العثور على الدكتور الياس اسحق مقتولا في الحسكة

العثور على الدكتور الياس اسحق مقتولا في الحسكة

تم ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺟﺜﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﻴﺎﺱ ﺍﺳﺤﻖ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﻜﺔ ﻣﻠﻘﺎﺓ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻂ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻡ ﺍﻟﻤﻠﺢ 8 ﻛﻢ ﻏﺮﺏ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺤﺴﻜﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻗﺪ ﺍﺧﺘﻔﻰ ﻣﻨﺬ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ 20/7/2017 ﺑﻈﺮﻭﻑ ﻏﺎﻣﻀﺔ .

اما عن أسباب اختفاء واغتيال الدكتور ألياس اسحق كما وردت بشبكة اخبار الحسكة الموالية ؛ ففي ظهيرة اليوم الذي اختفى فيه الدكتور الياس اسحاق حصل عراك بينه وبين عميد كلية الزراعة الجديد توما حنا المعروف بتبعيته المطلقة للميلشيات الكردية الأنفصالية
الدكتور الياس اسحق يقوم بتدريس مادة وكان لدى الطلبة امتحان في هذه المادة فقام عميد الكلية الجديد مع الدكتورة المصرية بتمزيق الأسئلة التي وضعها الدكتور الياس ورميها بوجهه وقاموا هم بكتابة اسئلة على أهوائهم غير مقررة للطلبة وقام نصف الطلبة بالأنسحاب من الأمتحان وكان الأمتحان مقرر للطلبة في الساعة الحادية عشر ونصف لكن لم تصل الأسئلة للطلبة الى ما بعد الساعة الواحدة ونصف لانهم كانوا يقومون بنسخها

و كما هو معروف فإن القانون السوري لا يعطي الحق لعميد كلية ان يضع اسئلة امتحان لمادة لا يقوم بتدريسها
ولكن توما حنا مزق الأسئلة ووضع اسئلة من تلقاء نفسه

و يذكر اعظاء في الجهاز التدريسي بانه خلافات كانت موجودا بين الشخصين بسبب التنافس على عمادة الكلية

.. ومن ناحية أخرى يتهم المصدر الموالي للنظام المليشيات الكردية بشكل واضح حيث يقول : “أن المنطقة التي تم العثور على الجثة فيها تقع تحت سيطرة المليشيات الكردية ولا يمكن ان قاتله يستطيع نقل الجثة بدون المرور من حواجز الاكراد !!!”

هذا وقد أصدر المرصد الآشوري لحقوق الإنسان بيانا قال فيه :علم مراقبو المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في مدينة الحسكة السورية بقيام مجموعة إرهابية مجهولة الهوية باغتيال الأكاديمي الآشوري د. الياس كفاركيس اسحاق عميد كلية الهندسة الزراعية السابق في جامعة الفرات في مدينة الحسكة، بعد ثلاثة ايام من اختطافه.

هذا وقد افاد مراقبو المرصد الآشوري بانه تم العثور مساء يوم امس السبت المصادف في 22 تموز / يوليو 2017 على الطريق الواصل بين مدينة الحسكة وبلدة تلّ تمر ، على جثة يعتقد أنها للاكاديمي اسحاق المختطف وسط ظروف غامضة منذ يوم الخميس الفائت المصادف في 20 تموز / يوليو الجاري، وقد تم نقلها إلى المشفى الوطني في مدينة الحسكة، وبعد التعرف على الجثة تبين انها تعود للاكاديمي د. الياس اسحاق، الذي كان قد توفي جراء اطلاق النار على الرأس مباشرة.

كما أضاف المرصد الآشوري لحقوق لإنسان: ” وبينما نستنكر هذه الجريمة النكراء التي اودت بحياة الاكاديمي الآشوري د. الياس كيفاركيس اسحاق، فإننا نحمل الحكومة السورية ومليشيات الإدارة الكردية التي تتقاسم السيطرة على مدينة الحسكة مسؤولية هذا الجريمة النكراء، ونطالبهم بالكشف الفوري عن الجناة وتقديمهم للعدالة، وخصوصاً وان جريمة من هذا النوع تعتبر استهداف مباشر للمكون الآشوري / المسيحي في سوريا، والذي يتعرض ومنذ سنوات لعمليات تستهدف وجوده، وتحاول اقتلاعه من اراضيه التاريخية.” على حد قول المرصد

** ﻟﻤﺤﺔ ﻋﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺍلﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﻴﺎﺱ ﺍﺳﺤﻖ :
– ﻫﻮ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺪ ﺳﻨﺔ ١٩٥٩ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺔ ﻣﺎﺭ ﺑﻴﺸﻮﻉ ) ﺗﻞ ﺷﺎﻣﻴﺮﺍم ( ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﻜﺔ ..
– ﺩﺭﺱ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺣﻠﺐ ) ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺑﺪﻳﺮ ﺍﻟﺰﻭﺭ ( ﻭ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ ١٩٧٩ ﻭ ﺣﺘﻰ ﻋﺎﻡ ١٩٨٣ ..
– ﻋﻴﻦ ﻣﻌﻴﺪﺍ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺑﺪﻳﺮ ﺍﻟﺰﻭﺭ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﺤﻖ ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻻﻟﺰﺍﻣﻴﺔ ﻭ ﻗﺒﻞ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺃﻭﻗﻔﺖ ﺧﺪﻣﺘﻪ ﺑﻤﺮﺳﻮﻡ ﺟﻤﻬﻮﺭﻱ ﻻﻳﻔﺎﺩﻩ ﺍﻟﻰ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺑﻮﻟﻮﻧﻴﺎ ﻹﺗﻤﺎﻡ ﺗﺤﺼﻴﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭ ﺫﻟﻚ ﻋﺎﻡ ١٩٨٦ ﺣﺘﻰ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻋﺎﻡ ١٩٩٢ ﻭ ﻧﺎﻝ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻡ ﻓﻲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﺛﻢ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﺓ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻮﺯﺍﻥ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ wielka polska ﻓﻲ ﺑﻮﻟﻮﻧﻴﺎ ،، ﻭ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻛﺘﺸﻒ ﻧﻮﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻴﺐ ﺟﺬﻭﺭ ﺍﻟﻤﺤﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﺤﻘﻠﻴﺔ ﻭ ﺳﺠﻠﺖ ﺑﺄﺳﻤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﻭ ﻋﻠﻰ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻧﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﺔ ﺍﻟﺒﻮﻟﻮﻧﻴﺔ..
– ﻋﺎﺩ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻓﻲ ٤/٤/١٩٩٢ ﻭ ﻋﻴﻦ ﻋﻀﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ
ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴﻴﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺣﻠﺐ – ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ – ﻗﺴﻢ ﻭﻗﺎﻳﺔ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ،، ﻭ ﺃﺳﺘﺎﺫﺍ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺑﺪﻳﺮ ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻭ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﻜﺔ ﻭ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﺤﺴﻜﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻔﺮﺍﺕ ..
– ﻋﻴﻦ ﻋﻤﻴﺪﺍ ﻟﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻔﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﻜﺔ .. ﻣﺘﺰﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺓ ﺳﻤﺎﺡ ﺍﻧﺪﺭﺍﻭﺱ ﻃﺒﻴﺒﺔ ﺍﺳﻨﺎﻥ ﻭ ﻟﺪﻳﻪ ﻭﻟﺪﺍﻥ ﺟورج ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺪ ﻋﺎﻡ ٢٠٠٠ ﻭ ﺃﻟﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺪ ﻋﺎﻡ ٢٠٠٢ ..

عن شباب بوست

انظر ايضا

نوري المالكي

قوائم باسماء مئات الشخصيات السنية التي تم اغتيالها ابان ولايتي المالكي في الحكم

كشفت قوائم نشرت على موقع باسنيوز ،عن أسماء نحو 600 شخصية سنية عراقية مدنية وعسكرية …

تخريب جامعة الفرات من قبل PYD

بعد نهبها و حرق وثائقها من قبل ال PYD النظام يتخلى عن الحسكة و جامعة الفرات تقرر ما يلي

طلابنا الاعزاء نود إعلامكم بمايلي … 1-لقد تم صدور قرار تابع للسيد “نجم الحميدي” رئيس …

رعاع الامس وهمج اليوم ولصوصه….عن تخريب جامعة الفرات بالحسكة

كتب الدكتور عبد الرحمن الخالدي  “بإسمي واسم زملائي أساتذة الجامعة في كليات جامعة الفرات بالحسكة… …