قوات سوريا الديموقراطية ستقود عملية الرقة وحسمت مع التحالف عدم مشاركة تركيا

قوات سوريا الديموقراطية ستقود عملية الرقة وحسمت مع التحالف عدم مشاركة تركيا

لحسكة (سوريا) (أ ف ب) – اعلنت قوات سوريا الديموقراطية، التحالف العربي الكردي المدعوم من واشنطن، الخميس انها ستقود عملية تحرير مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، وان تركيا لن تشارك فيها.

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية طلال سلو في مؤتمر صحافي في مدينة الحسكة (شمال شرق) “سنشهد حملة بقيادة قوات سوريا الديموقراطية لمدينة الرقة المحتلة من تنظيم داعش الارهابي، الا ان الوقت لم يحدد بعد”.

وتابع سلو ردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول مشاركة تركيا في العملية “تم حسم الموضوع مع التحالف بشكل نهائي (…) لا مشاركة لتركيا”.

ومنذ تشكيلها في تشرين الاول/اكتوبر العام 2015، نجحت قوات سوريا الديموقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في طرد تنظيم الدولة الاسلامية من مناطق عدة كان آخرها مدينة منبج (شمال) في بداية شهر آب/اغسطس الماضي.

وقال سلو لفرانس برس “نحن جاهزون. نمتلك العدد الكافي، وعلى هذا الاساس سنقوم باطلاق هذه الحملة في وقت قريب”.

وتعتبر انقرة وحدات حماية الشعب منظمة “ارهابية” مرتبطة بحزب العمال الكردستاني التركي الذي يخوض تمردا ضدها منذ اكثر من ثلاثين عاما.

وبرزت خلال الفترة الماضية تصريحات لمسؤولين أتراك قالوا فيها إنهم يريدون المشاركة في عملية استعادة الرقة من الجهاديين. في 27 تشرين الاول/اكتوبر، اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان قواته التي تقاتل التنظيم الجهادي والاكراد على حد سواء في محافظة حلب (شمال) بالقرب من الحدود التركية، ستتجه الى الرقة، رافضا مشاركة الاكراد في العملية.

وتعتبر قوات سوريا الديموقراطية التواجد التركي في محافظة حلب “احتلالا” للاراضي السورية.

وكانت مدينة الرقة السورية اولى المدن الكبرى التي سيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، وتعد الوجهة الاساسية للمقاتلين الاجانب الذين ينضمون الى صفوف تنظيم الدولة الاسلامية بعد عبورهم الحدود مع تركيا.

ومنذ بدء الهجوم على الموصل حيث معقل تنظيم الدولة الاسلامية الاكبر في العراق، أعلن مسؤولون في التحالف الدولي ان الوجهة المقبلة للحرب على الجهاديين ستكون الرقة.

عن نايا أحمد

انظر ايضا

الوجود السوري في تركيا.. وقود صراع سياسي مجهول النتائج

مثلت جولة الإعادة للانتخابات البلدية في اسطنبول، نهاية الشهر الماضي، الحلقة الأحدث ضمن التطورات السياسية …

هل خسر العرب تركيا لصالح إيران؟

الباحث مهند الكاطع تشهد منطقة الشرق الأوسط عموماً، ودول المجال العربي على وجه الخصوص، تحديّات …

قيادي كردي: الدول لن تضحي بعلاقاتها مع تركيا من أجل “ب ي د”

قيادي كردي: الدول لن تضحي بعلاقاتها مع تركيا من أجل “ب ي د” اعتبر القيادي …