مواجهات بين قسد والقوات التركية في شمال سوريا

اندلعت السبت مواجهات بين مقاتلين اكراد ودبابات تركية في شمال سوريا،للمرة الأولى منذ بدأت أنقرة عملية عسكرية برية في المنطقة على الحدود السورية.
أفادت وكالة فرانس برس بـ”اندلاع مواجهات في محيط قرية العمارنة بين مجلس جرابلس العسكري المدعوم من القوات الكردية ودبابات تركية”.
بدأت هذه الاشتباكات “بعدما تقدمت دبابات تركية اليوم (السبت) إلى محيط القرية” الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي على بعد حوالى ثمانية كيلومترات جنوب مدينة جرابلس الحدودية مع تركيا.
وأكد المسؤول الإعلامي في( الإدارة الذاتية الكردية) إبراهيم إبراهيم لوكالة فرانس برس إن “الاشتباكات مستمرة الآن في محيط القرية بين مجلس جرابلس العسكري وجيش الثوار وشمس الشمال، ورتل من الدبابات التركية”.
تعد هذه الاشتباكات الأولى من نوعها بين قوات كردية والقوات التركية التي بدأت الأربعاء هجوما بريا في شمال سوريا دعما لفصائل معارضة بهدف طرد تنظيم “الدولة الإسلامية” ووقف تقدم المقاتلين الأكراد الذين يسعون إلى إقامة شريط حدودي. وقدم الجانبان روايات متعارضة عن الأطراف المشاركة في الاشتباك.
14138525_1634867423492749_691941956_n
وقالت الإدارة التي يقودها الأكراد في شمال سوريا إن دبابات تركية تقدمت صوب القرية حيث اشتبكت مع مجلس جرابلس العسكري وهو حليف لقوات سوريا الديمقراطية التي تحظى بدورها بدعم من ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية.
وقال المكتب الإعلامي للإدارة الكردية إن مسلحي المعارضة يقاتلون إلى جانب الدبابات التركية وأن القوات الكردية لا تتدخل في القتال. وقال قائد إحدى الجماعات المسلحة التي تدعمها تركيا لرويترز إن مسلحي المعارضة يقاتلون وحدات حماية الشعب الكردية على مشارف العمارنة.
ونفى أحمد عثمان قائد جماعة السلطان مراد مشاركة أي دبابات تركية في اقتحام القرية وأرسلت تركيا السبت ست دبابات إضافية إلى شمال سوريا في إطار الهجوم على جرابلس في وقت ذكرت صحيفة حرييت أنه بات لدى تركيا خمسون دبابة و380 جنديا في سوريا بعد ثلاثة أيام من بدء العملية.
ويتحالف المقاتلون الأكراد في سوريا منذ تشرين الأول/أكتوبر 2015 مع مقاتلين عرب محليين في إطار “قوات سوريا الديمقراطية” في محافظات حلب والرقة (شمال) والحسكة (شمال شرق). حسب فرانس بريس
وتمكنت هذه القوات من طرد تنظيم “الدولة الإسلامية” من مناطق عدة آخرها مدينة منبج مطلع الشهر الحالي، ما ضاعف قلق أنقرة التي تصنف جميع المقاتلين الأكراد “إرهابيين”.

عن شباب بوست

انظر ايضا

منهاج الإدارة الذاتية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD

اليكم نسخ كاملة من الكتب اللتي تستخدم في مناهج التعليم التابعة للمناطق اللتي يسيطر عليها …

الوجود السوري في تركيا.. وقود صراع سياسي مجهول النتائج

مثلت جولة الإعادة للانتخابات البلدية في اسطنبول، نهاية الشهر الماضي، الحلقة الأحدث ضمن التطورات السياسية …

وجه جديد للحياة في دير الزور: حول دير الزور ودور العشائر (مقال رأي)

عبدالله الغضوي (كاتب سوري): مركز السياسات الدولية بالفعل كان تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الحجرة في …

اترك تعليقاً