الرئيسية » الأخبار » 4 طرق البحث عن قريبك المعتقل
4 طرق البحث عن قريبك المعتقل
4 طرق البحث عن قريبك المعتقل

4 طرق البحث عن قريبك المعتقل

 4 طرق البحث عن قريبك المعتقل

أنقذوا البقية …. النظام السوري القاتل لا يسمح لأي كان بمراجعة فروعه ودوائر المعتقلات للتأكد والبحث عن المعتقلين والمفقودين ، كما لا يسهل عملية السؤال عنهم أبداً .

والمحامي ممنوع من مراجعة الفروع الأمنية ووكالته عن أحد المعتقلين غير معترف عليها في فروع الأمن.

والبحث عن المفقودين يتم بطرق منها :

الطريقة الأولى :

تقديم طلب إلى وزارة العدل أو في قصور العدل وذلك من قبل أهل المعتقل من الدرجة الأولى ( يتوفر نموذج موحد للطلب في دواوين قصور العدل والوزارة) يسجل الطلب ويأخذ رقم ثم يراجع بعد 25 يوم من تاريخ تقديم الطلب بالرقم الذي أخذه ليرى فيما إذا كان وصل جواب من الفروع الأمنية أم لا.

ومن تجربتنا كصوت المعتقلين لاحظنا أن شعبة الأمن السياسي هي من أكثر الفروع تجاوبا وتصريحا عن المعتقلين الموجودين لديهم.

ولدى آخر مراجعة (مطلع شهر آذ1ار 2014) للقوائم المعلنة في القصر العدلي بدمشق ، وجدنا أن فرع 248 أيضا قد رد بالايجاب عن وجود بعض أسماء المعتقلين لديه ، وفرع المخابرات الجوية لديه ردود ولكن جميعها سلبي بعدم وجود معتقلين قد تم السؤال عنهم بهذه الطريقة لديه.

الطريقة الثانية:

تقديم طلب للنيابة العامة العسكرية* بدمشق من قبل (أب – أخ – ابن – ابنة – زوجة – زوج ) مرفقا بصورة عن الهوية الشخصية وما يثبت أنه زوج أو زوجة (كدفتر العائلة) ، يتم شراء الطلب من القضاء العسكري ب( 150 ) ليرة يقدم الطلب إلى ديوان النيابة، يسجل ويأخذ رقم ثم تتم إحالته للشرطة العسكرية** التي تقوم بتنظيم ضبط فوراً ، وتتم إجابته فوراً فيما إذا كان متوفي .

أما إذا لم يكن متوفي فعليه مراجعة ديوان النيابة العامة العسكرية بعد مضي 25 يوم على تقديم الطلب ..

حيث تكون الإجابة وصلت من الفروع الأمنية..

الطريقة الثالثة :

هذه خاصة بالموجودين في سجن صيدنايا او الذين يشك بوجودهم هناك ، يقدم طلب زيارة لسجن صيدنايا في الشرطة العسكرية بالقابون وهناك يتم الكشف على أسمه إن كان موجوداً ومسموح زيارته فيحددون موعد للزيارة، أما إذا لم يكن موجوداً أو غير مسموح زيارته فتأتي الإجابة بأنه غير موجود في السجن.

(وينصح بتكرار الطلب أسبوعيا حتى ان كانت الاجابة بأنه غير موجود ، لأنه قد يكون موجود في سجن صيدنايا ولكنه بانتظار المثول أمام قاضي التحقيق العسكري وخلال هذه الفترة لا يُسمح بزيارته)

الطريقة الرابعة :

نشر اسم المعتقل لسؤال المعتقلين المحررين فيما اذا التقوا بالمعتقل ، أو توثيق اسم المعتقل على الأقل في مراكز حقوق الانسان ومراكز التوثيق لتتم المطالبة به.

ولا تنسوا التجمل بالصبر بانتظار الفرج والرحمة والحذر من الوقوع بشباك المحتالين والنصابين من محامين وسماسرة ، يتاجرون بمعاناة أهالي المعتقلين وذويهم ، ويوهمونهم بأنهم يستطيعون إخراج المعتقلين من الفروع الأمنية أو من السجون على الأقل أن لا يتم دفع أي مبلغ مادي إلا بعد رؤية المعتقل حرا طليقاً. نسأل الله الفرج عن جميع المعتقلين والتخفيف عنهم فهم الجنود المجهولون في ثورتنا الكريمة – ثورة الكرامة السورية.

  • النيابة العامة العسكرية : موجودة في مبنى القضاء العسكري مقابل وزارة التعليم العالي . الوصول إليها يتم مشيا على الأقدام من أمام مبنى الجمارك ، لأن الطريق مغلق على النقل العام والسيارات الخاصة.

** الشرطة العسكرية موجودة في القابون المعتقل يصرخ لا يسمعه احد كن انت صوت المعتقل .. شارك على صفحاتكم صرخات المعتقلين .

تعليقات

التعليقات ادناه تعبر عن وجهة نظر و اراء اصحابها لا عن راي شباب بوست