PKK

تصريح مثير للجدل جميل بايك: عبدالله أوجلان يخدم الدولة التركية

في تصريح مثير أكد جميل بايك، الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكردستاني، بأنهم مستمرون في الحرب على حزب العدالة والتنمية الحاكم ورئيسه طيب رجب أردوغان والدولة التركية، منوها بأن من يخالف توجهاتنا ومعركتنا هو خادم للدولة المحتلة.

جاء تصريح بايك بعد إعلان محمد أوجلان شقيق الزعيم الكردي المعتقل عبدالله أوجلان، الذي أفاد بأن شقيقه طالب الحكومة التركية أن يوفد إليه ممثلين عنها لإعادة حوارات السلام بين الدولة وحزب العمال الكردستاني.

ويعتبر تصريح بايك أول رد رسمي على رئيس حزب العمال؛ الذي لم يتجرأ أي قيادي من PKK، انتقاد مواقف وتصريحات أوجلان منذ تأسيس الحزب.

ويشير المحللين السياسيين إلى وجود صراع بين تيارين داخل حزب العمال، الذي طفح على السطح وللمرة الأولى؛ فأحد التيارين يقوده عبدالله أوجلان، الذي يرتبط بعلاقات جيدة في الوقت الراهن مع مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان العراق؛ بينما يقود التيار الآخر جميل بايك وهو من أصول كردية (علوية)، يعمل تحت إمرة النظام الإيراني، وهو المسيطر على كافة مراكز القرار ضمن مؤسسات العمال الكردستاني.

وتشير بعض المعلومات بأن السيد بايك تمكن من عزل الغالبية المطلقة لأنصار أوجلان في المراكز الحساسة ضمن الحزب، كما يقال بأنه قام بتصفية الكثير من القياديين العسكريين بإجراء محاكم عسكرية لهم بتهمة الخيانة للشعب وللثورة.

عن شباب بوست

انظر ايضا

منهاج الإدارة الذاتية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD

اليكم نسخ كاملة من الكتب اللتي تستخدم في مناهج التعليم التابعة للمناطق اللتي يسيطر عليها …

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

قُسّمت الدراسة إلى ثمانية فصول، بدأت بالجوانب النظرية ثم انتقلت إلى الواقع العملي للكيان الانفصالي الذي أقامه حزب الاتحاد الديمقراطي شرقي الفرات، وانتهت بالتصور الممكن لسيناريوهات الحلّ.

هل خسر العرب تركيا لصالح إيران؟

الباحث مهند الكاطع تشهد منطقة الشرق الأوسط عموماً، ودول المجال العربي على وجه الخصوص، تحديّات …

اترك تعليقاً