أحداث مجزرة تل خليل والحاجية بالتفصيل

في الذكرى الثانية للمجزرة التي ارتكبتها قوات الحماية التابعة لحزب العمال الكردستاني بحق أهالي ثلاثة قرى هي: (الحاجية، المتينية ، تل خليل)، نشر موقع شباب بوست الأحداث بالتفصيل موضحة بالخرائط والتوقيت الزمني لتسلسل الأحداث كالآتي: 1- الساعة 08:45 مساءً من تاريخ اليوم نفسه 13 أيلول سنة 2014 يبدأ اطلاق نار كثيف من خراب العسكر القرية التي تتمركز فيها آنذاك ميليشيات وحدات حماية الشعب الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني باتجاه قرية الحاجية التي تقع شرق خراب العسكر مسافة 2كم.
2- الساعة كانت تشير إلى 21:15 اطلاق النار الكثيف من قرية خراب العسكر باتجاه قرية الحاجية يتوقف وهدوء يسود المشهد العام وعودة الناس الى ممارسة نشاطاتها الطبيعية.
3- الساعة 21:30 من اليوم ذاته، ثلاث مجموعات مسلحة من حزب العمال الكردستاني بشكل متزامن تدخل الى القرى الثلاث الحاجية والمتينية وتل خليل.

4- قرية الحاجية

الساعة 21:35 بدء اطلاق رصاص في قرية الحاجية، ومن منزل عبد العزيز الظاهر يخرج أخيه عاكوب الظاهر مستطلعاً أمر الاطلاق الذي برديه قتيلاً برصاصات تخترق ظهره إلى صدره. وإلى نفس المنزل يدخل مسلحوا حزب العمال على من بداخل البيت وبرشقة عشوائية تتلوها قنبلة يسقط الطفل ذو السنتين علي عبد العزيز الظاهر وتصاب بنات عمه. احمد الظاهر الذي لم يحتمل رؤية ابن اخيه علي بنصف رأس يخرج صائحاً بهم فيردوه على الفور قتيلا بلا تردد وهو الذي كان يجهز لعرسه قريباً

5- مزرعة المتينية “الحميدية”

الساعة 21:40 ميليشيا وحدات الحماية الشعبية تقتاد 13 مدنياً من عائلة واحدة سيراً على الأقدام خارج القرية وتقتلهم في مجرى نهر صغير يفصل قريتهم عن قرية تل خليل.. لا تكتشف جثثهم إلا بعد ثلاثة أيام عندما تصاعدت روائح أجسادهم … أسماء الضحايا وأعمارهم هي كالتالي: 1-علي احمد العباس 52 سنة ٢- حسام علي أحمد العباس 17 سنة. ٣- مشعل العباس 70 عام ٤- نايف مشعل العباس 34 عام ٥- أحمد مشعل العباس ٦- محمد مشعل العباس 15 عام
٧- ثامر صلاح مشعل العباس طالب جامعة تولد 1991م ٨- علي صلاح مشعل العباس – طالب بكالوريا تولد 1997 م ٩- عدنان صلاح مشعل العباس تولد 1993م ١٠- خيري العباس العمر 63 سنة ١١- سليمان خيري العباس تولد 1980م ١٢-خضر خيري العباس 1989م ١٣- بسام خيري العباس 1987م
6- قرية تل خليل ..الساعة 21:45 عناصر من وحدات حماية الشعب تنزل السيد احمد الظاهر من تخته وتعدمه أمام زوجته التي غطوا وجهها بالوسادة. (لم يشفع لأحمد ما ورثه من طفولته من شلل صنفه من ذوي الاحتياجات الخاصة )

7- قرية الحاجية ..

الساعة 12:50 عائلة أحمد الياسين التي كانت تتناول العشاء عند اطلاق نار من النافذة داخل منزلهم، ناداه السيد احمد لا تطلق النار جميعهم أطفال لكنه ألقى قنبلة داخل البيت .. فكان أن حاول الاب أحمد افتداء أولاده الذين طلب منهم الهرب وألقى بوسادة ثم ألقى بنفسه فوق الوسادة على القنبلة قبل أن تنفجر .. هرب معظم أطفاله خارجاً فاستقبلتهم نيران مقاتلي ومقاتلات الحزب … قتل كل افراد العائلة (6 أطفال ووالدتهم) باستثناء الاب وطفلتيه اللتان لم تهربا … احداهن كانت رضيعة وهي ترضع من صدر أمها الميتة. أسماء المقتولين من العائلة هي كالتالي: 1-وضحة هبل الياسين (الزوجة) 2-مروة احمد الياسين طفلة 3-سمر احمد الياسين طفلة 4-ريم احمد الياسين طفلة 5-محمد احمد الياسين طفل 6-عبدالله احمد الياسين طفل 7-عمر احمد الياسين طفل
قرية الحاجية .. لساعة21:55 اعدام السيد حمزة العلاوي وزوجته ترفة الحاصود في منزلهما، حمزة العلاوي مسن تجاوز عمره الـ 60 عاما وليس لديه أطفال. قتل في فراشه.

عائلة أحمد الياسين التي تم القضاء عليها في المجزرة
8- الساعة 22:10 واصف الجاسم يصل إلى مكان المجزرة، يطلب منه عناصر حزب العمال الكردستاني الاقتراب ثم يطلقون عليه ليلقى حتفه بجانب أخيه محمود الجاسم الذي سبقه قبل عشر دقائق إلى نفس المصير.
9- تل خليل الساعة 22:15 عناصر الحزب يتجولون في قرية تل خليل ويختارون احد المنازل (منزل محمد العباس) يتمركزون على سطحه.

10- قرية الحاجية

الساعة 22:30 تجميع سكان القرية في منزل واحد بما فيهم الجرحى الاحياء الذين منعوا من الإسعاف او حتى شرب الماء. منهم من مات في ذاك المنزل بعد أن كان جريحاً ينزف لساعات .. (عاكوب الظاهر بقي حي 4 ساعات بعد اصابته.).

11- تل خليل

الساعة 23:00 عائلة السيد هلال الجاسم سحبت ابنيها (محمود وواصف من مكان الاعدام الى المنزل) ثم غطت الأم جثتي ابنيها بغطاء ولتحمي الابن الثالث حسن الجاسم قامت الام بتمديده بين جثتي اخويه وتغطيته. الأم الثكلى تجيب باللهجة الدارج عناصر العمال الكردستاني الذين يسألون عن وجود رجال … (خليتو زلم ؟ هم هذول وذبحتوهم).

12- تل خليل

الساعة 23:00 السيد ياسر الظاهر الذي يعمل في الامارات يتصل ليطمئن كالعادة عن اسرته في تل خليل باستخدام شبكة الخلوي التركية)، عندها اخبره عمه ان القرية تعرضت لاجتياح حزب العمال الذي قتل الكثير من رجال القرية وقال له باللهجة المحكية : (خبر ابوك (أي محمد الاسعد الظاهر) يلحقونا ترى يذبحونا كلنا.

13- قرية تل خليل

الساعة 04:00 فجراً ، 14 أيلول 2014 نايف المنسي الذي بدأ ينزف في العاشرة ليلاً يفارق الحياة بالرغم من استجداء بناته الذي لم ينقطع لمقاتلات ومقاتلي الحزب للموافقة على اسعافه دون جدوى.

14- قرية تل خليل مسلحي حزب العمال الكردستاني بأمرون من تبقى من أهالي القرى الثلاث اخلاء قراهم والخروج منها فوراً.

15- خراب عسكر

الساعة 06:00 من صباح يوم 14- ايلول وصول مجموعة من أقارب المغدورين من بيت الاسعد الى نقطة للجيش السوري الذي كان يرأسها العقيد سامي صهيوني، يتوجه العقيد الى قيادة حاجز حزب العمال ليفاوضهم على السماح للاهالي جلب جثث ابناءهم ويقول لهم اما الجتمعين (لقد اخبرناكم ان جميع من في القرى مدنيين لماذا فعلتم هذا بهم)، وبعد مفاوضات طويلة يسمح حزب العمال لاربع اشخاص بالذهاب لاحضار الجثث والتوجه بها الى مشفى القامشلي الوطني.
16- وصول الجثامين للمشفى الوطني

…. يتبع

عن شباب بوست

انظر ايضا

منهاج الإدارة الذاتية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD

اليكم نسخ كاملة من الكتب اللتي تستخدم في مناهج التعليم التابعة للمناطق اللتي يسيطر عليها …

روسيا والأسد يجندان شباب القامشلي للقتال إلى جانب حفتر ليبيا

روسيا والأسد يجندان شباب القامشلي للقتال إلى جانب حفتر ليبيا

شرعت مخابرات نظام الأسد مؤخرا بتجنيد شبان من منطقة القامشلي للعمل كمرتزقة يقاتلون إلى جانب قوات "خليفة حفتر" في ليبيا برعاية روسية.

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

قُسّمت الدراسة إلى ثمانية فصول، بدأت بالجوانب النظرية ثم انتقلت إلى الواقع العملي للكيان الانفصالي الذي أقامه حزب الاتحاد الديمقراطي شرقي الفرات، وانتهت بالتصور الممكن لسيناريوهات الحلّ.

اترك تعليقاً