اضغط على الصورة للتكبير

ماهي خدمة فيسبوك “البحث في المخططات” و لماذا تشكل خطر على السوريين

يشكل البحث بالمخططات Graph Search الذي تم تطبيقه مؤخرا في موقع فيس بوك مصدرا جديداً للخطر على سلامة المستخدم السوري. محرك البحث بالمخططات Graph Search يتم استخامه من قبل مستخدمي فيسبوك حول العالم وقد شكل نقلة نوعية في طريقة البحث والوصول إلى المعلومة. في حين أن معطم الناس يستخدمون محركات بحث شهيرة باستخدام مفردات بحث بسيطة، يتيح البحث بالمخططات Graph Search للمستخدم المهتم بالبحث عن أشخاص وأماكن وارتباطاتهم على فيسبوك بناء على علاقاتهم واهتماماتهم. على سبيل المثال اذا وضعنا في محرك البحث “الاشخاص الذين يعيشون في سوريا ومعجبون بالجيش السوري الحر ستظهر لنا قائمة بكافة الأشخاص المعنيين”. هنا استطعنا البحث عن مجموعة من الأشخاص الذين يعيشون في مساحة جغرافية معينة ويشتركون مع الآخرين في الإعجاب بشيء معين. لهؤلاء الذين يجهلون مجريات الأحداث في سوريا يعتبر الجيش السوري الحر أحد أبرز المجموعات المقاتلة االتي تحارب نطام بشار الأسد. إن بحث بسيط كهذا من شأنه أن يكشف عن قائمة تضم هؤلاء الأشخاص المعجبون بمجموعة معادية للنظام السوري. يقدم البحث بالمخططات Graph Search على فيسبوك كنزاً من المعلومات حول ارتباطات الأشخاص لقوات الأمن المهتمة في قمع الحراك في سوريا وقد يؤدي إلى عمليات اعتقالات و تعذيب وقتل احيانا.

لا يقتصر الخطر على الناشط وحده ولكنه يتعداه إلى الأهل والأقارب وكافة جهات الإتصال المرتبطة به. ففي مثالنا السابق لو اضفنا مفردة “أقارب” إلى ” الأشخاص الذين “يعيشون في سوريا” و “معجبون بالجيش الحر” سيظهر لنا أقارب الأشخاص المراد التحري عنهم ودرجة قرابتهم. وهذا قد يتسبب باستهداف أقارب الشخص المراد تتبعه للضغط عليه أو استدراجه.

تعتبر الصور والفيديوهات العامة خطراً اخراً محدقاً بالسوريين. حتى هؤلاء الذين لديهم معلومات محدودة حول موقعهم وأصدقائهم واعجاباتهم هم معرضون للخطر بسبب صور المستخدمين الآخرين. بإمكاننا مثلا البحث عن “صور الأشخاص في سوريا والمعجبين بالجيش السوري الحر” سوف تظهر قائمة بصور هؤلاء الأشخاص مما قد يعرضهم للخطر وكذلك جميع الأشخاص الظاهرين في الصور كمرافقين لهم مما يخلق ارتباطاً بين هؤلاء الأشخاص والجيش السوري الحر بطريقة غير مباشرة. وعندها من الممكن أن يصبحو هدفا مباشراً لقوات الأمن بسبب ارتباطهم المحتمل بالجيش الحر. وكذلك قد تكشف الصور عن الموقع وتفاصيل أخرى تسهم في عملية التتبع.

حماية خصوصيتك في البحث بالمخططات Graph Search

نوضح الخطوات اللازمة لضمان خصوصيتك فيما يتعلق في البحث بالمخططات Graph Search فقط. اتبع هذا الرابط لمزيد من المعلومات حول الخصوصية في فيسبوك Privacy in Facebook وإعداداتها. من اجل حماية خصوصيتك وسلامتك الشخصية فيما يتعلق في البحث بالمخططات عليك اتباع الخطوات التالية:

Graph search.png

  1. قم بإخفاء قائمة أصدقائك والصفحات التي تعجب بها للحبلولة دون الكشف عن ميولك السياسية . بتقييد درجة الخصوصية سوف تحد من فرص ظهورك في نتائج البحث بالمخططات:
    • من شريط الأدوات أسفل صورة الغلاف (Cover photo) اختر ايقونة القلم عند كل حقل لتعديل الإعدادات PEN1.JPG
    • اضغط على خصائص الأمان
    • تحت قائمة الأصدقاء اختر”أنا فقط”
    • تحت “متابعة” إختر “أنأ فقط”
  2. حتى تحد من إظهار الصفحات التي تم الإعجاب بها من “مزيد” اذهب إلى “تسجيل الإعجابات” واختر “أنا فقط”
    • المجموعات الخاصة هي وحدها التي تمنح الخصوصية و تضمن عدم الظهور في نتائج البحث بالمخططات
    • قم بحتويل كافة المجموعات الخاصة بالثورة السورية والتي تدريها إلى مجموعات سرية حتى تتحنب ظهورها في نتائج البحث بالمخططات Graph Search
    • قم بمغادرة كافة المجموعات المغلقة أو المفتوحة الخاصة بالمعارضة السورية واقترح انشاء صفحة عامة أو مجموعة سرية في حال كانت المجموعة هي الحل الأمثل
  3. قم بإزالة كافة المعلومات في قسم “حول” والتي بامكانها الكشف عن موقعك وقائمة الأقارب حتى تتجنب الظهور في البحث بالمخططات بناء على موقعك وقائمة الأقارب
    • تحت صورة الغلاف في فيسبوك اضغط على “حول”
    • قم باختيار “تعديل” على كل الأقسام وعدل كافة الإعدادات إلى ” أنا فقط”
      • العمل والتعليم
      • مكان العمل
      • المعلومات الأساسية
      • عناوين الإتصال
      • العلاقات والأصدقاء
  4. أختر مراجعة كافة منشورات الأصدقاء والمحتوى الذي تتم الإشارة إليك فيه قبل النشر. كما يتوجب إزالة اسمك من كافة المنشورات التي تم الإشارة فيها إليك سابقا.
    • للتحكم في المنشورات اذهب إلى ” اعدادات الحساب” اختر “اليوميات والإشارة”
    • من ” من يستطيع إضافة محتوى إلى يومياتي” قم بتفعيل مراجعة المنشورات التي يشير إليك فيها أصدقاؤك قبل ظهورها في يومياتك وهكذا تتحكم بمراجعة اليوميات التي يتم الإشارة اليك بها. عندما يكون ثمة منشور عليك مراجعته، اضغط ببساطة على ‏مراجعة اليوميات‏ على الجانب الأيمن لسجل النشاطات لديك.
    • لإزالة اسمك من الصور التي تم الإشارة لك بها سابقا اضغط على الصورة
    • اضغظ على “خيارات” التي تظهر أسفل الصورة
    • اختر “بلغ عن” أو “إزالة الإشارة”
    • وهكذا يمكنك الغاء الإشارة إليك وكذلك اعلام الشخص المعني برغبتك بإزالة الصورة

يعتير البحث بالمخططات Graph Search في مراحله الأولى وهو متوفر فقط لجمهور محدود حتى الآن. وبمرور الوقت سيصبح بإمكان كافة مستخدمي فيسبوك استخدام هذه الخدمة. من المتوقع أن يتم تطوير هذه الخدمة بشكل أكبر في المستقبل القريب. ومن المنتظر أن يتم إضافة البحث عن طريق “المنشور” وهكذا يمكن الوصول إلى كافة الصفحات التي قامت بنشر بوست معين. وهذا يستدعي من الجميع توخي الحذر وعدم إهمال إعدادات الآمان

المصدر: موقع “سلام تك”

العنوان الأصلي:البحث بالمخططات في فيسبوك: مخاطر جديدة تحف بالسوريين على فيسبوك

عن شباب بوست

انظر ايضا

وثائق لم تُنشر عن أسرار التجسس السوفياتي.. هكذا اخترق “كي جي بي” إسرائيل

وثائق لم تُنشر عن أسرار التجسس السوفياتي.. هكذا اخترق “كي جي بي” إسرائيل

كشف كاتب التحقيقات الأمنية في صحيفة “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية رونين بيرغمان النقاب عن حصوله على …

تحذير من 4 تطبيقات أندرويد تتجسس على الهواتف

اكتشفت شركة “لوك آوت” المختصة بالحماية الإلكترونية 4 تطبيقات كانت موجودة على متجر أندرويد، تقوم …

حقائق مرعبة.. 98 معلومة عنك يعرفها فيسبوك.. فما هي؟

ربما يعرف فيسبوك عن حياتك الشخصية أكثر مما قد تتخيل أو تدرك. كجزء من السياسات …