صوّر في 7 دول وكُتب 4 مرات.. “أحمد بن حنبل”: أضخم عمل تاريخي في رمضان

 

مسلسلٌ صُوِّر حتى الآن في 7 دول، وأُعيدت كتابته 4 مرات، وتنتجهُ دولتان، حطَّ رحاله مؤخراً في لبنان بعد تعذّر وصول كثير من أبطاله إلى أماكن التصوير، ومن المتوقع أن يُعرض في الموسم الدرامي القادم رمضان 2016.

اعتذر عن العمل الذي تنتجه شركة قطرية بالتعاون مع شركة تركية، كل من الممثلين السوريين قصي خولي وغسان مسعود، ويتناول سيرة الإمام أحمد بن حنبل، بين ولادته في العام 164 للهجرة، ورحلات طلبه للعلم، ومحنته الكبرى، حتى مرضه ووفاته في العام 241 للهجرة.

o-HANBAL-570

 

توقعات بإثارة الجدل

 

وفي حال تم الانتهاء من تصوير العمل وعرضه في الموسم الرمضاني القادم، من المتوقع أن يثير جدلاً كبيراً، سيما أن الشخصية بحد ذاتها مثيرة للجدل تاريخياً، فأحمد بن حنبل صاحب المذهب الحنبلي الذي تمسّك بالنصّ القرآني وبالبيّنة ثم بإجماع الصحابة، ولم يقبل بالقياس إلا في حالات نادرة، يعد من أكثر المذاهب السنية محافظةً على النصوص.

بطل العمل الممثل السوري مهيار خضور قال في تصريحات لصحيفة “الأخبار” إن هناك فهماً خاطئاً لفكر الرجل ناجم عن توارد غير دقيق، لافتاً إلى أن قصّة العمل مكتوبة بسلاسة وبصورة منطقية، ومن الواجب تقديم الإسلام بصورته الصحيحة في هذا الوقت تحديداً.

o-HANBAL-570

أما المُنتج محمد العنيزي فأوضح أن العمل سيتطرق إلى رحلات ابن حنبل في طلبه للعلم، وتفاصيل خلافه مع المعتزلة في عهد الخليفة العباسي المأمون، ثم الخليفة المعتصم بالله ومن بعده الواثق بالله، وفقهه وأصول مذاهبه، لافتاً إلى الجانب السياسي وهي فترة هارون الرشيد وصراعه مع البرامكة، وموقف الأمة من رفض نقفور – امبراطور الروم – دفع الجزية، ورسالة الرشيد له.

 

كُتب المسلسل 4 مرّات

 

وأكد المنتج في تصريحات لـوكالة “الأناضول” للأنباء، أن هذا العمل كُتب 4 مرات، حيث خضع لمراجعة لجنةٍ شرعيةٍ وتاريخيةٍ متخصصةٍ لتكون الروايات صحيحة. وأضاف أن الجانب الدرامي في المسلسل “ليس فيه عرض للتاريخ بشكل مملّ، بل مشوّق”.

o-S-570

وعن اختيار شخصية الإمام ابن حنبل بالتحديد، أكد العنيزي أن “لها أثراً كبيراً في العالم الإسلامي”، موضحاً أن سبب الاختيار يعود لعدة عناصر، منها سيرته الذاتية مع المعاناة التي مر بها، خاصة السنوات الخمس التي قضاها تحت التعذيب، والـ 12 التي أمضاها تحت الإقامة الجبرية.

o-HANBAL-570

كما أن تسليط الضوء على هذه الشخصية التي ترعرعت في بغداد إبان العصر العباسي هو أيضاً “لإزالة الإشكالات التي قد يكون البعض يعتقدها، كالتشدد في المدرسة الفقهية، والتأكيد على أن خلاف الأئمة الأربعة هو خلاف رحمة وتكامل”.

 

عقبات في التصوير

 

تعرّض تصوير العمل إلى عقبات كبيرة، فسبق أن تعذر دخوله إلى مراكش، ما دفع الجهة المنتجة إلى اختيار أوزباكستان والجزائر كمكانٍ بديل، وبعدها الهند كوجهةٍ أخيرة، لكن كل تلك الخيارات لم تنجح، وانتهى المطاف بـ “أحمد بن حنبل” في ماردين التركية ولبنان.

o-HANBAL-570

ويقوم بأدوار البطولة ممثلون من دول عربية مختلفة، فمن سوريا مهيار خضور وسامر المصري ونجاح سفكوني وقمر خلف وقاسم ملحو وفادي صبيح وشادي مقرش، ومن الأردن عاكف نجم، ومن العراق جواد الشكرجي.

o-S-570

الجدير بالذكر ان العمل من تأليف محمد اليساري ابن الجزيرة السورية و بالتحديد مدينة القامشلي, ويلعب دور الإمام أحمد بن حنبل الفنان السوري مهيار خضور الذي سبق له أن جسّد شخصية خالد بن الوليد في مسلسل “عمر بن الخطاب” مع حاتم علي.

 

 

عن شباب بوست

انظر ايضا

قصة الفرنسي (أوديلون) و موائد الإفطار الرمضانية

ﺃﻭﻧﻮﺭﻳﻪ ﺃﻭﺩﻳﻠﻮﻥ، ﻣﺴﻴﺤﻲ ﻓﺮﻧﺴﻲ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺭﻭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺑﺎﺭﻳﺲ، ﺣﻴﺚ ﺩﺃﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﻣﻮﺍﺋﺪ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﺍﻟﺮﻣﻀﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻨﺬ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺭﺑﻊ ﻗﺮﻥ

مسلسلات رمضان 2016 اكثر من 100 مسلسل

اكثر  من 100 مسلسل عربي و أسماء الممثلين المشاركين و نبذة عن كل مسلسل و صورة …

اترك تعليقاً