الرئيسية » الأخبار » تصريح مثير للجدل جميل بايك: عبدالله أوجلان يخدم الدولة التركية
PKK

تصريح مثير للجدل جميل بايك: عبدالله أوجلان يخدم الدولة التركية

في تصريح مثير أكد جميل بايك، الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكردستاني، بأنهم مستمرون في الحرب على حزب العدالة والتنمية الحاكم ورئيسه طيب رجب أردوغان والدولة التركية، منوها بأن من يخالف توجهاتنا ومعركتنا هو خادم للدولة المحتلة.

جاء تصريح بايك بعد إعلان محمد أوجلان شقيق الزعيم الكردي المعتقل عبدالله أوجلان، الذي أفاد بأن شقيقه طالب الحكومة التركية أن يوفد إليه ممثلين عنها لإعادة حوارات السلام بين الدولة وحزب العمال الكردستاني.

ويعتبر تصريح بايك أول رد رسمي على رئيس حزب العمال؛ الذي لم يتجرأ أي قيادي من PKK، انتقاد مواقف وتصريحات أوجلان منذ تأسيس الحزب.

ويشير المحللين السياسيين إلى وجود صراع بين تيارين داخل حزب العمال، الذي طفح على السطح وللمرة الأولى؛ فأحد التيارين يقوده عبدالله أوجلان، الذي يرتبط بعلاقات جيدة في الوقت الراهن مع مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان العراق؛ بينما يقود التيار الآخر جميل بايك وهو من أصول كردية (علوية)، يعمل تحت إمرة النظام الإيراني، وهو المسيطر على كافة مراكز القرار ضمن مؤسسات العمال الكردستاني.

وتشير بعض المعلومات بأن السيد بايك تمكن من عزل الغالبية المطلقة لأنصار أوجلان في المراكز الحساسة ضمن الحزب، كما يقال بأنه قام بتصفية الكثير من القياديين العسكريين بإجراء محاكم عسكرية لهم بتهمة الخيانة للشعب وللثورة.

تعليقات

التعليقات ادناه تعبر عن وجهة نظر و اراء اصحابها لا عن راي شباب بوست

انظر ايضا

المانيا تحظر اوجلان

قرر وزير الداخلية الألمانية، توماس دي ميزير، حظر رفع صور زعيم حزب العمال الكوردستاني عبد …

أردوغان: إن لم تخرج "pyd" من منبج فسنقوم بما يلزم

حزبُ العمّال الكردستانيّ PKK و الورطةُ السّوريّة…

عبدالله النجار لم يكنْ حزب العمال الكردستاني PKK يعتقدُ أن الأزمةَ السورية – كما يُسميها …

(بالفيديو)الاحتفال بميلاد حزب ارهابي في المدينة المنورة!

في الوقت الذي تبذل فيه المملكة العربية السعودية جهداً كبيراً في محاربة ومجابهة الإرهاب الذي …