الرئيسية » عبدالله النجار » الخُطّة الأمريكيّة في الشّمال السّوريّ

الخُطّة الأمريكيّة في الشّمال السّوريّ

بقلم عبدالله النجار

لم يعدْ بإمكان الولايات المتحدة الادّعاءُ بالحياديّةِ حيالَ الأزمة السّورية ، كما لم يعدْ بإمكانها الادّعاءُ بتحاشي زجّ قواتِها على الأرض أيضاً ، بعدَ أنْ أظهرتْ مقاطعُ فيديو عديدة ، تواجدَ قواتِها إلى جانبِ قواتِ سورية الديمقراطية ” قسد ” في معركة منبج التي تدورُ رحاها حالياً.

ثلاثمئةِ عسكريٍ أمريكي ، يضافون إلى ماهو موجودٌ أصلاً ، فيصل العدد إلى قرابة خمسمئة ، وهو يساوي أو يزيدُ عن مجموعِ كلّ القوات العربيّة المشاركة في قواتِ سورية الديمقراطية أصلاً ، والتي تُتّخَذُ كَمُحَلّلٍ ” أو مُجَحّشٍ بالعامّية ” لقواتِ الحمايةِ الشعبيةYPG – التابعة لحزب العمال الكردستاني PKK -التي تسيطر على قوات ” قسد ” ليس في مجال القيادة والدعم فقط ، بل وفي مجال التواجد على الأرض أيضاً.

خطّةُ الولايات المتّحدة في الشّمال السّوري ليست وليدة اللّحظة ، ولا وليدة شهورٍ ، كما أنها لن تنتهي قريباً ، فهي تعود إلى قرابة عامين ، وتحديداً أواخر عام 2014 حيث تسرّبت حينها معلوماتٌ من قياداتٍ في حزب الاتحاد الديمقراطيPYD، تحدثتْ عن لقاءٍ تمّ في دولةٍ عربية ، تحدّدت خلالَه مهمةُ قواتِ الحمايةِ التابعة لحزب العمال الكردستاني ، بالسّيطرة على الشّمالِ السّوري حتى البحر المتوسط ، لضمان تدفق النفط القادمِ من شمالِ العراق حتى البحر، وحينها لم تكن هناك أيّةُ اشتباكاتٍ في تركية ، و كانت عملية السّلام تسيرعلى قدمٍ وساق ، ولم تكن قوات سورية الديمقراطية قد ظهرتْ إلى الوجود أيضاً.

تعثّرتْ هذه الخطّة بسببِ الموقفِ التّركيّ الرّافضِ لها من جهة ، وبسببِ عدمِ وجودِ المبرّر لاجتياحها من جهةٍ أخرى ، كونها تخضع لسيطرة الجيش الحرّ المقرّب – حسب مايزعمون– من الولايات المتحدة.

وخلال اللقاء الموما إليه قدّر الطرف الأمريكي عمرَ الأزمة السّورية بثلاثين سنةً ، وبالفعل فقد بدأ المسؤولون الأمريكيون بعد ذلك اللّقاء يصرّحون بأن الأزمة السورية قد تستغرق عشر سنوات ، ثم عشرين سنة ، ولم يكن قبلها قد صدر مثلُ هذه التصريحات.

ثلاثون سنة من الحرب كفيلةٌ بتبديل الأرض والإنسان ، وتبديل معالم الجغرافيا والديمغرافية .

هذا ماتعمل عليه الولايات المتحدة في الشمال السوري ، بالتزامن مع إطلاق مايسمى مفاوضات جنيف التي يعلم القاصي والداني أنها لن تؤتي ثمارها ، وسط تبادل الأدوار بين الروسي والأمريكي ، في خضمّ صمْتٍ عربيّ وأوربيّ مخيف.

عبدالله النجّار

حقوقي و كاتب و محلل سياسي سوري مختص بالشأن الكردي

تعليقات

التعليقات ادناه تعبر عن وجهة نظر و اراء اصحابها لا عن راي شباب بوست

انظر ايضا

حزبُ العمّالِ الكردستانيّ والمتاجرةُ بالأكرادْ

في عصرٍ باتت فيه الميديا تتحكم بأغلبية قرارات العالم، السياسية والاقتصادية ، وحتى بالاتجاهات الفكرية …

ثاني أرفع ضابطٍ روسيٍ في سوريا يفقد قدميه وعينه في تدمر

ثاني أرفع ضابطٍ روسيٍ في سوريا يفقد قدميه وعينه في تدمر

فقد ثاني أرفع ضابط روسي في سوريا كلتا قدميه وإحدى عينيه، جراء انفجار لغم أرضي …

بالصور.. اختراق 14 ثكنة للتدريب على الإرهاب تابعة لقوات الحرس في مناطق متفرقة بإيران

يمارس النظام الإيراني بشكل ممنهج وواضح أساليبه الخاصة (داخليًا وخارجيًا) من أجل تحقيق تلك الأهداف …