مشاركين بمؤتمر “الأقليات”. يتبرؤون من ورقته

توضيح حول ما سمي بـ (مؤتمر الأقليات) المزعوم في اسطنبول
نشرت بعض المواقع والشخصيات ورقةً ادعوا أنّها (وثيقة) تحالف بين الأقليات السورية، وذلك بناءً على ورشة حوار جرت في مدينة استنبول التركية في نهاية شهر أيار 2017 المنصرم، وعليه نحن المشاركين نوضح مايلي:
إن من نشر هذه الورقة وبهذه الطريقة يريد أن يقدم صورة عن أن هنالك مشكلة في سورية بين الأقليات والأكثرية، وأن الأقليات تتحالف مع بعضها لغايات غير وطنية في وجه الأكثرية.
كما أن الشعب السوري أطلق ثورة ضد الظلم والاستبداد، وحاول النظام صبغ الشعب السوري وثورته بالتطرف، ليمرر إلى العالم أنه حامي الأقليات من غول الأكثرية، ولهذا فإن من طرح هذه الورقة يساعد في تفتيت السوريين وتقسيمهم إلى أكثرية وأقليات لخدمة نظام الأسد ولغايات مشبوهة، وهذا يزيد الشرخ بين مكونات الوطن الواحد.
إننا كمشاركين في هذه الورشة نرفض هذه العقلية جملةً وتفصيلاً، ونشير إلى أنه:
1. تمّت دعوتنا من قبل المجلس الوطني الكردي الممثل بالائتلاف الوطني، والمركز الأوربي للدراسات الكردية ومقره برلين، وهو مركز بحثي للمشاركة في ورشة بحثية حوارية، بمناقشة وجهات النظر وتبادل الأفكار فقط، ولم يكن مؤتمراً سياسياً بين الأقليات كما تمّ نشره زوراً وبهتاناً.
2. وتأكيداً على ذلك فإنّ المشاركين كانوا بأعداد عشوائية وبأسمائهم الشخصية وكل من تمت دعوته لم يتساءل أصلا إن كان الحضور أكثرية أم أقلية أم غير ذلك، ولم يحضر على سبيل المثال أي شخص من المكون العلوي.
3. كان هناك خبراء أوربيون من جامعات أوربية، لشرح الأوضاع والتجارب في مختلف دول العالم التي حصلت فيها صراعات، وسبل حل هذه الصراعات، لتبيان أمثلة ربما تتقارب مع الحالة السورية، وشرح الخبراء سلبيات وإيجابيات مختلف الأنظمة السياسية الشائعة لتعريف الحاضرين بها للاستفادة منها.
4. نؤكّد أن الورشة البحثية الحوارية انتهت ولم نوقّع على أي ورقة أو وثيقة لذلك نستغرب وضع أسمائنا تحت الورقة المزعومة التي تمّ نشرها وبطريقة خبيثة، وهذا فيه تزييف وتحريف للحقائق.
5. إن عدم توضيح ما جرى من قبل المنظمين، يُفقد المصداقية السورية بالمركز الذي دعا لهذه الورشة، وعدم توضيح أن ما سمي ورقة هو من ضمن عشرات الأسئلة والحوارات الأخرى التي تم طرحها بالورشة حول المشاكل التي قد تثار، وكل واحدة منها يجب أن يتم بحثه كقضية تهم السوريين جميعا، سلبا أم إيجابا، وليست حلولا لمشاكل، فموافقة بعض الحضور على أن هذه الأمور أو العناوين هي مسائل يجب معالجتها شيء، وعلى أنها قرارات شيء آخر.
6. إن ما سمي (وثيقة) كان واضحا من طريقة سردها أنها غير متسلسلة وغير ممنهجة ولا تستند أو تشير إلى نقاط توضيحية لبنودها، وهي تقارب صياغة الأسئلة أكثر منها بنود، وأي متخصص يدرك أنها حتى لم يتم مراجعتها لغويا لتكون (وثيقة).
7. من الملاحظ أن غايات من نشر الوثيقة تحت هذا العنوان وذيلها بتلك الطريقة، لا يقل خطورة على المجتمع السوري، من (قلة قليلة) من ردود الفعل الموتورة، التي خوّنت طوائف بأكملها، أو نزعت عن بعض المكونات سوريتهم، أو خونت شخصيات بعينها دون تروِّ، وهذا كلّه يصب في نفس خطورة الطرح لتقسيم السوريين بين أقليات وأكثرية.
8. نقدر حرص من استنفر معنا لرفض هذه الوثيقة ورفض استغلالها، وتأكيده على حق السوريين بوطنهم كمواطنين، وعلى قدرتهم على تثبيت دولتهم القادمة، وبناء مشروعهم الوطني بكفاءاتهم ، والتأكيد على أن هذا الأمر لا يمكن أن يتم قبل إسقاط الطغيان المتمثل بنظام الأسد وداعميه ورعاته بما فيه الإرهاب، الذي يتغذى من الاستبداد ويتناغم معه.
وزارة الخارجية الألمانية التي قامت بتمويل هذه الورشة مادياً -كما جاء في الدعوة الموجّهة لنا- أكد سفيرها في تركيا عدم رغبتهم في التدخل في الشؤون الداخلية السورية بأي شكل من الأشكال، وإنّما هدفهم إجراء حوارات بين السوريين، حيث حصل قبل هذه الورشة ورشة أخرى مع ممثلي الهيئة العليا للتفاوض، والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، ولكن من المرجح أن بعض الأشخاص العاملين في هذا المركز، قاموا (لغايات مشبوهة) بنشر ورقة على أساس (وثيقة)، مع العلم أنه لم يُقدم أحد منا أي ورقة فيها رؤية، ولم يُطلب من أي مدعو حسب صيغة الدعوة تحضير ورقة للنقاش أصلا ليتم اعتماد صيغة أو بيان أو مخرجات عن ورشة على وسائل الإعلام.
إننا كمشاركين سنقوم بإرسال عريضة احتجاج إلى الخارجية الألمانية، لوضعهم في صورة التحريف الذي قام به المركز الأوربي للدراسات الكردية، مستغلاً اسم الخارجية الألمانية، وذلك لعلمنا أنّ ما حصل لا توافق عليه دولة ألمانيا، التي أكدت على الدوام وقوفها مع مطالب الشعب السوري بالحرية والديمقراطية، ونقدر موقفها الدائم بعدم التدخل في شؤون شعوب الشرق الأوسط..
الموقعون:
حافظ قرقوط
د. يحيى العريضي
د. وائل العجي
كبرييل موشي كورية
جبر الشوفي
أيهم صقر
محمد الشمالي
عبد الأحد اصطيفو
عيسى حنا

عن شباب بوست

انظر ايضا

من كان يستميت لفتح مدارس خاصة به اصبح اليوم يغلق مدارس غيره

الاحتقان مستمر و انباء عن اجراءات تصعيدية من الطرفين غدا

10 Best Dating Apps: Reviewed In 2024

Content Getting A Deliver Order Spouse: K-1 Visa for australia Interview Marital relationship Dating Software …

5 Finest Relationship Sites Of 2024

Content Zoosk Evaluate Best Eharmony Various We perceive the significance of authenticity in online dating, …

Forty Four Great Date Concepts To Keep Your Marriage Contemporary

Content material Understanding The Impact Of Employee Wellness In Business Efficiency The Star of the …