أردوغان: سنعلن قريبا عن منطقة آمنة شمال حلب بمساحة 5 آلاف كم

أردوغان: سنعلن قريبا عن منطقة آمنة شمال حلب بمساحة 5 آلاف كم

  • أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء الأربعاء أنه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سبل التوصل إلى اتفاق لإخراج مسلحي تنظيم “جبهة النصرة”، من مدينة حلب.

    ونقلت وكالة “الأناضول” عن أردوغان قوله في كلمة أمام “مخاتير” بأنقرة اليوم: “تباحثت مع الرئيس بوتين مساء أمس (هاتفيا) الأوضاع في مدينة حلب السورية، وأبلغني بأنهم أوقفوا القصف عليها اعتبارا من الساعة العاشرة مساء”.

    وأضاف أردوغان أن بوتين دعا إلى التعاون لإخراج “النصرة” من حلب، و”قمت بدوري بإبلاغ المعنيين للقيام بما يجب، واتفقنا على القيام بهذه الخطوة كي نتيح لأهل حلب فرصة العيش بأمان”.

    وأوضح في كلمته “الوضع في حلب مقلق فهناك أكثر من مليون سوري، من الممكن أن يزحفوا نحو تركيا إذا حدثت هجرة جماعية”.

    وبخصوص عملية “درع الفرات” التي تقودها بلاده في سوريا، قال أردوغان إنه سيعلن قريبا عن منطقة آمنة شمال حلب بمساحة 5 آلاف كم مربع، مضيفا أن عملية “درع الفرات” العسكرية حققت نجاحات لم يحققها التحالف الدولي خلال سنوات.

    وتابع الرئيس التركي “لم نحصل على دعم من أحد ولم نأخذ موافقة من أحد” لتنفيذ العملية، مؤكدا أن المواطنين السوريين يعودون إلى بلداتهم ويعيشون حياتهم الطبيعية بعد أن تم “تطهير” مدينتي جرابلس ودابق.

    أردوغان مخاطبا بغداد: لا يمكنكم العثور على صديق كتركيا

    وبخصوص الخلاف التركي العراقي حول الموصل، قال أردوغان:” إن موقفنا ليس تلويحا بالحرب ولا انتهاكا لسيادة العراق ولا يحمل أي نية سيئة، نحن نريد أن نكون في المكان الذي لابد أن نكافح فيه من أجل استقلالنا ومستقبلنا، وهذا المكان حاليا هو الموصل ولذلك سنكون فيها”.

    وأكد مخاطبا الحكومة العراقية: “لا يمكنكم العثور على صديق كتركيا، وستخسرون هذا الصديق في حال آذيتموه. لذلك أقول منذ أيام إننا سنكون في الميدان وعلى طاولة المفاوضات” بخصوص الموصل.

    وتطرق إلى الوضع الأمني في بلاده متحدثا: “لن ننتظر وقوع الأعمال الإرهابية في بلادنا، سنضربهم أينما كانوا، بلادنا منذ أكثر من 30 عاما تكافح تنظيم بي كا كا الإرهابي”، (حزب العمال الكردستاني)”، موضحا “لن نترك أي تنظيم إرهابي على هذه الجغرافيا، إما أن يسلموا أنفسهم أو يتركوا الجغرافيا التركية”.

    من جهة أخرى طالب أردوغان بمراجعة اتفاقية لوزان الموقعة عام 1923، والتي على إثرها تمت تسوية حدود تركيا الحديثة عقب الحرب العالمية الأولى.

عن نايا أحمد

انظر ايضا

منهاج الإدارة الذاتية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD

اليكم نسخ كاملة من الكتب اللتي تستخدم في مناهج التعليم التابعة للمناطق اللتي يسيطر عليها …

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

قُسّمت الدراسة إلى ثمانية فصول، بدأت بالجوانب النظرية ثم انتقلت إلى الواقع العملي للكيان الانفصالي الذي أقامه حزب الاتحاد الديمقراطي شرقي الفرات، وانتهت بالتصور الممكن لسيناريوهات الحلّ.

هل خسر العرب تركيا لصالح إيران؟

الباحث مهند الكاطع تشهد منطقة الشرق الأوسط عموماً، ودول المجال العربي على وجه الخصوص، تحديّات …