قريباً.. “الموبايل” بديلاً عن جواز السفر في المطارات

تعمل شركة بريطانية على ابتكار أول بديل من نوعه في العالم لجوازات السفر، حيث تريد تحويلها إلى مجرد تطبيق على الهاتف النقال، وتدفع بالمسافرين للاستغناء عن حملها في المستقبل.
وقالت تقارير صحفية في بريطانيا إن شركة “دي لا رو” التي تنتج جوازات السفر البريطانية تدرس حالياً إصدار جوازات سفر إلكترونية وتحميلها على الهواتف النقالة لتحل بديلاً عن الجواز التقليدي المحمول، وذلك بالتنسيق مع السلطات المختصة في بريطانيا، وفي حال تم تنفيذ هذا المشروع فسوف تكون بريطانيا أول دولة في العالم تقوم بتحويل جوازات سفر مواطنيها من دفاتر محمولة إلى تطبيقات محملة على الهواتف النقالة.
وبحسب القائمين على المشروع فإن الكثير من المسافرين ينسون حمل جوازات السفر وهم في طريقهم إلى المطار أو عند مغادرة المنزل، ويضطر كثيرون الى العودة من أجل اصطحاب جواز السفر، فيما يفقد بعض المسافرين رحلته الجوية وتضيع تذكرة سفره بسبب أنه يكتشف عند وصوله المطار أن جواز سفره ليس بحوزته، ونتيجة لكل هذه المتاعب ترغب الشركة المختصة في بريطانيا في تحويل الجواز إلى الهاتف النقال بحيث يظل بحوزة صاحبه طوال الوقت.
وقال المدير التنفيذي لشركة “دي لا رو” مارتن سوثرلاند إن شركته بدأت العمل على تطوير تكنولوجيا خاصة جديدة قد تتيح تخزين بيانات جواز السفر على الهواتف النقالة الذكية بأمان وفعالية، لتحل بذلك بديلاً عن دفاتر جوازات السفر التقليدية التي عفا عليها الزمن”.
وقالت جريدة “التايمز” البريطانية في تقرير لها اطلعت عليه “العربية نت” إن جوازات السفر الإلكترونية سوف تتيح للمسافرين المرور عبر بوابات دوائر الهجرة ومراقبة الحدود في المطارات دون أن يضطروا لحمل أية أوراق أو أدوات مادية باستثناء الهاتف النقال الذكي الذي يكون أصلاً بحوزة الشخص خلال تنقلاته.
وقال تقرير سابق لجريدة “ديلي تلغراف” البريطانية إنه في حال أصبح جواز السفر الإلكتروني حقيقة في العالم فإنه سوف يتيح للشخص المرور عبر بوابات الهجرة والحدود خلال لحظات، حاله حال بطاقات الصعود الى الطائرة التي أصبحت هي الأخرى يتم تحميلها على الهاتف النقال ومن ثم تمريرها بواسطة “الباركود” على البوابات من أجل المرور الى بوابة الطائرة، ودون أن يتم المرور بأي موظف أو التحدث إليه في المطار.
يشار الى أن أغلب شركات الطيران في العالم إن لم تكن كلها أصبحت حالياً تصدر تذاكر إلكترونية لمسافريها، إضافة لبطاقات الصعود الى الطائرة بشكل إلكتروني، وهو ما يعني أنه في حال تحول جواز السفر الى إلكتروني فهذا يعني أن المسافر لن يعود بحاجة لحمل أية أوراق معه للتنقل من دولة الى أخرى.

عن شباب بوست

انظر ايضا

هل هاتفك بينها… واتسأب يتوقف على هذه الأجهزة قريبا

أعلنت شركة “واتساب” عن توقف خدمة تطبيق التراسل الفوري الشهير، وتوقف الدعم لأجهزة نوكيا التي …

اترك تعليقاً