ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH A man carries an injured boy as he walks on rubble of damaged buildings in the rebel held besieged town of Hamouriyeh, eastern Ghouta, near Damascus, Syria February 21, 2018. REUTERS/Bassam Khabieh TEMPLATE OUT TPX IMAGES OF THE DAY

هل تتعرض الغوطة لإنهيار

قد يكون مفاجئًا لأهالي الغوطة الشرقية ما حدث من تراجع للثوار عن العديد من المناطق التي تعتبر خط دفاع أول كان الثوار يعملون على حمايته منذ سنوات.

هذا التراجع الذي ظهر على هيئة انهيار جعل من الضروري وضع النقاط على الحروف والبحث في حيثياتها.

بدأ الهجوم البري على الغوطة الشرقية قبل حوالي الأسبوع وكانت المفاجئات الأولى بحدوث كمين تسبب بمقتل عدد لا يقل عن 60 مقاتلًا من قوات الحرس الجمهوري ذات التدريب الأكفأ والتسليح الأمثل في البلاد.

هذه الخسارة التي تلقاها نظام الأسد حولت أنظاره باتجاه الانتقام من المدنيين -كما جرت العادة- وحدث حينها العديد من المجازر.

تبع هذه المعركة سقوط مفاجئ للجبهات تمثَّل بتقدم قوات الأسد من محور فوج النقل وكتيبة الباتشورا للدفاع الجوي.

ثم تبعه سقوط لبلدات الشيفونية والنشابية والمحمدية بعد سقوط تل فرزات الإستراتيجي.

تبع ذلك توغل قوات الأسد في منطقة “العب” الزراعية ووصوله إلى منطقة مسرابا -خلال كتابة هذا المقال- وهنا نتوقف قليلًا لبحث حقيقة ما جرى.

سقوط جميع تلك المناطق لم يترافق مع سقوط قتلى من الثوار وإنما كانت انسحابات سريعة فيما يبدو أنه أمر من القيادة بفعل ذلك، وهنا يمكن الجواب حول السؤال المطروح بداية المقال وهو: هل ما يجري في الغوطة الشرقية انهيار؟ أم إنها خطط عسكرية منظمة؟

الثوار علموا فور بداية الحملة العسكرية أن القتال في المساحات المكشوفة سيتسبب بسقوط خسائر فادحة بأرواح المقاتلين وذلك بسبب استخدام قوات الأسد لما يعرف بسياسة الأرض المحروقة وهي أكثر ما تبرع به تلك القوات.

التراجع الذي ظهر أمام الشعب على أنه انهيار كان فعليًا عملية استباق لما سيجري بشكل حتمي؛ وهو الوصول إلى معارك المدن… ولكن ما حدث أن القيادات العسكرية في المنطقة اتخذت الإجراءات اللازمة لذلك دون الحاجة لخسارة أرواح مقاتليها.

نبقى هنا ضمن دائرة التوقعات ما لم يصدر إيضاح من القادة العسكريين حول ذلك.

ولكن من المؤكد أن قوات الأسد ما إن وصلت إلى بلدة مسرابا حتى تحوَّلت المقاييس وتغيرت ظروف المعركة وتوقف التقدُّم بشكل مفاجئ!!!

الثوار كانوا قد عملوا على تحصين تلك المناطق وتحويل المعركة من حرب مساحات مفتوحة إلى حرب مدن وشوارع تكون فيها آلة الحرب العسكرية خاسرة بكافة المقاييس، وهذا ما ثبت بالفعل في معارك جوبر وحرستا ودوما وعربين وغيرها من المناطق التي تعرضت لهجمات متتالية خلال سنوات الحرب السورية.

الآن تتطلَّع الجماهير إلى ما تخبئه حقيقةً فصائل الثوار من مفاجئات قد تستخدم في أوانها وخاصة مفاجأة الهجوم على مناطق جديدة بدلًا من الاكتفاء بالجانب الدفاعي.

عن شباب بوست

انظر ايضا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان خروقات النظام السوري لقرارات مجلس الأمن بخصوص استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا. وبلغ عدد الخروقات، في تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الخميس 8 أيلول، 137 خرقًا، منذ صدور القرار رقم 2118 في 27 أيلول 2013. واعتبرت الشبكة في تقريرها أن الرقم “يُثبت أن النظام السوري لايكترث بمجلس الأمن الدولي ولابلجنتي التحقيق الدولية، ونزع الأسلحة الكيميائية، ولا حتى بالقانونين الدولي الإنساني والدولي لحقوق الإنسان”. ودعت الشبكة المجتمع الدولي ومجلس الأمن “لإيقاف مهزلة تجاوزات النظام السوري التي تفوقت على كثير من الأنظمة المارقة في العصر الحديث”، مشيرةً إلى أن كل ماجرى منذ عام 2011 وحتى اليوم “يُفهم أنه ضوء أخضر للنظام السوري”. ويأتي التقرير بعد يومين على مقتل محمد عبد الكريم عفيفة، في حي السكري بحلب، إثر استهدافه بالغازات السامة (غاز الكلور). بينما أصيب قرابة 80 شخصًا آخرين بأعراض اختناق، وفق ما نقل مراسل عنب بلدي في حلب عن كوادر مشفى “القدس” الطبية التي استقبلت الحالات. وكانت الأمم المتحدة أدانت نظام الأسد في سوريا حول استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المعارضة، نهاية آب الماضي، بعد تقريرين خجولين في السنوات الماضية يؤكدان وقوع الهجوم دون تحديد الجاني. وتضمن تقرير الأمم المتحدة 95 صفحة وملاحق تقنية، ووثق تسع هجمات يشتبه بأنها تضمنت أسلحة كيميائية بين عامي 2014 و2015، نُسبت اثنتان منها إلى النظام السوري وواحدة لتنظيم “الدولة”

تقرير: النظام يستخدم الكيماوي ويُهين مجلس الأمن الدولي للمرة 137

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان خروقات النظام السوري لقرارات مجلس الأمن بخصوص استخدام الأسلحة الكيميائية …

أنقرة: تحقيقات الأمم المتحدة تؤكد مسؤولية النظام القطعية باستخدام الكيمياوي

قالت وزارة الخارجية التركية، إن “آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة” كشفت مسؤولية النظام القطعية، في …

قصف بالصواريخ العنقودية على مدينةدوما وعددالضحايا يزداد

قصف بالصواريخ العنقودية على مدينةدوما وعددالضحايا يزداد

شباب بوست/     أغار الطيران الحربي مستخدمًا الصواريخ العنقودية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية …