الرئيسية » اضاءات تاريخية » البطل يوسف العظمة في ذكرى ميسلون…….بقلم مهند الكاطع

البطل يوسف العظمة في ذكرى ميسلون…….بقلم مهند الكاطع

البطل يوسف العظمة في ذكرى ميسلون… بقلم مهند الكاطع

 

في مثل هذا اليوم من كل عام يستذكر الشعب السوري أحد أبرز رجال النضال والبطولة والعزة والكرامة، الشهيد يوسف العظمة بطل  ميسلون، الذي استسهل الموت على الذلّ، وسطر بدمائه صفحات لن ينساها الشعب السوري.

تعريف بالبطل

هو يوسف بن ابراهيم بن عبد الرحمن بن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن إسماعيل باشا التركماني الشهير بالعظمة، سليل اسرة دمشقيّة توارث التقاليد العسكرية منذ القرن السابع عشر، ويرجع نسبها إلى الجدّ الأكبر حسن بيك ابن موسى باشا “التركماني”، الذي استوطن حيّ الميدان في دمشق أوائل القرن الحادي عشر للهجرة. ورغم أن معظم من تناول سيرة آل العظمة تحدث عن تركمانية اصلهم، إلا أن بعض النسّابة خالف هذا الرأي وذهب إلى أن لقب العظمة هو الذي كان يعرف به جد الأسرة حسن بيك العظمة، قبل أن يلقبه أهل الميدان بالتركماني كونه كان قائداً للانكشارية قادماً من قونية.

سيرته

ولد يوسف العظمة في حي الشاغور “الصمادية” في الشام في نيسان سنة 1884م، كان أبوه موظفاً في المالية في دمشق، وأمه كانت (ليلى الشربجي) من الأسر الدمشقية المعروفة. توفي والده عندما كان عمره ست سنوات، فترعرع في حضن شقيقه الأكبر عبد العزيز العظمة، ودخل المدرسة الابتدائية في الياغوشية، ثم التحق بالمدرسة الرشدية العسكرية في جامع يلبغا بحي البحصة عام (1893)ـ  ثم درس التركية واتقنها، والتحق وهو في عمر  12 عام في المدرسة العسكرية (شام إعدادي عسكري) . بعد ست سنوات من التفوق تم ارساله للمدرسة الحربية في الآستانة – اسطنبول حالياً ( حربيه شاهناه) وتخرج برتبة ملازم ثاني سنة 1903، ثم ملازم أول سنة 1905م. انتقل لمدرسة اركان حرب واصبح يوزباشي (نقيب) سنة 1907م.

 

 

Untitled

نبوغ وتميز العظمة

نال يوسف العظمة خلال دراسته في الدولة العثمانية وخدماته في الجيش أوسمة عديدة تقديراً لمواهبه الخاصة وتميزه عن اقرانه،وكوفئ على نبوغه العلمية بـ (وسام المعارف الذهبي) الذي انشأه السلطان عبد الحميد الثاني، كما أنه  قام خلال خدمته بإعداد برامح متقدمة للتدريب العسكري، وأنظمة الإعداد، واسلوب التعامل مع الجند، وترجم كتاباً عن المؤلف روكر من اللغة الألمانية إلى اللغة التركية بعنون ” بيادة عجمي نفري نصل تيشدرلر”، وترجمته للعربية ” كيفية إعداد الجندي المبتدئ للعسكرية من الناحيتين الجسدية والمعنوية”.  فقد أجاد الألمانية والتركية والعربية، إضافة إلى اللغتين الإنكليزية والفرنسية.

تأسيس الجيش العربي

كانت خبرة يوسف العظمة العسكرية كبيرة جداً، فقد شغل خلال مسيرته العسكرية عدة مناصب، منها رئاسة الفرقة (20) في اسطنبول، و معاوناً لقائد الجيش الألماني في بيروت ( ديفتورت)، وفي عام 1909م  رئيس أركان حرب. ثم انضم لسلاح الفرسان، وقام بتدريب الدرك اللبناني، ثم أرسل لألمانيا في بعثة لمدة سنتين. كما تزعّم الفرقة (25) في بلغاريا (خلال الحرب العالمية الاولى).

بعد انتهاء الحرب العالمية عاد يوسف العظمة إلى الشام مع دخول فيصل، الذي عينه مرافقاً له، ثم بعد تسمية فيصل ملكاً لسورية قام بتعيينه وزيراً للحربية برتبة ( فريق باشا) وبدأ يوسف العظمة بتشكيل الجيش العربي في المملكة السورية. واصدر قانون الخدمة الإلزامية في سورية، واستشعر الخطر بعد مقررات مؤتمر سان ريمو الذي فضح نوايا القوى الاستعمارية التي بدأت بالانقضاض على العرب وتقاسم اراضيهم تنفيذاً لسايكس بيكو وغيرها.

انذار غورو ومعركة ميسلون

كانت سورية من حصة فرنسا وفق الاتفاقيات المعلنة، قررت فرنسا دخول سورية واحتلالها، فوجه غورو انذاره الشديد لحكومة الملك فيصل قبل دخوله إلى دمشق، وصل الانذار عبر مفوضه السامي في 14 تموز 1920م،  وتضمن مطالب عدة منها:

1-      ان ترضى الحكومة العربية بالانتداب الفرنسي دون قيد أو شرط.

2-      اعادة الجيش السوري إلى وضعه في شباط. (قبل تعهده من قبل يوسف العظمة).13754234_10153581268667691_6525366856120746050_n

3-      التعامل بالنقد السوري الذي اصدرته فرنسا.

4-      عدم ممانعة احتلال المحطات السورية التي تمر بها سكك الحديد مع احتلال حلب.

فيصل الذي جمع اركان حكومته لتداول الموقف، كان قد استمع ليوسف العظمة الذي قال: ( إذا كان لنا لسان فلكي نتكلم به، وإذا كان لدينا جيش فلكي نقاتل به) ورفض بذلك الانذار.

لكن حكومة فيصل كانت قد ابرقت موافقة على الشروط التي حددها غورو بعد ان وصلها انذار خطي ثاني املاً منها بتجنيب البلاد خطر الاستيلاء، إلا ان غورو تذرع بتأخر وصول الرد فحرك وحداته اتجاه دمشق ليدخلها فاتحاً كما اراد.

يوسف العظمة الذي كان يحاول (عبثاً) جمع فلول الجيش والعتاد التي قامت الحكومة بحلها قبل يوم من تحرك الفرنسيين، كان يدرك بأنها معركة غير متكافئة لكنه كان حريص أن لا يكتب التاريخ بأن غورو دخل دمشق دون مقاومة فبدأ بمحاولة تجهيز العدة من المتطوعين في صحراء ميسلون.

تقدم يوسف العظمة صفوف الجنود والمتطوعين تحت راية العلم العربي الذي كتب عليه على اللون الاسود ( وجاهدوا في سبيل الله)، وعلى اللون الابيض ( إن الله معنا)، وعلى اللون الأخضر ( إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً)، كتب على الوجه الآخر على اللون الأسود ( لا إله إلا الله) ، وعلى اللون الأبيض ( محمد رسول الله)، وعلى اللون الأخضر (اللواء الأول للمشاة سنة 1338).

بعد أن ادى العظمة صلاة الفجر، ومع وصول طلائع الفرنسيين، بدأت المعركة، تكشفت الحشود وجاءت قوافل المدافع والجنود والدبابات، واستطاع الثوار تدمير اربعة مدافع، إلا ان الجنود السنغاليين اطبقوا على الهجانة في الجناح الأيسر واستطاعوا كسرها، كما لم يصل الفرسان من الزبداني إلى الجانب الأيمن كما وعد قائمقام الزبداني فضعفت عزائم الجنود مع وجود من يبث الرعب في صفوفهم من بعض المرتزقة الذين ارسلهم الفرنسيين من لبنان على انهم متطوعون. ورغم تمكن الثوار من تدمير دبابة واسقاط طائرة قرب الصبورة في مزرعة آل الحسبي، إلا ان نيران المدافع الفرنسية وتقدم الدبابات وكثافة الاسلحة استطاعت مع الساعة التاسعة صباحأً قلب الموازين، واستشهد العظمة في مشهد عظيم مقاتلاً بعد أن حاول الوصول إلى الالغام التي لم تنفجر على طريق الدبابات، وسقطت قنبلة من احد الطائرات فاصابته او تاثر بشظاياها وسقط شهيداً في 24 تموز 1920م. مع سقوط القائد بدأت حشود الجنود بالتقهقر نحو دمشق، ومما يؤسف له بان الجيش تعرض اثناء انسحابه لعمليات سطو ونهب قام بها بعض ابناء البلد مما يخجل المرء من ذكرهم في هذا الموقف الحزين،  ودخل الفرنسيون دمشق اليوم التالي لمأساة ميسلون في مشهد يبعث على الحزن والاسى وكانت معركة ميسلون كارثة حلت بالأمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

رحل يوسف العظمى تاركاً خلفه ابنته الوحيدة (ليلى)التي انجبها من زوجته التركية ، و ترك خلفه أمة بأكملها لا تزال تذكر موقفه المشرف ورجولته، وستبقى الأجيال القادمة تستمد هذه الذكرى العطرة

تعليقات

التعليقات ادناه تعبر عن وجهة نظر و اراء اصحابها لا عن راي شباب بوست

انظر ايضا

لندن:يجب التصدي لأفعال إيران العدائية بالمنطقة

لندن:يجب التصدي لأفعال إيران العدائية بالمنطقة

أكد وزير شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية توباياس إلوود عزم بلاده بناء تحالف …

قوات مصرية “في طريقها إلى سوريا”.. موقع إسرائيلي يوضِّح مهمتها هناك

قوات مصرية “في طريقها إلى سوريا”.. موقع إسرائيلي يوضِّح مهمتها هناك

وردت بعض الأخبار نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية، التي أعلنت أن مصر سترسل قواتٍ إلى …

#واشنطن تدرج وزراء سوريين ومسؤولين من #روسيا على لائحتها السوداء

واشنطن تدرج وزراء سوريين ومسؤولين من روسيا على لائحتها السوداء

اعلنت الولايات المتحدة انها ادرجت وزراء سوريين بينهم وزير المالية مأمون حمدان، ومسؤولين في مصرف …