الرئيسية » الأخبار » معاناة سكان مخيم المبروكة في ريف الحسكة الغربي

معاناة سكان مخيم المبروكة في ريف الحسكة الغربي

عبدالله العلي- شباب بوست
معاناة سكان مخيم المبروكة في ريف الحسكة الغربي
في بداية عام 2016 قامت الادارة الذاتية التابعة لحزب العمال الكردستاني في محافظة الحسكة ، بافتتاح مخيم للنازحين في موقع قرية المبروكة 20كم جنوب غربي رأس العين ، وذلك لاستيعاب النازحين من محافظتي الرقة و ديرالزور ، وقد بلغ عدد الوافدين إليه حوالي 10 ألاف نازح معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ ، فرّوا من المعارك الدائرة ضدّ تنظيم داعش.
و قد علمَ موقع شباب بوست مؤخراً أنّ إدارة المخّيم المكوّنة من مدنيين وعسكريين يتبعون لحزب العمال الكردستاني PKK قامت بتحويل المخيم إلى سوق لبيع المواد الإغاثية المقدمة من المنظمات الدولية لسكان المخيم ، حيث يقوم عناصر وأشخاص مدنيون يتبعون لحزب العمال الكردستاني PKK بافتتاح محلات تبيع هذه المواد بالإضافة للخضار والخبز ، والتي من المفترض أن يتم توزيعها مجاناً على النازحين.
وتحدث عدد من المصادر عن تدنّي الوضع الانساني و الرعاية الصحية التي يعاني منها المخيم ، بالإضافة إلى انعدام النظافة بشبب شحّ المياه و الكهرباء ، رغم تواجد عدد من الجمعيات الخيرية.
وتحدثت المصادر عن انتهاكات متعددة يمارسها عناصر مليشيا PYD بحق النازحين تبدأ من الاعتداء والضرب ، وعدم احترام النساء وكبار السن ولاتنتهي عند مضايقة النازحين لإجبارهم على دفع مبالغ مالية لقاء السماح لهم بمغادرة المخيم تصل احياناً إلى 300 دولار .
ومع دخول فصل الشتاء ازدادت معاناة النازحين ، بسبب شدة البرد و قلة الخيام المتوفرة.
كما تحول المخيم إلى معتقل كبير حيث قامت الإدارة بحفر خندق يحيط به ، وتركيب كاميرات للمراقبة ، من أجل منع السكان من الهرب .
وقد شهدت الايام القليلة الماضية هطولات مطرية غزيرة أدت إلى تشكل السيول التي اجتاحت الخيام وزادرت من معاناة النزلاء .
والتي سببت بحالة من الخوف و الهلع بين اللاجئين الذين لم يستطيعوا النوم خوفا على أطفالهم وسط مناشدات الاهالي للمنظمات الانسانية و الحقوقية لايجاد حل سريع لانقاذهم من حصول كارثة انسانية داخل المخيم.
وقد شهد أمس الاول مظاهرة نفذها سكان المخيم النازحون من محافظة ديرالزور ، طالبوا فيها بدخول المفوضية التابعة للأمم المتحدة إلى المخيم وقد ردت قوات PKK بإطلاق الرصاص الحي لتفريق التظاهرة، وجرى اعتقال بعض الشبّان من المتظاهرين ، و أخذ تعهدات منهم بعدم التظاهر مرةً أخرى .
اعداد : عبد الله العلي

انظر ايضا

تحذيرات لشركات الطيران المدني بالابتعاد عن سماء البحر المتوسط خوفاً من توجيه ضربة للأسد خلال 72 ساعة

تحذيرات لشركات الطيران المدني بالابتعاد عن سماء البحر المتوسط خوفاً من توجيه ضربة للأسد خلال 72 ساعة

حذرت هيئة الطيران المدني الأوروبي  NMOC  والتي تقع في بروكسل ، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء …

مجلة أمريكية: هكذا ستكون “الضربة الثانية” لأمريكا في سوريا

يعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتخاذ قرار ضد الحكومة السورية، ويعتبر أن العمل العسكري أحد …

أميركا: سنعاقب الأسد ويجب أن يرى العالم العدالة تتحقق.. روسيا: نحذركم من تداعيات خطيرة

قالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، الإثنين 9 أبريل/نيسان 2018، إن الولايات …