع بها الكثير من السوريين برمي التهمة على الأكراد جميعهم، وهذا غلط، ونوه إلى الموقف السلبي لباقي الاحزاب الكردية كأحزاب المجلس الوطني الكردي من هذه الانتهاكات ، فتراهم يلتزمون الصمت حين تكون ضد العرب.

2: عرج الباحث مهند الكاطع على ادعاءات المشاركين (الدكتورعبد الباسط سيدا وحسين جلبي) بأن اتفاقية سايكس بيكو أوسيفر قسمت كردستان وجعلت قسم منها في سورية، وطلب منهم أن يثبتوا النصوص التي تثبت ذلك من الاتفاقيات، و ذكرهم بأنه منذ يوم الامس ونحن نطالبكم باثبات ذلك !

3: المسألة الثالثة: تطرق الباحث مهند الكاطع لادعاءات الاحصاء والديموغرافية، وبين ان هذه الارقام المتخيلة يعتمد عليها بالخطاب الكردي لتبرير المطالبة بالمحاصصات على أساس قومي، وتطرق للارقام التي ذكرها عبد الباسط سيدا حين قال بان اكثر من 4 مليون كردي موجودين في سورية، 2 مليون موزعين في عين العرب والجزيرة وعفرين، و2 مليون مستعربين في باقي المحافظات السورية، وتساءل الباحاث مهند الكاطع من أين جاء عبد الباسط بهذه الأراقم؟ ثم ضرب الباحث مثال بسيط لتفنيد هذا الادعاء قائلاً: أن عدد جميع سكان محافظة الحسكة+ عفرين+ عين العرب مع الريف (بعربهم وأكرادهم وتركمانهم وشيشانهم وشركسهم وسريانهم وآشوريهم ..الخ)  هو أقل من 2 مليون نسمة ، فلو  افترضنا ان كل هؤلاء السكان في هذه المناطق أكراد، ايضاً ستكون الأرقام والنسب وفق سجلات الاحوال المدنية هي أقل من تلك التي يدعيها سيدا. كما نوه الباحث إلى النواحي الاربعة التي يشكل الاكراد فيها أكثرية وهي عامودا التي يشكل الاكراد فيها اكثر من90% ( لكن جميع سكان عامودا يشكلون 4% فقط من مجموع سكان محافظة الحسكة، وكذلك ينطبق الامر للدرباسية والجوادية وديريك، فيما يشكل الاكراد اقلية في باقي النواحي فضلاً عن وجود نواحي عديدة لا وجود للأكراد فيها مطلقاً في المحافظة.

4: تحدى الباحث مهند إذا كانت كيانات المعارضة التي نشأت وتلعب دوراً سياسياً في الساحة السورية حملت مسميات قومية عروبية، وفي نفس الوقت نوه الباحث بأن عدد الاحزاب الكردية بلغ 71 حزب يحمل اسم قومي كردي او كردستاني. وفند أن يكون توجه هذا الاحزاب ردة فعل على الاحزاب القومية العربية، إذ أن اول حزب كردي كان قد نشأ قبل استلام البعث للسلطة بستة سنوات!

5: نوه الباحث ان معركة بياندور التي تم نسبها للاكراد، هي معركة عشائرية ضد الفرنسيين شارك فيها العرب والاكراد معاً، ونوه بأن من يتم التغني ببطولاتهم بالمعركة مثل حاجو آغا لجأ لاحقاً لسوريا واصبح رجل فرنسا الاول في المنطقة وتم منحه قرى واصبح من كبار الملاكين في الجزيرة!

6: فند الكاتب مزاعم عدم تسمية الاكراد اسماء ابناءهم باسماء كردية، وضرب مثالاً على مواليد الاكراد قبل عصر الاسد وبعده، واوضح ان معظم مواليد حقبة حافظ الاسد يحملون اسماء كردية خالصة. وهذا لا ينفي وجود حالات منع التسمية للمواليد في بعض النواحي طبقت على العرب والاكراد لكنها ليست ظاهرة .
7: نفى الباحث مزاعم تهجير القرى الكردية من الحدود وان العرب تم اسكانهم مكانهم، واكد ان مقترحات محمد طلب الهلال الشوفينية بقيت ظاهرة اعلامية وسردية كردية اكثر من ان تكون واقعاً مطبقاً، وطالب الحضور باعطاءه اسم قرية واحدة تم تهجير سكانها واسكان العرب مكانهم !!

8: أكد ان ممارسات الظلم كانت على الجميع، فالعربي كان متهم بانه صدامي حتى يثبت العكس، ولا يزال منهم آلاف وراء الشمس لا يعرف مصيرهم بسبب هذه التهمة.

9: أكد الباحث مهند الكاطع على ان العرب لم يسمح لهم بالقيام باي حراك وتم قمعهم.

10: ضرب الباحث مهند الكاطع مثال الحراك الثوري الذي كانت اعلام الثورة تزين المظاهرات الكردية، قبل ان تتحور بالتدريج للخطاب القومي ويسود فيها العلم الكردي فقط، حتى وصل الامر لاطلاق تسمية ( هنا كردستان) بدل تسمية جمعة ( سننتصر ويهزم الاسد) ،وكذلك تسميات قومية اخرى بعيدة عن الثورة مثل ( الفيدرالية مطلبنا) وغيرها .

كما بإمكان قراءنا مشاهدة مقطعاً مصوراً للمشاركة البحثية التي استعرضها الباحث مهند الكاطع في المؤتمر حول الحركة الكردية في المجال العربي والتي تناول فيها الحركة الكردية في سورية أنموذجاً. على الرابط التالي https://www.youtube.com/watch?v=xGzd1eRbBlI

ومشاهدة المداخلة كاملة على هذا الرابط :https://www.youtube.com/watch?v=Zn_qqw0oHEI

شباب بوست

عن شباب بوست

انظر ايضا

منهاج الإدارة الذاتية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD

اليكم نسخ كاملة من الكتب اللتي تستخدم في مناهج التعليم التابعة للمناطق اللتي يسيطر عليها …

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

قُسّمت الدراسة إلى ثمانية فصول، بدأت بالجوانب النظرية ثم انتقلت إلى الواقع العملي للكيان الانفصالي الذي أقامه حزب الاتحاد الديمقراطي شرقي الفرات، وانتهت بالتصور الممكن لسيناريوهات الحلّ.

أنفاق “الاتحاد الديمقراطي” تعيد التوتر مع قوات الأسد في الحسكة

أنفاق “الاتحاد الديمقراطي” تعيد التوتر مع قوات الأسد في الحسكة ساد التوتر بين قوات النظام …