رحيل قناص حلب الأول بعدما أنهك قوات النظام وميليشيات إيران

اعدادات ممتازة، ولكن تأخر ثوار المعركة في استكمال التقدم هو السبب لخسارة حلب

اعدادات ممتازة، ولكن تأخر ثوار المعركة في استكمال التقدم هو السبب لخسارة حلب

ان من الواضح أن حجم الاستعدادات والتجهيزات العسكرية قد بلغ درجة ممتازة، قياساً بالمعارك الأخرى وإمكانات الفصائل، وتم الزج بكثافة، بكل أنواع السلاح الثقيل، من دبابات وعربات ورشاشات وصواريخ.

وما هي إلا ساعات حتى تمكن الثوار من تحرير مساحات هامة، وأماكن استراتيجية (الضاحية، منيان، المناشر، معمل الكرتون، وغيرها)، وطرقوا مساكن الـ3000 شقة، ومساكن حلب الجديدة.

في مكان آخر، وعلى جبهة أخرى كانت فصائل أخرى من غرفة عمليات فتح حلب وجيش إدلب الحر، تحاول السيطرة على مدفعية الزهراء، لتحقق تقدماً محدوداً في “الفاميلي” ما لبثت أن تراجعت عنه بعد فشلها في إكمال السيطرة على منطقتي “مزارع الأوبري” و”بيوت مهنا” اللتين تعتبران شرطا لاستمرار تثبيت الثوار في “الفاميلي”، فيما كانت فصائل حلب المدينة؛ تتجهز للقيام بدورها في مرحلة لاحقة، تسلتزم نجاح الثوار خارج المدينة في السيطرة على منطقة الـ”3000 شقة”، والتي لم يتمكنوا من السيطرة عليها، مما أعطى النظام فرصة استعادة لملمة صفوفه، والزج بمؤازرات كثيفة استقدمها من جبهات أخرى، مستفيداً من كثافة الطيران.

شكّل تأخر الثوار في متابعة التقدم، فرصة سانحة للمليشيات الإيرانية وقوات النظام، لأخذ زمام المبادرة، ومهاجمة الثوار من الخاصرة، في منطقة “1070 شقة”، بعد أن نجحوا في السيطرة على تلة مؤتة، مما فرض واقعاً جديداً على سير المعارك، لم يكن في صالح الثوار.

استثمر العدو هذا التراجع الحاصل عند الفصائل، ليكثف من هجماته على منطقتي ضاحية الأسد ومنيان، متبعاً في سبيل ذلك سياسة الأرض المحروقة، لينجح الثوار في صدّ هجمات عدة، ويكبدونه خسائر فادحة، في الأرواح والعتاد، قبل أن يتمكن من التقدم على منطقة منيان، مما أضعف منطقة الضاحية ليكمل بالسيطرة عليها، بعد أن وثّق ناشطون في يوم واحد قرابة 400 غارة من الطيران الحربي على جبهتي الضاحية ومنيان.

عن نايا أحمد

انظر ايضا

حدث في حلب… ذئبٌ بشريٌّ يعتدي جنسياً على طفليه ويكوي ابنته بالزيت

بالرّغم من الانتشار الكبير للجرائم على نحوٍ غير مسبوق في مدينة حلب بعد فرض النظام …

أردوغان: إن لم تخرج "pyd" من منبج فسنقوم بما يلزم

“ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻜﺮﺩﻳﺔ ﺗﻘﺘﺤﻢ ﺛﻼﺙ ﻗﺮﻯ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺑﺤﺜﺂ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻟﺘﺠﻨﻴﺪﻫﻢ ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ”

“ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻜﺮﺩﻳﺔ ﺗﻘﺘﺤﻢ ﺛﻼﺙ ﻗﺮﻯ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺑﺤﺜﺂ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻟﺘﺠﻨﻴﺪﻫﻢ ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ” ﺍﻗﺘﺤﻤﺖ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ …

موسكو تنشر كتيبة من الشرطة العسكرية الروسية في حلب

موسكو تنشر كتيبة من الشرطة العسكرية الروسية في حلب

نشرت روسيا كتيبة من الشرطة العسكرية مساء الخميس لضمان الامن في حلب التي بات الجيش …