عادل الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية
عادل الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية

الجبير : الــ PYD منظمة إرهابية وانفصالية ولا يجب إشراكها كطرف في التحالف الدولي في محاربة داعش

الجبير : الــ PYD منظمة إرهابية وانفصالية ولا يجب إشراكها كطرف في التحالف الدولي في محاربة داعش

 

قال وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير بأن الــ PYD ذراع حزب العمال الكردستاني PKK وهي منظمة (( إرهابية )) , وأضاف أن المملكة العربية السعودية ترفض إشراكهم كطرف في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش , مؤكداً دعم بلاده للتوغل التركي للأراضي السورية تحت أسم عمليات “درع الفرات” و وصفها بأنها مهمة لدحر تنظيم داعش.
هذا و وصف الجبير الرئيس السوري بشار الأسد بأنه “مغناطيس يجذب الإرهابيين”، وشدَّد على ضرورة إزاحته من أجل القضاء على الإرهاب.
وأشار الجبير في ندوة خاصة عقدها مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا) في العاصمة أنقرة اليوم 09/09/2016 ، حول العلاقات التركية السعودية، إلى حساسية وضع بلاده، لموقعها الجغرافي، ووجود مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومكانتهما في العالم الإسلامي، إضافة أنَّ بلاده مركز للطاقة.
وحول علاقات بلاده مع تركيا، أشار الجبير إلى أنَّ البلدين، تربطهما علاقة تحالف منذ عشرات السنين، وتتفقان في وجهات النظر حول سوريا، بدعم المعارضة المعتدلة، ومحاربة المذهبية والتطرف.
كما وأكد الجبير على ألاً دور لبشار الأسد في مستقبل سوريا، قائلاً “هذا الشخص (الأسد) تسبب في مقتل 600 ألف شخص، وتهجير 12 مليون من منازلهم، وتدمير بلد، ونحن نؤمن بشكل قطعي أنه لا دور للأسد في مستقبل سوريا، ويتوجب عليه الرحيل، وموقف تركيا متطابق مع هذا الموقف”.
ووصف الجبير الأسد بالمغناطيس الجاذب للإرهابيين، مبينا أنَّ القضاء على الإرهاب يستوجب القضاء على المغناطيس الذي يجذبهم. وحول الوضع في العراق، أوضح وزير الخارجية السعودي، أنَّ “سياسة نوري المالكي الطائفية (رئيس وزراء العراق السابق) كانت سببا في تمزيق العراق وظهور تنظيم “الدولة الاسلامية”.
وفي معرض رده على أسئلة المشاركين، حول عملية “درع الفرات”، جدد الجبير دعم بلاده لتركيا في عملياتها، التي وصفها بالمهمة من أجل دحر الدولة الاسلامية من سوريا، وأكد على أنَّ المقاتلات السعودية ستزيد طلعاتها الجوية من قاعدة إنجرليك الجوية من أجل ضرب مواقع الدولة الاسلامية.
وشدد الجبير على أهمية إقامة منطقة آمنة في سوريا، مبينا أنَّ المنطقة الآمنة ستخفف من عدد اللاجئين، وستزيد الضغط على النظام السوري.

عن شباب بوست

انظر ايضا

منهاج الإدارة الذاتية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD

اليكم نسخ كاملة من الكتب اللتي تستخدم في مناهج التعليم التابعة للمناطق اللتي يسيطر عليها …

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

قُسّمت الدراسة إلى ثمانية فصول، بدأت بالجوانب النظرية ثم انتقلت إلى الواقع العملي للكيان الانفصالي الذي أقامه حزب الاتحاد الديمقراطي شرقي الفرات، وانتهت بالتصور الممكن لسيناريوهات الحلّ.

الوجود السوري في تركيا.. وقود صراع سياسي مجهول النتائج

مثلت جولة الإعادة للانتخابات البلدية في اسطنبول، نهاية الشهر الماضي، الحلقة الأحدث ضمن التطورات السياسية …

اترك تعليقاً