الأمم المتحدة: لا ضمانات أمنية لتنفيذ عمليات إنسانية بحلب

نيوزيلندا تقدم مشروع قرار جديد إلى مجلس الأمن بشأن سورية

 

قدمت نيوزيلندا إلى مجلس الأمن مشروعَ قرار بشأن سورية لوقف كافة الهجمات التي يمكن أن تؤدي لمقتل أو إصابة المدنيين أو إلحاق أضرار بمنشآت مدنية في سورية خاصة تلك التي تنفذ عن طريق الجو في حلب.

ويدعو مشروع القرار الذي تقدمت به نيوزيلندا أمس الأربعاء، إلى الالتزام الفوري بقرارات وقف الأعمال العدائية التي نص عليها القرار الدولي رقم 2268، ويطالب كل الأطراف بالسماح وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لكل المناطق المحاصرة.

كما يدعو مشروع القرار النيوزيلندي المجموعات غيرِ المصنفة إرهابية وفق قرارات مجلس الأمن لاتخاذ خطوات نحو انفصالها عن تلك المصنفة إرهابية.

وحمّل مندوب نيوزيلندا في الأمم المتحدة جيرارد فان بوهيمن مجلس الأمن مسؤولية محاولة التعامل مع أكبر قضية على جدول أعماله، معتبرا “الاستسلام في ظل مستوى القتل والدمار الذي يحدث لا يبدو التصرف السليم بالنسبة لنا”.

ورجح دبلوماسيون أمميون أن يناقش مندوبو الدول بمجلس الأمن مشروع القرار خلال مأدبة غداء مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس، وأشاروا إلى أن الهدف هو بحث ما إذا كان يمكن إجراء تصويت عليه خلال أسبوع أو نحو ذلك.

ويأتي تقديم نيوزيلندا لمشروع القرار بعد استخدام روسيا حق النقض “الفيتو” السبت الماضي ضد مشروع قرار فرنسي مشابه يطالب بوقف كل القصف الجوي والطلعات العسكرية فوق مدينة حلب.

ويحتاج مشروع القرار بالأمم المتحدة إلى تسعة أصوات مؤيدة، وألا تستخدم أي من الدول الخمس دائمة العضوية حق الفيتو حتى يُعتمد، والدول الخمس هي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين.

عن نايا أحمد

انظر ايضا

أميركا: سنعاقب الأسد ويجب أن يرى العالم العدالة تتحقق.. روسيا: نحذركم من تداعيات خطيرة

قالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، الإثنين 9 أبريل/نيسان 2018، إن الولايات …

حدث في حلب… ذئبٌ بشريٌّ يعتدي جنسياً على طفليه ويكوي ابنته بالزيت

بالرّغم من الانتشار الكبير للجرائم على نحوٍ غير مسبوق في مدينة حلب بعد فرض النظام …

أردوغان: إن لم تخرج "pyd" من منبج فسنقوم بما يلزم

“ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻜﺮﺩﻳﺔ ﺗﻘﺘﺤﻢ ﺛﻼﺙ ﻗﺮﻯ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺑﺤﺜﺂ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻟﺘﺠﻨﻴﺪﻫﻢ ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ”

“ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻜﺮﺩﻳﺔ ﺗﻘﺘﺤﻢ ﺛﻼﺙ ﻗﺮﻯ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺑﺤﺜﺂ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻟﺘﺠﻨﻴﺪﻫﻢ ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ” ﺍﻗﺘﺤﻤﺖ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ …