أنقرة: تحقيقات الأمم المتحدة تؤكد مسؤولية النظام القطعية باستخدام الكيمياوي

قالت وزارة الخارجية التركية، إن “آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة” كشفت مسؤولية النظام القطعية، في بعض حالات استخدام الأسلحة الكيميائية في البلاد خلال الأعوام الثلاثة الماضية”.

وأشارت الخارجية، في بيان أصدرته، اليوم السبت إلى أن “التحقيق كشف عدم التزام النظام بمسؤولياته عقب هجومه بغاز السارين في الغوطة عام 2013، واستمراره في استخدام الأسلحة الكيميائية”.

ومساء الأربعاء الماضي، قدم الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”، لمجلس الأمن الدولي، تقريرا ثالثا، بشأن نتائج التحقيقات في 9 حوادث يشتبه بأن أسلحة كيميائية استخدمت فيها بسوريا خلال عامي 2014 و2015.

وعقب صدور التقرير، وفي تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، قال نائب المندوب الفرنسي الدائم لدي الأمم المتحدة السفير “إليكيس لاميك” إن التقرير يكشف أن “كلا من النظام وتنظيم الدولة هما اللذان قاما بالهجمات الكيميائية في سوريا”.

وأوضحت الخارجية التركية في بيانها اليوم، أن التحقيق أظهر أن “تركيا كانت على حق عندما حذّرت المجتمع الدولي من استخدام النظام للأسلحة الكيميائية”، داعية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى “الاستمرار في متابعة النقص والتناقض في بيانات النظام بشأن برنامج الأسلحة الكيميائية لديه وإعداد التقارير في هذا الإطار”.
المصدر,: زمان الوصل

عن شباب بوست

انظر ايضا

هل تتعرض الغوطة لإنهيار

قد يكون مفاجئًا لأهالي الغوطة الشرقية ما حدث من تراجع للثوار عن العديد من المناطق …

طفلة سورية تكشف مجازر حلب تويترياً

طفلة سورية تكشف مجازر حلب تويترياً

تقوم بانة بنشر يومياً لمحة عن الاحداث التي تلاقيها مع اهلها واصدقائها وجيرانها جراء القصف …

قواته استُنزفت وخسر نصف مساحة سوريا.. أسباب مكنت الأسد من البقاء في السلطة بعد سنوات من الاحتجاج عليه

قواته استُنزفت وخسر نصف مساحة سوريا.. أسباب مكنت الأسد من البقاء في السلطة بعد سنوات من الاحتجاج عليه

مقال نشر في صحيفة نيويورك تايمز   في اليوم التالي لعيد ميلاده الواحد والخمسين، قام …

اترك تعليقاً