بلجيكاتعيد المهاجرين المقاربة غير الشرعيين
بلجيكا تعيد المهاجرين المغاربة غير الشرعيين

بلجيكا ترحل مهاجرين مغاربة

تقرير مراسل شباب بوست ياسر الصالح – بلجيكا

انضمت بلجيكا إلى قائمة الدول الراغبة في ترحيل المهاجرين المغاربة المتواجدين على أراضيها بطريقة غير شرعية، حيث عبّر الوزير الأول البجليكي، شارل ميشيل، عن أمله في أن تقبل الرباط طلب بلجيكا بترحيل المهاجرين المغاربة الذين يوجدون في وضعية غير قانونية، لتنضاف بذلك بلجيكا إلى قائمة الدول الراغبة في ترحيل مهاجرين غير شرعيين مغاربة، كما هو الحال بالنسبة للسويد وألمانيا.

 ملف مواجهة الإرهاب وتعزيز التعاون مع الرباط في هذا المجال سيكون على رأس أولويات زيارة الوزير الأول البلجيكي، خصوصا وأن بروكسيل سبق لها أن أكدت، في العديد من المرات، أن المغرب قدم لها معلومات أمنية جنبتها عمليات إرهابية خطيرة.

الوزير الأول البلجيكي حل رفقة وزيره في الداخلية، وذلك بغرض التوقيع على اتفاقية تعاون تعيد الروح لاتفاقية مكافحة الإرهاب الموقعة بين المغرب وبلجيكا، والتي شهدت حالة من الجمود منذ 1999، ويأتي هذا الاتفاق عقب الاتصال الذي جمع بين العاهل البلجيكي والملك محمد السادس إثر هجمات باريس نهاية العام الماضي.

 أيضا، تعمل الحكومة البلجيكية من أجل إقناع الرباط باستقبال المهاجرين غير الشرعيين، ولحدود الآن لا يعرف الموقف المغربي من هذا الملف الذي عاد إلى الواجهة، بقوة، عقب أزمة اللاجئين وقضية تورط “طالبي لجوء” مغاربة في الاعتداء على ألمانيات في مدينة كولونيا.

من جهته اعتبر مصطفى منار، أستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن عملية ترحيل المهاجرين غير الشرعيين رهينة بالاتفاقيات التي تجمع البلدين في هذا المجال، مشيرا إلى توفر مبدأ المعاملة بالمثل، فلو قامت بلجيكا بترحيل بعض الأفراد الذين تعتبرهم في وضع غير قانوني أو يشكلون خطرا على أمنها، فإن للمغرب حق التعامل بالمثل.

وشدد منار على أن ذلك يجب ألا يمس حقوق وحريات المغاربة المتواجدين هناك، مشيرا إلى أن الهجمات الإرهابية التي حدثت في فرنسا سهّلت عليها أن تسوّق، إعلاميا، صورة سيئة عن الأجانب، وهو ما يفسر، في نظره، مضيها، بإصرار، نحو دسترة سحب الجنسية عن المتورطين في أعمال إرهابية.

 واعتبر المتحدث ذاته أن العالم يعيش متغيرات كبيرة، والدول الأوروبية تعمل على حماية أمنها بكل الطرق الممكنة، “لذلك على المغرب أن يتخذ دائما قرارات ذات بعد نظر، تعبّر عن حنكة جيدة”.

 

 

عن Shababpost

انظر ايضا

” كان يضحك أثناء دخوله قاعة المحكمة ” .. ألمانيا : السجن مدى الحياة للاجئ سوري قتل زوجته بـ 21 طعنة

قضت محكمة ألمانية بالسجن المؤبد بحق رجل سوري، بعد إدانته بقتل زوجته في مدينة ميونخ، …

متظاهرون فرنسيون ينشؤون جداراً حول فندق لمنع تحويله إلى ملجأ للاجئين

متظاهرون فرنسيون ينشؤون جداراً حول فندق لمنع تحويله إلى ملجأ للاجئين

متظاهرون فرنسيون ينشؤون جداراً حول فندق لمنع تحويله إلى ملجأ للاجئين French protesters build wall …

السوريون في تركيا.. مشروع لافتتاح مراكز صحية خاصة بهم، ودمج لأطبائهم برواتب مرتفعة

بدأ عدد من الأطباء السوريين في تركيا بدورات تدريبية لمدة 6 أسابيع في مراكز صحية …

اترك تعليقاً