يعني أن مدرسي الادارة الذاتية على قائمة الارهاب العالمي

مدرسي الادارة الذاتية على قائمة الارهاب العالمي

تقرير: احمد الديري

ﺍﻧﻀّﻢ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ أﻟﻒ شخص من ﺧﺮﻳجي الجامعات وﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ، إﻟﻰ عملية ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻟﺪﻯ ماتسمى باﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ، ﺍﻟتابعة لحزب العمال الكردستاني PKK في الحسكة.

وتُرَكز هذه المدارس على تلقين التلاميذ والطلاب إيديولوجية حزب العمال الكردستاني ، وبعض مؤلفات عبد الله أوجلان المعتقل في جزيرة إيمرلي التركية منذ عام 1999 ، بالإضافة إلى تدريس اللغة الكردية ، في حين حذفت مقررات أخرى كاللغة الإنكليزية والتربية الدينية.

وأجبرت الظروف المعيشية الصعبة الكثيرين ممن كانوا يرفضون هذه المدارس على الالتحاق بها بسبب انقطاع أسباب الرزق الأخرى ، بسبب الحرب.
كما أن احتكار حزب العمال الكردستاني عملية تكرير والاتجار بالنفط ، حرمت الكثير من العائلات من مصادر رزقٍ كانت تعتمد على هذه المادة.

كما يلجأ الكثير من الخريجين على الالتحاق بهذه المدارس للتهرب من التجنيد الإجباري ، الذي تفرضه القوات الكردية ، في حين يعفى المدرسون الملتحقون بهذه المدارس من التجنيد الإجباري.
يذكر أن حزب العمال الكردستاني لايزال مصنفاً ضمن لائحة المنظمات الإرهابية الأمريكية والأوربية والتركية.

ويدير الحزب عدة مدن وقرى حدودية مع تركيا ، كان قد تسلمها من النظام السوري في تموز 2012 ،

وحسب عدة تقارير متواترة لمجموعة الأزمات الدولية ، كان آخرها التقرير المنشور في تموز الجاري ، فإن كوادر حزب العمال الكردستاني PKK هم من يديرون هذه المناطق بشكل مباشر.

عن نايا أحمد