الرئيسية » الأخبار » تقارير » مهندس سوري يُحدِث ثورة في عالم الاتصالات ويفوز بجائزة أوربية

مهندس سوري يُحدِث ثورة في عالم الاتصالات ويفوز بجائزة أوربية

فاز المهندس السوري، عبدالرحمن الأشرف، بجائزة الشباب الأوربي لعام 2016 في مدينة غراس النمساوية، عن اختراعه تقنية تواصل عبر الهواتف المحمولة بلا شبكة اتصال.
التقنية سوف تسمح للأشخاص بالتواصل عبر هواتفهم الذكية، في حال غياب الإنترنت أو شبكات الهاتف النقال، مثل حالات الكوارث أو في الأماكن النائية غير التي لم تصلها بعد شبكة الاتصال المحمول، أو غير مزودة بخدمة إنترنت جيدة.
وتعتمد على طرق مبتكرة لتكوين الشبكة بين الأشخاص، باستخدام هواتفهم الذكية، بدلا من الاعتماد على أبراج التغطية أو الأقمار الصناعية، والاختراع سيكون نقلة ثورية في عالم الاتصالات وسوف يغير مفهوم الانترنت التقليدي.
وتساعد هذه التقنية الأشخاص على التواصل، حتى لو كانوا في مسافات بعيدة أو ربما مدينة أخرى، والمشروع تم إنجازه بشكل أولي لمساعدة الأشخاص في مناطق الحرب، للتواصل أثناء انقطاع خدمات الاتصالات, واتسع الآن ليشمل كل الأماكن التي تعاني من سوء اتصالات أو شبكة انترنت ضعيفة، أو أماكن المحطات القطارات تحت الأرض، أو الأبنية أو الأماكن البعيدة عن مراكز المدن.
عبد الرحمن الأشرف مهندس برمجيات من دمشق، أكمل دراسته العليا بدرجة الماستر في الجامعة التقنية في شتوتغارت الالمانية, ونال درجة امتياز لرسالة البحث، ويعمل الآن في مجال الاستشارات البرمجية في الشركة التابعة لشركة بورش الألمانية للسيارات.