نظام الأسد يصدر قوانين جديدة بخصوص الخدمة العسكرية الإلزامية

أصدرت شعبة التجنيد العامة التابعة لنظام الأسد يوم  الجمعة 12 أيار/مايو، قوانين جديدة حول الخدمة الإلزامية والشروط المتعلقة ببدل الخدمة العسكرية إضافة للعقوبات المفروضة على المخالفين والقائمين على عمليات تهريب المطلوبين للخدمة.بحسب وصفهم.

احتوى القرار على تسعة بنود نصت على مايلي:

1- ستُعاقب الجهات المختصة بأشد العقوبات كل من يقوم بنقل أو تهريب أي شخص متخلف عن أداء الخدمة الإلزامية بواسطة السيارة الخاصة أو الدراجة النارية أو الهوائية أو أي وسيلة تندرج في حكم تهريب الأشخاص عبر الحواجز أو المنافذ الحدودية.

2- كل مكلف يغادر البلد بعد انتهاء تأجيله ولو بيوم واحد وقبل صدور النشرة الشرطية يمنع من تأجيل الإقامة ومن دفع البدل النقدي.

3- أي طالب تخرج من الجامعة ولا يملك جواز سفر ولم يتقدم بمصدقة دراسات عليا، لايحق له الحصول على موافقة سفر وإذا دخل يوم واحد بالتخلف لايحق له تأجيل مهلة السفر.

4- أي طالب سنة أخيرة يحق له التقدم لتأجيل مهلة السفر، أما في حال انتهاء تأجيله ولو بتجاوز يوم واحد لايحق له لا موافقة ولا مهلة سفر.

5- هناك حالات لم يتم منحها موافقات سفر أو تأجيل مهلة سفر أو معظمها عاد بالرفض خصوصاً لأصحاب الدراسات العليا ماجستير دكتوراه.

6- تم إلغاء جميع معاملات الاعتراض على الفحص الطبي الخاصة بالسمنة المفرطة ذات المنشأ الهرموني أو نتيجة الشراهة المفرطة قبل الالتحاق بالخدمة والسماح بها بعد الالتحاق بالخدمة العسكرية.

7- طلاب دبلوم التأهيل التربوي من غير الاختصاص ممن تم إقصاؤهم بموجب القرار الأخير وقاموا بالتوجه إلى الجامعة الافتراضية السورية أو معهد هبة، للحصول على مصدقة ماجستير مقابل مبالغ مالية محددة مسبقاً للالتفاف على القرار والتهرب مجدداً من الخدمة العسكرية على أمل التأجيل، نحيطكم علماً بأن “جميع المعاملات ستعاد مع الرفض في حال تم قبولها في أحد شعب التجنيد”.

8- البدل النقدي الداخلي حلم لن يتحقق لمن ينتظر.

9- من يتخلف عن تلبية الدعوة للسوق دون عذر مشروع يقبض عليه أينما وجد اعتباراً من تاريخ تخلفه.

عن شباب بوست