الرئيسية » منوعات » 7 رموز نستخدمها في حياتنا اليومية بدون معرفة اصولها و معانيها
The "Power On" Symbol

7 رموز نستخدمها في حياتنا اليومية بدون معرفة اصولها و معانيها

ترجمة: شباب بوست

كل يوم نواجه الآلاف من الإشارات والرموز. نحن فعلا نستخدم البعض منها للتعبير عن أقوى مشاعرنا عندما لا نتمكن من العثور على الكلمات المناسبة. ولكن هل تساءلت يوما عن أصول تلك الرموز؟ و هل نحن نستخدمها بالطريقة الصحيحة؟

قرر موقع Bright Side البحث في هذه المسائل بالتفصيل والآن نقدم لكم مجموعة مختارة من بعض الرموز الأكثر شهرة، على المعاني وأصول التي لا تزال لغزا لمعظم الناس.

رمز & “و”

The Ampersand ("&")
The Ampersand (“&”)

رمز العطف (&) يمثل الحروف اللاتينية “et” أي ما يعادل الكلمة حرف العطف “و” في العربية وقد كتب في المرة الأولى في روما القديمة من قبل تيرو، وزير شيشرون. لتسريع الكتابة، اخترع تيرو نظام الاختصارات التي أصبحت تعرف باسم “الملاحظات تيروية.”

بعد ذلك بعدة قرون، أصبح هذا الرمز معروفا و مستخدما جدا في أوروبا وأمريكا كذلك، لفترة طويلة،  وبدأ إلا أن حذفت

مع مرور الوقت، وقد اندمجت الحروف “E” و “T” إلى الرمز الذي يستخدم اليوم

رمز القلب

The Heart Symbol
The Heart Symbol

في هذه الحالة، الأمر أقل وضوحا. وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بأن “الحب موجود في القلب،” فإن الجميع يعرف أن شكل قلب الإنسان الحقيقي لا يملك الا القليل من القواسم المشتركة مع هذا التمثيل الرمزي. ومع ذلك، هناك العديد من النظريات حول أصل هذا الرمز.

  • عندما تقترب البجع مغازلة بعضها البعض في وسط البحيرة، ودمج أشكالها في شكل مماثل لرمز القلب. في كثير من ثقافات العالم، هذه الطيور تمثل الحب والولاء والتفاني يرجع ذلك إلى حقيقة أن زوج البجع يستمرون مع بعضهم البعض مدى الحياة.
  • وتقول فرضية أخرى أن الرمز القلب يمثل في الأصل على تشكيل الانثى. أنصار هذه النظرية يقولون إن رمز يصور شكل الحوض الإناث. والمعروف أن قدماء الإغريق كانوا يعلقون أهمية خاصة لهذا الجزء من تشريح الإناث وحتى مضوا لبناء  معبد خاص جدا للإلهة أفروديت. وكان فريد من نوعه لأنه كان المعبد الوحيد في العالم الذي يعبد الناس الأرداف. نعم الارداف، لقد قرأتها بشكل صحيح!
  • وهناك أيضا نظرية تفيد أن هذا الرمز يمثل على شكل أوراق اللبلاب. على المزهريات، وتقول النظرية ان الإغريق عادة يشملون دائما أوراق اللبلاب في الرسومات التي صورت ديونيسوس – إله صناعة النبيذ وراعي الهوى

رمز البلوتوث

The Bluetooth Symbol
The Bluetooth Symbol

في القرن العاشر الميلادي، حكمت الدنمارك من قبل الملك Harald Blåtand، وهو شخصية تاريخية مشهورة وحد القبائل الدنماركية في مملكة واحدة. وغالبا ما سمي هارالد “بلوتوث” حيث أنه عرف بحبه العنب البري “Blueberry” وكان واحدا على الأقل من أسنانه لون أزرق دائم.

تم تصميم تقنية بلوتوث لتوحيد العديد من الأجهزة في شبكة واحدة. الرمز يمثل هذه التكنولوجيا هو مزيج من اثنين من الاثار الاسكندنافية: “Hagall” (أو “Hagalaz”) الذي هو التماثلية للاتينية “H”، و “Bjarkan” – الذي يساوي الحرف اللاتيني “B” هذه الاساطير تشكل الحروف الأولى من اسم Harald Blåtand ل. وبالمناسبة، كان الملونة جهاز بلوتوث الجيل الأول الأزرق و- نعم، اعتقادك عزيزي القارئ صحيح – فهي تشبه الأسنان.

رمز الطب

The Medical Symbol
The Medical Symbol

الكثير من الناس لا يعرفون ذلك، ولكن اعتمد رمزا للدواء (صولجان مجنحة ثعبانين يلتفان حولها)  تم تبنيه في البداية عن طريق الخطأ.

وفقا للأسطورة، إله اليوناني هيرميس (Mercury في اله الرومان) يمتلك عصاّ سحرية (صولجان)،  و التي بدت على وجه التحديد مثل رمز الطب الحديث. كان لصولجان هرمس القدرة على وقف أي نزاعات والتوفيق بين الأعداء، ولكن لم يكن له أي علاقة بالطب.

الحقيقة ببساطة هي أنه منذ أكثر من مائة سنة، اطباء الجيش الامريكي  خلطوا بين صولجان هرمس مع عصا أسكليبيوس (التي بدت مشابهة ولكن ليس لديه أجنحة و يمتلك ثعبان واحد فقط). حيث ان أسكليبيوس هو الإله اليوناني القديم للشفاء ودواء، والخطأ هذا مفهوم تماما. وفي وقت لاحق، اتخذت هذا الرمز جذور اقوى، ويستخدم الآن لتمثيل السرية الطبية.

رمز التشغيل و الاطفاء

The "Power On" Symbol
The “Power On” Symbol

يمكن العثور على هذا الرمز على عمليا أي جهاز، ولكن قلة من الناس يعرفون عن أصوله.

في وقت مبكر من اربعينيات القرن الماضي استخدم المهندسون نظام ثنائي (binary) لتمثيل مفاتيح محددة، حيث 1 تعني تشغيل و0 يعني اطفاء. في العقود التالية تم تحويله إلى إشارة التي تحتوي على دائرة (صفر)، والخط العمودي (واحد).

رمز السلام

The Peace Symbol
The Peace Symbol

اخترع رمز السلام (المعروف أيضا باسم المحيط الهادي) في عام 1958 خلال الاحتجاجات ضد استخدام الأسلحة النووية. الرمز هو مزيج من إشارات للحروف “N” و “D” و تعني  (Nuclear Disarmament)التي تعني بالعربية “نزع السلاح النووي”.

و في لفة الإشارات بالأعلام  فأن الحرف “N” يشكل عن طريق مسك الاعلام بطريقة حرف “v”  مقلوب (كما في الصورة)  و حرف “D”  يشكل عن طريق رفع العلمين بشكل مستقيم واحد للاعلى و الثاني للاسفل (كما في الصورة)

و بتركيب هاتين العلامتين فوق بعضهما البعض يتشكل رمز السلام المعروف حاليا.

رمز الاعجاب او الموافقة “OK”

The "OK" Sign
The “OK” Sign

أغلب الناس ينظرون إلى هذا الرمز على انه يعادل  عبارة “ممتاز” أو “حسنا”. ومع ذلك، لا ينظر إليها على أنها شيء ايجابي في كل مكان. على سبيل المثال، في فرنسا، الإشارة تدل على أن الشخص الذي وجهة له الإشارة يعادل الصفر (اللاشئ) , و في كثير من بلدان العالم العربي قد تعني التهديد.

هناك عدة نظريات حول مكان هذه الإشارة :

  • يعتقد أن علامة “موافق” نشأت كمكمل بصري لاختصار ل “Old Kinderhook، NY” – مسقط رأس الرئيس الاميركي الثامن، مارتن فان بورين. خلال حملته الانتخابية، اعتمد فان بورين الحروف الأولى- التي بدت مثل الحروف الأولى من اسم مسقط رأسه-  شعاراَ لحملته هو “Old Kinderhook هو O. K” والملصقات صورت الشخص تبين الحروف  “O.K”.
  • وتنص فرضية أخرى مماثلة ان الرئيس الاميركي السابع، أندرو جاكسون، استخدم هذا التعبير عند وضع الصيغة النهائية قراراته. انه كثيرا ما كتب “All Correct”  (و هي تعني كلها صحيحه) بالطريقة الألمانية: “OLL korrect”، أو ببساطة اختصار “O.K”.
  •  و هناك نظرية أخرى تقول إن “O.K”  في حد ذاتها ما هي إلا (مودرا- Murda) – اشارة في طقوس البوذية والهندوسية وهي  علامة ترمز للتعلم، والعديد من الأعمال الفنية البوذية تصور بوذا و هو يشير بأشارة اليد هذه.

هذا الموضوع مترجم عن موقع Bright Side للإطلاع على المقالة الاصلية اضغط هنا