وحدات-حماية-الشعب-الكردي-على-خطى-شبيحة-الأسد..-نهب-وسرقة-وتعفيش
وحدات-حماية-الشعب-الكردي-على-خطى-شبيحة-الأسد..-نهب-وسرقة-وتعفيش

وحدات حماية (الشغب).. نهب وسرقة وتعفيش

أخبار السوريين: تزايدت الاتهامات الموجهة لفصائل “قوات سوريا الديمقراطية”، التي يترأس مجلسها السياسي، هيثم مناع بالتشارك مع إلهام أحمد. وتدور جميعها حول تنفيذ عناصر هذه القوات عمليات سلب ونهب في مناطق سيطرت عليها بريف الحسكة، بعد مواجهات مع تنظيم “الدولة”، حَسَمَها تدخل طيران التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الناشط “أبو القاسم الجزراوي” إنه نشر صورة توثق “تعفيش” عناصر من “وحدات حماية الشعب” الكردية لمنازل سكان قرية “الحاجية” جنوب القامشلي، وهي قرية تعرض أهلها لمجزرة راح ضحيتها العشرات على يد هذه الوحدات عام 2014، التي تشكل العمود الفقري لتحالف “قوات سوريا الديمقراطية”، كونها كبرى الفصائل ضمنها وفي نفس الوقت تتولى قيادة هذا التحالف على الأرض.

وأحدثت الصورة، التي تجمع 3 عناصر من الوحدات الكردية (YPG) يجاهرون بتقاسم دجاجات سلبوها، أحدثت ردود فعل واسعة في أوساط النشطاء والمهتمين، فانتشرت كانتشار النار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويكشف الناشط “أبو قاسم” لـ”زمان الوصل” أنه حصل عليها من أحد المنشقين عن الوحدات الكردية، التي تمثل الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، والذي يسيطر على منطقة “تل حميس” منذ شباط/فبراير 2015.

وأوضح الناشط أن سرقة الطيور والحيوانات باتت تعتبر أهون شرور الطوابير العسكرية الكردية، التي لحقت في القرى العربية الفقيرة، خاصة أن منازل الناس بمعظمها غرف طينية مسقوفة بالقش والخشب، وتدميرها يعتبر سهلا مقارنة بالأبنية الاسمنتية المسلحة بالحديد، وغالباً ما يتم حرقها لتترك جدرانها شاهدة على فظاعة الجريمة، لذا فهي القمة البارزة من جبل الانتهاكات بحق السكان.

وأكد الناشط أسامة ملا محمد، أن الوحدات الكردية تحتجز حالياً أكثر من 1500 رأس من الأغنام، تعود ملكيتها لشخص بدوي يسكن مناطق تقع بين محافظتي الرقة والحسكة، ويشرف عليها أحد عناصرها يدعى “صبحي رمو” في مركز حبوب السفح، الذي تحول لمركز تابع للوحدات الكردية.

وقال الناشط لـ”زمان الوصل” إن مجموعة تطلق على نفسها “مؤسسة عوائل الشهداء” ضمن الإدارة الذاتية، استولت على منزله –أي الناشط- وأرضه على أطراف مدينة رأس العين، بعد اتهامه بأنه ينشط إعلامياً لـ”حركة أحرار الشام”، خلال تغطيته للمعارك في محيط مدينة “رأس العين”.

ومن جهته، حسن، أحد المدرسين في ثانوية قرية الغرة، كبرى قرى “جبل عبد العزيز”، قال إن آخر عمليات سرقة مشفوعة بجريمة أبطالها عناصر الوحدات الكردية، كانت عملية السطو على قطيع من الأغنام (68 رأساً) بداية هذا الشهر، ولدى اعتراض صاحبها “مالك العويد” من قرية “المدلجية”، والذي كان يرعاها في “جبل عبد العزيز”، أطلق عليه عناصر المجموعة رصاصتين ليسقط صريعاً، مضيفاً “المدرس”، أن الرجل القتيل ينتمي إلى عشيرة “البو معيش” أحد بطون قبيلة “البقارة” (البكارة)، التي تتفرد عشائرها بالسكن في هذا الجبل لوحدها، دون القبائل غرب الحسكة، حتى عرفوا بـ”بقارة الجبل” كما عرف الجبل بـ”جبل البقارة”.

وأشار المدرس خلال حديثه لـ”زمان الوصل” إلى أنه طرد من قريته “مغلوجة” مع أهله وجزء كبير من سكانها وسكان القرى المحيطة بها، فيما بقي عدد قليل يعيش تحت الظلم والضغط الشديد، فإن ضبط لدى أي شخص هاتف محمول اعتقل، فيما يتهم من يمشي في طريق ما لوحده بأنه يزرع عبوات ناسفة لتنظيم “الدولة” فينقل إلى السجن شر نقلة.

وأضاف “حسن” “إن البيوت سرقت بالكامل في مغلوجة الشهيرة، حتى أن عناصر الوحدات الكردية أو ما بات يسمى القوات الديمقراطية خلعوا الأبواب والشبابيك منها، فأمست القرية لا تسكنها سوى الأشباح بعد رحيل بعض سكانها إلى تركيا والبعض الآخر إلى منطقة الخابور القريبة، هذا عدا مصادرة الأغنام والأراضي الزراعية، فقد سلبوا مني 500 دنم واستثمروها لصالحهم بعد بذرها وتعيبن أحد أفراد الوحدات لتسيير العمل في المزرعة، بعد أن احتل منزلي، وتهمتي التعاطف مع حركة أحرار الشام”.

ووصف “حسن” الوضع بأنه “مأساوي” في المنطقة، خاصة أن الضرر أصاب جميع القرى من جهة سفح جبل عبد العزيز الشمالي، المتناثرة من قريته “مغلوجة” في الشرق إلى قريتي “البديع” و”الجفر” في الغرب مرورا بقرى “الغرة” و”الهشي”، أي قرابة 50 قرية، زج العديد من شبابها في سجون الإدارة الديمقراطية، ومنهم من مات تحت التعذيب مثل “سعود العلي” من قرية “أبو جرادي”، الذي اعتقل على خلفية مقتل أحد عناصر الوحدات الكردية يدعى “عمار أبو خراب”، مسؤول التنسيق مع التحالف بعبوة ناسفة استهدفته في “الغرة”.

وبعد زيادة اللغط حول هذه الأعمال وخروج المظاهرات في الريف الشرقي ضد هذه الممارسات، كشفت الوحدات الكردية، كبرى مكونات قوات سوريا الديمقراطية”، في بيان نشرته على موقعها الرسمي بتاريخ 19 كانون الثاني/يناير 2016، أنها أوقفت 4 من عناصرها، وهم: “أ.أ، أ.ح، ج.ع، ه.ع” بتهمة الإضرار بممتلكات المواطنين في بلدة “الهول” وبعض القرى المحيطة بها، مضيفةً أنها ستحولهم لمحكمة خاصة، بعد انتهاء التحقيق والاستجواب معهم، وفصلهم من عضويتها.

وكانت منظمة العفو الدولية، في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2015، اتهمت ميليشيا “وحدات الحماية” الكردية، المدعومة من الولايات المتحدة بشن هجمات “ترقى إلى جرائم حرب” بطردها آلاف المدنيين غير الأكراد من قراهم وهدم منازلهم، كما أدانت الشبكة السورية لحقوق الانسان، في تقريرين لها، في 27/10/ 2015 و 18/1/2016، انتهاكاتها، التي تتضمن ارتكاب مجازر وتدمير مساكن الناس، ومصادرة الأراضي، إلى جانب اعتقال المئات من الشباب لزجهم في جبهات القتال إلى جانبها أو بسجون استحدثتها لهذا الغرض، حتى قبل إعلان إدارتها الذاتية شمال سوريا مطلع 2014.

عن شباب بوست

انظر ايضا

منهاج الإدارة الذاتية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD

اليكم نسخ كاملة من الكتب اللتي تستخدم في مناهج التعليم التابعة للمناطق اللتي يسيطر عليها …

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي شرق الفرات

قُسّمت الدراسة إلى ثمانية فصول، بدأت بالجوانب النظرية ثم انتقلت إلى الواقع العملي للكيان الانفصالي الذي أقامه حزب الاتحاد الديمقراطي شرقي الفرات، وانتهت بالتصور الممكن لسيناريوهات الحلّ.

أنفاق “الاتحاد الديمقراطي” تعيد التوتر مع قوات الأسد في الحسكة

أنفاق “الاتحاد الديمقراطي” تعيد التوتر مع قوات الأسد في الحسكة ساد التوتر بين قوات النظام …

اترك تعليقاً