الثوار يتقدمون بجوبر ومجلس دوما يعلنها مدينة منكوبة

قال مراسل الجزيرة بدمشق إن فصائل الثوار سيطرت على نقاط للنظام في منطقة طيبة (جنوب حي جوبر بالعاصمة دمشق) بعد معارك مع قوات النظام، بينما قتل مدنيون في قصف روسي وسوري على حمص وريفها وريف دمشق وريف حلب.

وقال مراسل الجزيرة بريف دمشق محمد الجزائري إن فصائل المعارضة المسلحة سيطرت على نقاط عسكرية في منطقة طيبة وبعض المحاور الأخرى في حي جوبر بمدينة دمشق بعد معارك مع قوات النظام.

وذكرت المعارضة أنها قتلت عشرات من قوات النظام واستولت على أسلحة وذخائر، وما يزال القتال متواصلا بين الجانبين في الحي، وكانت المعارضة أعلنت اليوم أنها بدأت هجوما واسعا في حي جوبر، وقال مراسل الجزيرة إن منطقة طيبة تكتسب أهمية إستراتيجية لأنها مطلة على حي جوبر المتصل بالغوطة الشرقية، وأضاف أن النتائج النهائية للقتال الدائر في طيبة لم تتضح بعد.

وتكثف الطائرات الروسية والسورية غاراتها على مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق، مما أدى إلى استشهاد عشرة أشخاص -بينهم نساء- وعشرات الجرحى، في غارت استهدفت دوما وبيت سوا في ريف دمشق.

مدينة منكوبة
وأعلن المجلس المحلي لدوما بريف دمشق أن دوما “مدينة منكوبة”، وأوقف عمله حتى إشعار آخر بسبب شراسة الهجمة التي يقوم بها النظام على الأحياء السكنية بمختلف الأسلحة، ومنها المحرم دوليا.

ما تبقى من قنابل فراغية ألقاها النظام السوري على أحياء بمدينة الرستن بريف حمص (الجزيرة)

أما في داريا بغوطة دمشق الغربية، فكانت قوات النظام كررت محاولاتها لاقتحام المدينة المحاصرة، إذ حاولت التقدم من الجهة الغربية، مدعومة بعدد كبير من الآليات والدبابات وقصف مدفعي وجوي.

وفي ريف حلب الغربي، قال مراسل الجزيرة إن أربعة مدنيين استشهدوا وجرح آخرون في غارات روسية على جمعية زهرة المدائن، مما أدى إلى دمار في الأبنية السكنية، كما شنت الطائرات الروسية والتابعة للنظام غارات مكثفة على مختلف أنحاء مدينة حلب وريفها، مما أسفر عن قتل وجرح عدد من المدنيين.

حي الراموسة
وتتزامن هذه الغارات مع محاولات متكررة لقوات النظام والمليشيات الأجنبية الداعمة لها للتقدم في حي الراموسة (جنوب حلب)، بهدف قطع الطريق الذي فتحته المعارضة بين مدينة حلب وريفها. وقالت المعارضة إنها صدت هذا الهجمات وكبدت القوات المهاجمة خسائر كبيرة.

وفي حمص وريفها، أفاد مراسل الجزيرة بسقوط قتيلين وعشرات الجرحى في قصف مدفعي استهدف حي الوعر المحاصر داخل مدينة حمص، كما قتل طفل -على الأقل- وأصيب آخرون بجروح جراء غارات جوية للنظام استخدم فيها القنابل الفراغية، وشملت الأحياء السكنية في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، كما تسببت الغارات في دمار بالمنازل والممتلكات.

وأضاف المراسل أن مدن وبلدات تلبيسة وديرفول وتيرمعلة بريف حمص تعرضت لغارات جوية روسية بالقنابل الحارقة، يبدو أنها مادة النابالم، في ساعات الفجر الأولى، ولم يبلغ عن أضرار بشرية، واقتصر الأمر على الخسائر المادية.

المصدر: الجزيرة  نت بتصرف

عن شباب بوست

انظر ايضا

صبا العبيد.. سورية رفضت النمسا لم شملها ويطالبها الأردن بالرحيل

طلبت وزارة الداخلية الأردنية من الفتاة السورية، صبا عماد العبيد، مغادرة المخيم الإماراتي- الأردني الذي …

شرطة النظام العسكرية تعتقل المطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية

شرطة النظام العسكرية تعتقل المطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية اعتقلت عناصر الشرطة العسكرية التابعة للنظام السوري …

أنفاق “الاتحاد الديمقراطي” تعيد التوتر مع قوات الأسد في الحسكة

أنفاق “الاتحاد الديمقراطي” تعيد التوتر مع قوات الأسد في الحسكة ساد التوتر بين قوات النظام …

اترك تعليقاً