أشخاص يتجمعون في موقع انفجار سيارة ملغومة في مدينة الصدر في بغداد يوم الأربعاء. تصوير: وسام العقيلي - رويترز.

بعد هتافاتهم “ايران برا برا” انفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر و تنظيم الدولة يتبنى

رصد و اعداد: شباب بوست

قالت مصادر من الشرطة العراقية ومصادر طبية إن سيارة ملغومة انفجرت في حي مدينة الصدر الذي تقطنه أغلبية شيعية في بغداد يوم الأربعاء وهو ما أسفر عن مقتل 52 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 78 آخرين.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد مسؤوليته عن الهجوم وهو الأكبر داخل المدينة منذ شهور.

وتحسن الأمن تدريجيا في بغداد التي كانت تشهد تفجيرات يومية قبل عشر سنوات لكن أعمال العنف التي تستهدف قوات الأمن والمدنيين لا تزال كثيرة وأحيانا ما تثير التفجيرات الكبيرة هجمات انتقامية ضد السنة

وأجج القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية من الصراع الطائفي في العراق المستمر منذ فترة طويلة بين الأغلبية الشيعية في البلاد والأقلية السنية.

ويهدد الصراع الطائفي أيضا بتقويض جهود طرد التنظيم المتشدد من مساحات كبيرة من الأراضي في شمال وغرب العراق كان التنظيم سيطر عليها عام 2014.

وقد يزيد الهجوم الذي وقع بمدينة الصدر يوم الأربعاء من الضغوط على رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لحل الأزمة السياسية التي أصابت الحكومة بالشلل منذ أكثر من شهر.

انفجرت السيارة الملغومة قرب صالون تجميل في سوق مزدحمة في ساعة الذروة الصباحية في مدينة الصدر. وقالت المصادر إن معظم الضحايا من النساء ومن بينهن عدة عرائس كان يجري تجهيزهن للزفاف فيما يبدو.

وعثر على جثتي رجلين في صالون حلاقة مجاور وقيل إنهما عريسان. وتبعثر شعر مستعار وأحذية ولعب أطفال على الأرض في الخارج. وتسبب الانفجار في تدمير سيارتين على الأقل ووصل حطامهما المبعثر إلى مناطق بعيدة عن موقع التفجير.

وكان عمال الإنقاذ يسيرون وسط آثار الدماء لإخماد الحرائق وإجلاء الضحايا. وكان الدخان لا يزال يتصاعد من عدة محال بعد ساعات من وقوع التفجير بينما أزالت جرافة هيكل السيارة المتفحمة التي استخدمت في التفجير.

وقال تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد في بيان تداوله مؤيدوه على الانترنت إنه استهدف “تجمعا للحشد الشعبي الشيعي” في المنطقة.

 

 

عن شباب بوست

انظر ايضا

الورقة الكردية في اللعبة الدولية!

 الورقة الكردية في اللعبة الدولية! مهند الكاطع ( خاص شباب بوست) [arabic-font]أولاً: بين إيران (الصفوية) …

القضاء العراقي يوقف إجراءات الاستفتاء على انفصال كردستان.. وتركيا تحشد قواتها على الحدود

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق) اليوم، الإثنين 18 سبتمبر/أيلول 2017 قراراً …

“يلدرم”: لن نقبل بإقامة دولة مصطنعة على حدودنا مع سوريا

“يلدرم”: لن نقبل بإقامة دولة مصطنعة على حدودنا مع سوريا “يلدرم”: لن نقبل بإقامة دولة …

اترك تعليقاً