مصدر صحفي يكشف: أمريكا تطلب من الأكراد التخلي عن فكرة روجافا

صرح مصدرا موثوقا لمراسل سوري بأن عملية اغتيال عمر علوش، المعروف تحببا ب’وزير خارجية’ قسد، قد يكون أمر بها من جبال قنديل، معقل ال ب ك ك.

و قال المصدر المقرب من عمر علوش بأن أي عملية تحقيق جدية يجب أن تأخذ هذا الاحتمال، بالتوازي مع نظرية عملا أمنيا تركيا أو داعشيا.
و يبدو أن عمر علوش، مهندس العلاقات بين قسد و النظام و التحالف و القيادي المحبوب من العرب و الأكراد على السواء، كان بجعبته خبرا صاعقا بإمكانه زعزعة الوضع على الساحة الكردية و سحب البساط من تحت رجلي إلب ك ك في قنديل.
و في التفاصيل أن التحالف قد طلبت اجتماعا مصغرا سريا، حوالي 20 شباط، حضره عدد من قيادات قسد من بينهم عمر علوش.

هناك استهل الأمريكيون الحديث عن العلاقات الممتازة بين الطرفين و استعراض سريع للأحداث، وصولا إلى عملية عفرين و العلاقات مع تركيا, صارح الأمريكيون قيادات قسد قائلين إن تركيا دولة مهمة في حلف الناتو و انها حليف قديم للولايات المتحدة مهما ساءت العلاقة بينهما. و المتغيرات على الساحة، من انهزام داعش إلى انهزام الثورة السورية، تفرض على البلدين محاولة و ترميم العلاقات. و طمأن الأميركيون قيادات قسد بأن ذلك لا يعني تخليها عنهم، و إنما التفكير بإجراء تغييرات جذرية لضمان الدعم المتواصل لهم. و قد أسر المغدور علوش للمصدر بأهم هذه ‘التغييرات’ :

اولا: ضرورة تغيير كل قيادات الصف الأول و الصف الثاني المرتبطة مباشرة بالب ك ك. الولايات المتحدة لن تستطيع بعد الآن التغطية على علاقة قسد بتنظيم و أشخاص مدرجين على لواءح الإرهاب الدولية.

ثانيا: عدم رفع أعلام الب ك ك وانزال صور أوجلان من الدوائر الإدارية و الخدماتية و التخلي عن نظام الرئاسات المشتركة و الانتخابات. و بالأخص إلغاء المرحلة الثالثة من الانتخابات كلياً (كان قد تم تأجيلها سابقاً خفية من دون إعطاء أسباب أو الإعلان عن التأجيل). و أشار الأميركيون هنا إلى التنبه إلى ما حصل بعد استفتاء كردستان، رغم نصائح الولايات المتحدة للبرازاني بعدم المضي فيه قدماً.

-ثالثاً: فكرة الاستقلال عن الدولة المركزية غير واردة و يجب عدم التطرق إليها من الآن و صاعدا في إعلام قسد الرسمي. تدريجياً، سيتم سحب اسم
فدرالية شمال سوريا من التداول بينما يتم تسويق فكرة التصالح مع النظام السوري على أن يكون نظام الحكم لامركزيا-إدارياً. و سيتم العمل بهذه النقطة حال انهزام المحور الإيراني في المنطقة الشرقية و إبعاده عن الحدود الدولية (قبل نهاية العام الحالي).
-رابعاً: التفكير جدياً بإنشاء جسم سياسي جديد بعيد عن أفكار أوجلان. يجب على هذا الجسم أن يكون قابلاً لاستقطاب الجميع و بالتالي قادراً على طرح مرشحين أقوياء للانتخابات النيابية مستقبلا، او حتى طرح مرشحاً شعبياً متوافق عليه من جميع الأطياف لمنافسة الأسد في انتخابات 2021.

و يتابع المصدر ليقول بأن الأمريكيين اقترحوا على الوفد دراسة هذه النقاط و العودة في وقت يحدد لاحقا لمناقشة النقاط العالقة و التعديلات و الضمانات المقترحة.
و يقول المصدر أن السيد علوش كان لديه بعد التحفظات على الاقتراحات، خاصة أبعاد قيادات الصف الأول و الثاني من العمل العلني. و لكنه كان رجلا سياسياً محنكا، فهو رأى تغير الرياح الأميركية باتجاه تركيا بعد السكوت المدوي عن عفرين. و تأكد من هذا الشيء بعد الاجتماع خصوصاً أنه جاء على عقب زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى أنقرة. و بصفته البراغماتية، كان السيد علوش مائلا إلى قبول الاقتراحات الأمريكية مع بعض التعديلات. إذ بعض الشيء أفضل من لا شيء على الإطلاق.
والسؤال هنا: أليس من المنطقي التحقيق بدور للب ك ك في عملية اغتيال عمر علوش؟ أليس هو وزير خارجية قسد و المهندس للعلاقات مع النظام؟ الن يخسر الب ك ك الكثير من السلطة و الملايين من دولارات النفط أن استطاع علوش إقناع الجميع بوجوب الموافقة على العرض الأميركي؟
المصدر مراسل سوري

عن همام العلي

انظر ايضا

من كان يستميت لفتح مدارس خاصة به اصبح اليوم يغلق مدارس غيره

الاحتقان مستمر و انباء عن اجراءات تصعيدية من الطرفين غدا

10 Best Dating Apps: Reviewed In 2024

Content Getting A Deliver Order Spouse: K-1 Visa for australia Interview Marital relationship Dating Software …

5 Finest Relationship Sites Of 2024

Content Zoosk Evaluate Best Eharmony Various We perceive the significance of authenticity in online dating, …

Forty Four Great Date Concepts To Keep Your Marriage Contemporary

Content material Understanding The Impact Of Employee Wellness In Business Efficiency The Star of the …