الأسد :الغربيين الذين يقودون التحالف ضد «داعش» في سورية «يزدادون ضعفاً

الأسد :الغربيين الذين يقودون التحالف ضد «داعش» في سورية «يزدادون ضعفاً

الأسد :الغربيين الذين يقودون التحالف ضد «داعش» في سورية «يزدادون ضعفاً

رأى الرئيس السوري بشار الأسد أن الغربيين الذين يقودون التحالف ضد «داعش» في سورية «يزدادون ضعفاً»، في مقابلة نشرتها صحيفة «صنداي تايمز» اليوم. وصرح الأسد للأسبوعية البريطانية «في الماضي، حين كنت أدلي بتصريحات، كان الناس يقولون إن الرئيس السوري منقطع عن الواقع. اليوم الأمر مختلف، الغرب يصبح أضعف بكثير»، مشدداً على الدور الذي تلعبه حليفته روسيا.
وقال «ما أحدث الفارق بالطبع هو القوة النارية. لديهم قوة نارية لا نملكها»، وتابع أن «تنظيم الدولة الإسلامية كان يهرب النفط ويستغل الحقول النفطية العراقية بمرأى من الأقمار الاصطناعية والطائرات من دون طيار الأميركية لجني المال، ولم يكن الغربيون يفعلون شيئاً». وتابع «ثم تدخل الروس وبدأ تنظيم الدولة الإسلامية بالانهيار بكل معنى الكلمة».
وأوضح «كنا نحارب احتياطاً غير محدود من الإرهابيين القادمين إلى سورية، وكنا نواجه صعوبة، لكن القوة النارية الروسية والدعم الإيراني» شكلا دعماً قوياً. لكنه لفت إلى أن الروس «لم يحاولوا أبداً التدخل لأنهم لا يريدون منا شيئاً. لا يطلبون مني أن أكون رئيساً دمية».
وقال ملخصاً الوضع في حلب إن «الإرهابيين احتلوا قسماً من المدينة ونحن بحاجة إلى التخلص منهم»، متهماً مسلحي المعارضة بـ «استخدام المدنيين دروعاً بشرية». وسئل الأسد عما إذا كان بمقدوره أن ينام مطمئناً فيما يقتل أطفال يومياً في حلب وأنحاء أخرى من سورية فابتسم وأجاب «أعرف مغزى هذا السؤال. أنام بشكل منتظم، وأعمل وأتناول الطعام بشكل طبيعي وأمارس الرياضة».

وفي السياق ذاته أعلن مسؤول أميركي اليوم (الأحد) بدء عملية عزل مدينة الرقة شمال سورية تمهيداً لتنفيذ هجوم عليها لتحريرها من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).
وقال المسؤول الأمريكي بينما كانت «قوات سورية الديموقراطية» المدعومة من واشنطن تعلن بدء هجومها في اتجاه الرقة، «سنسعى أولاً إلى عزل الرقة للتمهيد إلى هجوم محتمل على المدينة بالتحديد لتحريرها».

هذا وقد وصل اليوم رئيس أركان الجيش الأميركي جوزف دانفورد إلى أنقرة اليوم في زيارة غير معلنة لإجراء محادثات مع نظيره التركي، بحسب ما أعلن الجيش، بالتزامن مع عملية «عزل الرقة».
ومن المقرر أن يجري دانفورد محادثات مع نظيره التركي خلوصي آكار، بحسب ما أعلن الجيش من دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.

 

عن نايا أحمد

انظر ايضا

إعلامي مقرب من نظام الأسد: النظام يعيش وضعاً خطـ.ـراً.. وخروجه من هذه الأزمة يستلزم “معـ.جزة”!

أكد الإعلامي اللبناني “سامي كليب” أن نظام الأسد يمرّ بمأزق صعب، ويعيش لحظات مفصلية لا …

أميركا: سنعاقب الأسد ويجب أن يرى العالم العدالة تتحقق.. روسيا: نحذركم من تداعيات خطيرة

قالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، الإثنين 9 أبريل/نيسان 2018، إن الولايات …

اكتشاف مقبرتين جماعيتين غرب الرقة

الرقة: تم الجمعة اكتشاف مقبرتين جماعيتين في شمال سوريا تضمان جثث عشرات الأشخاص الذين قتلهم …