الرئيسية » دراسات » طبقات العرب وأصولهم

طبقات العرب وأصولهم

عبد اللطيف عمر المحيميد

الحقيقة لقد تمَّ الكلام في هذا الموضوع كثيراً، واستُغْرِق من قبل الكثير من الباحثين، لذلك سأعتمد على ما دوِّن قبلي محاولاً اختصاره بحيث يستطيع القارئ أن يعرف نبذة عن العرب وأنسابهم وطبقاتهم.
أكثر من تكلَّم في مثل هذا الموضوع قسم العرب إلى ثلاثة أقسام من حيث الطَّبقات:

الطَّبقة الأولى: العرب البائدة، وهم العرب الذين بادوا وهلكوا بأسباب مختلفة، وهم قبائل عدَّة، هي:
1. عاد، وهم من أبناء: عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه السَّلام، وهؤلاء هم قوم نبيِّ الله هود عليه السَّلام، وقد ذكرهم الله تعالى في القرآن الكريم في آيات عديدة، وهم عاد الأولى، قال تعالى: وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (الأعراف: ٦٥).
قال ابن عاشور: (وعادٌ أمَّة عظيمة من العرب العاربة البائدة، وكانوا عشر قبائل، وقيل: ثلاث عشرة قبيلة، وهم أبناء عاد بن عُوص، وعوص هو ابن إرَمَ بن سَام بن نوح، كذا اصطلح المؤرِّخون).
وقبيلة عاد هي القبيلة التي خَلَفَت قوم نوح عليه السَّلام في جنوب الجزيرة العربيَّة، دلَّ على ذلك قوله تعالى: (أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً)(الأعراف: 69)، ولذلك ذكر بعض المؤرِّخين أنَّ عاد تمثَّلت بمملكة معين العربيَّة التَّاريخيَّة.
وقد كانت قبيلة عاد تسكن في جنوب الجزيرة العربيَّة (اليمن) ويدلُّ على ذلك قوله تعالى: (واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف)، والأحقاف هي جبال الرَّمل، وكانت في اليمن من عمان إلى حضرموت تسمَّى: الشِّحْر، واسم واديهم مغيث.
وقد عاقبهم الله سبحانه وتعالى لكفرهم بنبيِّ الله هود عليه السَّلام، فأرسل عليهم ريحاً تحمل مطر العذاب والعقاب فدمَّرت مساكنهم وجعلتها خاوية.

2. ثمود (عاد الثانية)، وهم أبناء ثمود بن غاثر بن إرم بن سام بن نوح عليه السَّلام، وهم قوم نبيِّ الله صالح عليه السَّلام، صاحب النَّاقة التي قتلوها فأهلكهم الله بالعذاب لأنَّهم كفروا به، وقد ذكروا في القرآن الكريم في آيات عديدة، قال تعالى: وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ (الأعراف: ٧٣)، وقال تعالى: كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا (الشمس: ١١ – ١٥).
قال ابن عاشور: (وثمود أمَّة عظيمة من العرب البائدة، وهم أبناء ثمود بن جَاثَر بجيم ومثلّثة كما في القاموس، ابن إرَم بن سام بن نوح فيلتقون مع عاد في إرَم ).
وكانت ثمود تسكن الحجر بوادي القرى بين الحجاز وتبوك، وذكر بعض الكتَّاب أنَّهم أحفاد عاد قوم هود عليه السَّلام، أي: أنَّهم من سلالة النَّاجين من العذاب الذي حلَّ بقوم عاد، وقد ابتلاهم الله سبحانه وتعالى بالنَّاقة التي عقروها فعذَّبهم الله تعالى لعصيانهم لأمر نبيِّهم صالح عليه السَّلام.
وهاتان القبيلتان ـ عاد وثمود ـ من أشهر القبائل العربيَّة البائدة، وأكثرها ذكراً، وتجدر الإشارة إلى رأي ابن كثير في البداية والنِّهاية حيث عدَّ هاتين القبيلتين من العرب العاربة لا البائدة.

3. طسم، وهم أبناء طسم بن لاوذ بن سام بن نوح عليه السَّلام.
4. جديس، وهم أبناء جديس بن غاثر بن إرم، وقيل: جديس بن لاوذ بن سام بن نوح عليه السَّلام.

5. أميم، وهم أبناء: أميم بن لاوذ بن سام بن نوح عليه السَّلام.

6. وجاسم، وهم أبناء جاسم بن عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح عليه السَّلام.

7. عبيل، وهم أبناء عبيل بن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه السَّلام.

8. عبد ضخم، وهم أبناء عبد ضخم بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح عليه السَّلام.

9. جرهم الأولى، وهم أبناء جرهم بن عابر.

10. العمالقة، وهم أبناء عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح عليه السَّلام.

11. حضورا، قيل: إنَّهم كانوا بالرَّسِّ وهلكوا، وأنَّهم أهل الرَّسِّ الذين ذكروا في القرآن الكريم.
وهؤلاء هم أقدم طبقات العرب على الإطلاق، وهذه الأسماء هي الأسماء التَّوراتيَّة.
الطَّبقة الثَّانية: العرب العاربة (العرباء)، وهم أبناء قحطان، ويرجعون نسبه إلى سام بن نوح، وذكر نسبه على أنَّه: قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح، وذكر غير هذا النَّسب، وعابر قيل: إنَّه هود عليه السَّلام، وبعضهم ذكر أنَّه: قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل، فجعلوه من المستعربة، والأوَّل أقوى.
وأشهر أولاد قحطان الذين ذكرهم الرُّواة هم:

1. يعرب: وإليه تنسب العرب، أي: من اسمه اشتق اسم العرب.

2. حضرموت: وإليه تنسب منطقة حضرموت في اليمن حاليَّاً.

3. عُمان: وإليه تنسب منطقة (عُمان، أو سلطنة عُمان) في الخليج العربي.

4. جرهم الثَّانية: وهم من هاجر إلى مكَّة، وعاش معهم إسماعيل عليه السَّلام.

والعاربة يطلق عليهم: القحطانيَّة، أو اليمانيَّة، والعرب البائدة هم قسم من العرب العاربة، وتمييزاً لهم عن العاربة جعلناهم قسماً لوحدهم، فمن نزح منهم قبل انهيار سدِّ مأرب (سيل العرم) عدَّ من العاربة أصلاً كجرهم وغيرهم، ومن باد بماء السَّدِّ كقبيلة سبأ العربيَّة التي ذكرت في القرآن، فقد عُدُّوا من البائدة ، وإن كانوا عاربةً أصلاً ، لأنَّهم أصلاء في العروبيَّة، ونستطيع نتيجة لهذه القاعدة أن نلحق قبيلة سبأ بالعرب البائدة.

ومن القبائل العربيَّة القحطانيَّة الموجودة الآن: كهلان ، ومذحج ، وخولان ، وهَمْدان ، وجيزان، وهي قبائل موجودة الآن في اليمن.
ومنهم أيضاً: قبائل طيء، وهم كثر منهم: قبيلة شمَّر المعروفة، وزبيد وتفرعاتها، والعزَّة، والعبيد، والجنابيِّين ، والدُّليم، والأنصار من الأوس والخزرج، وهؤلاء موجودون في السُّعوديَّة والعراق وسوريا والخليج.
جاء في تاريخ الملوك التَّبابعة وملوك حمير كما نقله عنه مرعي الكرمي: (إنَّ هُوداً – عليه السَّلام – بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح هو أبو العرب العاربة، وإنَّ ابنه قحطان هو ولي عهده قد لزم طريقتَهُ، واقتدى بها وأنَّ يعْرُبَ بنَ قحطان بن هود هو أوَّل من ألهمه الله تعالى العربية المحضة، وقال فأبلغ، واختصر فأوجز، واشتُقَّ اسم العربيَّة من اسمه).

الطَّبقة الثَّالثة: العرب المستعربة، وهم قسمان:

العرب المستعربة العدنانيِّين: وهم أبناء عدنان الذي يرجع إلى إسماعيل عليه السَّلام جد العدنانيِّين، الذين جاء منهم النَّبيُّ r، وقيل لهم المستعربة لأنَّهم أخذوا العربيَّة من العرب العاربة، وأوَّل من تكلَّم العربيَّة من المستعربة هو إسماعيل عليه السَّلام.
وعدنان هو أحد أحفاد إسماعيل عليه السَّلام، وقد اختلف بعدد ما بين عدنان وإسماعيل من الآباء؛ فقال بعضهم: إنَّهم أربعون، وقال بعض آخر: إنَّهم عشرون، وغيرها من الأقوال، ونسب عدنان إلى إسماعيل هو أكثر ما تمَّ الاختلاف به بين الرُّواة والإخباريِّين، وقد روي حديث موضوع يقول فيه ابن عبَّاس: (أنَّ النَّبيَّ r كان إذا انتسب لم يجاوز في نسبه معد بن عدنان بن أدد).
ومن العدنانيَّة اليوم: السَّادة الأشراف الحسنيُّون والحسينيُّون ، والعقيليُّون أبناء عقيل بن أبي طالب ، والعبَّاسيُّون ، والبكريُّون من نسل سيِّدنا أبي بكر الصِّدِّيق ، والعُمَريُّون من نسل عمر بن الخطَّاب ، والعثمانيُّون من نسل عثمان بن عفَّان .. وعامَّة الأمويِّين.
وكذلك من القبائل العدنانيَّة : تميم ، وأسد ، وعنزة ، والموالي، وغيرهم.

العرب المستعربة الجدد: وهم العرب التي ترجع أصولهم إلى غير الأصول العربيَّة كبعض العرب الذين يسكنون في الشَّام والمغرب وغيرها ممَّن سكن بين العرب واستعرب وأصبح لا يتكلَّم غير العربية لغة، وهؤلاء عددهم قليل ولا يميَّزون عن غيرهم من العرب لأنَّ أكثرهم انتسب إلى قبائل عربيَّة معروفة وعرف بها على أنَّه منها، وقد وقفنا على الكثير من هؤلاء.

هذه نبذة عن طبقات العرب كما وردت في أكثر كتب التَّاريخ، ومن العلماء من لم يوافق على هذا التَّقسيم، ورفض القول بوجود العرب المستعربة وقال: إنَّ العرب المستعربة عرب أصلاء أو عرب عاربة، ويمثل هذا الاتِّجاه الأستاذ الكبير الدُّكتور شوقي أبو خليل في كتابه (أطلس القرآن) فقال:
(العرب المستعربة: أسطورة ذكرها بعض المؤرِّخين فدرجت، مع أنَّ عصر إبراهيم وابنه إسماعيل عصر عربي قائم بذاته، ليست له أيَّة صلة بسريان أو يهود، ويميَّز الآن علميَّاً بين قوم إبراهيم، وقوم يعقوب (إسرائيل)، وقوم موسى واليهود والعبرانيِّين، ونظراً لأهمِّيَّة الأمر نذكر التَّالي: إنَّ مصطلح العبري، أو العبراني، كان يطلق في نحو الألف الثَّانية قبل الميلاد، وفيما قبل ذلك على طائفة من القبائل العربيَّة في شمال جزيرة العرب في بادية الشَّام، وعلى غيرها من الأقوام العربيَّة في المنطقة، حتَّى صارت كلمة (عبري) مرادفة لابن الصَّحراء أو البادية بوجه عام، وبهذا المعنى وردت كلمة (الإبري) أو (الهبيري)، أو (الخبيرو) أو (العبيرو) في المصادر المسماريَّة والفرعونيَّة، ولم يكن للإسرائيليِّين والموسويِّين واليهود أي وجود بعد).
وعلى كلام الدُّكتور شوقي يكون العرب كلهم عرب عاربة وعرب بائدة ولا وجود للمستعربة إلَّا بمعنى الأعجمي الذي عاش بين العرب فاستعرب، وأنَّ إبراهيم نبيٌّ عربيٌّ وعصره عصر عربيٌّ بامتياز، ويؤيد رأي الدكتور شوقي ما جاء في الصَّحيح (أنَّ النَّبيَّ r مرَّ على نفرٍ من أسلم ينتضلون؛ فقال رسول الله: ارموا يا بني إسماعيل؛ فإنَّ أباكم إسماعيل كان رامياً، وأنا مع بني فلان …)، وقبيلة أسلم من خزاعة، وخزاعة عدادهم في الأزد من قبائل قحطان اليمانيَّة.

المراجع:
التَّحرير والتَّنوير، ابن عاشور، دار سحنون، تونس، 1997م.
جزيرة العرب، د. جمال عبدالهادي محمد مسعود، د. وفاء محمد رفعت جمعة، دار الوفاء، ط: 3، 1997م.
جمع الجذاذ في جهدي التَّلميذ والأستاذ، محمَّد محروس المدرس الأعظمي، 1422هـ، 2001م، د/بيانات.
مسبوك الذَّهب في فضل العرب، مرعي الكرمي، دار عمَّار، ط: الأولى، 1408هـ، 1988م، تحقيق: علي حسن عبد الحميد.
السِّلسلة الضَّعيفة، الألباني، مكتبة المعارف، الرِّياض.
أطلس القرآن، شوقي أبو خليل، دار الفكر، دمشق، ط:1، 2000م.
صحيح البخاري، دار ابن كثير، بيروت، ط: الثَّالثة، 1407هـ، 1987م، تحقيق: مصطفى البغا.

تعليقات

التعليقات ادناه تعبر عن وجهة نظر و اراء اصحابها لا عن راي شباب بوست

انظر ايضا

التجمع الوطني للشباب العربي يختار أمانة عامة جديدة

التجمع الوطني للشباب العربي يختار أمانة عامة جديدة

أعلن للتجمع الوطني للشباب العربي في بيان صحفي عن حله للامانة العامة للتجمع و اختيار …

أعراضها ترتبط بفترات زمنية معينة.. إليك الأوقات التي يزيد فيها احتمال تعرضك لنوبة قلبية

أعراضها ترتبط بفترات زمنية معينة.. إليك الأوقات التي يزيد فيها احتمال تعرضك لنوبة قلبية

قام مجموعة من الباحثين في جامعة أوبسالا بتحليل بيانات سجلات الجودة الوطنية SWEDEHEART في محاولة …

اخبار عن انشقاقات في قوات قسد و الاخيرة تنفي

اخبار عن انشقاقات في قوات قسد و الاخيرة تنفي

قال وسائل إعلام سورية أن عدد من قادة “قوات سوريا الديمقراطية” أعلنوا انشقاقهم عنها أمس …