الرئيسية » منوعات » هل لديك دراسة مشروع ناجح و تحتاج تمويل…. إليك افضل منصات التمويل الجماعي العربية

هل لديك دراسة مشروع ناجح و تحتاج تمويل…. إليك افضل منصات التمويل الجماعي العربية

 

باتت الكثير من المشاريع اليوم تعتمد على التمويل الجماعي، لا على المستثمرين والبنوك. إذ يلجأ بعض أصحاب المشاريع إلى مواقع التمويل الجماعي، للبدء بمشاريعهم ودعمها مادياً، وترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. والتمويل الجماعي فكرة انتشرت في مطلع العام 2005، ويقوم على أن يتبرع العامة بالمال لمشروع، قد يجذب انتباههم، ويحمل إفادة للمجتمع أو لهم شخصياً.

مع منصات التمويل الجماعي كـZoomaal ،Aflamnah وغيرهما، أصبح تحقيق الأحلام أسهل. كل ما عليكم فعله هو أن تختاروا المنصة المناسبة لكم ولمشروعكم، إنشاء حساب، وإقناع الناس بأهمية مشروعكم. وهذا ما يتيح للمتبرعين إيجاد مشاريعكم والتبرع بمبلغٍ من المال لمساعدتكم، مقابل خدمات تذكرونها على صفحتكم. في العالم العربي العديد من هذه المواقع، اخترنا لكم منها:

 

Eureeca

كان التمويل الجماعي حكراً على الولايات المتحدة، وبعض بلدان أوروبا في السنوات الأولى. لكن سرعان ما وجدت هذه البدعة طريقها إلى العالم العربي، فبدأت مع موقع Eureeca العالمي. نشأ هذا الموقع في دبي عام 2011، وكان الأول من نوعه، إذ قدم خدماته للعالم العربي كما لبقية الدول حول العالم. وقد ركز الموقع على الأعمال الصغيرة والمتوسطة، مقدماً لها خدمات التمويل الجماعي مقابل الحصول على أسهم فيها.

 

Zoomaal

قامت 6 شركات عربية كبيرة بتمويل هذا الموقع، أبرزها شركة ومضة. يعد Zoomaal من أشهر مواقع التمويل الجماعي في العالم العربي، وهو يتّبع نظام Kickstarter الأميريكي.

بعد إنشاء المشروع، على المستخدمين تحديد هدف مادي، خلال مدة أقصاها شهران، وفي حال لم يستوجب المشروع الهدف خلال هذه المدة، تتم إعادة الأموال إلى المتبرعين. وهذا ما يشجع على الترويج المستمر، وضمانة إعادة النقود إلى أصحابها. كذلك يوفر الموقع خدمة المبادلة، فيحدد أصحاب المشاريع ميزة تختص بالمبلغ المدفوع، لتقديمها بدلاً من التبرع المالي. فمثلاً إذا تبرع أحد بمبلغ 5 دولارات أمريكية لألبوم “مشروع ليلى” الجديد “رقصوك”، الذي جمع نحو 68 ألف دولار أمريكي، يحصل المتبرعون على شكر خاص على صفحة الفرقة الإلكترونية.

 

 

 

وتكثر الميزات كلما زاد المبلغ المدفوع، فمقابل 10 آلاف دولار أمريكي مثلاً، تقدم الفرقة عشاءً للمتبرعين، حفلة موسيقية خاصة على Skype، تذاكر لحضور حفلها الموسيقي مع تدابير الدخول إلى الكواليس، وفرصة متابعة  تصوير الفيديو الموسيقي. يذكر أن Zoomaal تتقاضى 5% من تبرعات المشاريع الناجحة فقط.

 

Aflamnah

بدأ موقع Aflamnah عام 2012، بتمويل المخرجين العرب المستقلين، لمساعدتهم على إنتاج أفلامهم. أما اليوم فيعنى الموقع بكل المشاريع الإبداعية. يلجأ إليه الفنانون العرب في محاولة لإنتاج أفلامهم أو مشاريعهم بشكل مستقل، من دون الخضوع لمطالب شركات الإنتاج، التي قد تتعارض مع نظرتهم الفنية.

يجمع موقع Aflamnah بين مميزات موقعي Kickstarter وIndiegogo، فيفرض على أصحاب المشاريع كلفة 110 دولارات أمريكية لتحميل مشاريعهم على الموقع، كما يتقاضى ضريبة نسبتها 6% من المبلغ النهائي، لكنه لا يفرض أي جزية إضافية على المشاريع غير الناجحة. كذلك يعتمد على مبدأ المقايضة أو المبادلة.

Afkarmena

يقع مقر Afkarmena الأساسي في الأردن، وهو يدعم المشاريع الإبداعية. يمكنكم أن تجدوا مشاريع كتطوير الألعاب الإلكترونية، وتمويل الموسيقى، أو مساندة قضية ما عبر إحدى المنظمات غير الحكومية. يساعد الموقع المستخدمين على إنشاء موقعهم الإلكتروني الخاص، الذي سيتيح لهم فرصة نشر فكرتهم للناس، والحصول على دعمهم ومساهماتهم. ومقابل هذا الدعم يقدم المستخدمين لهم مكافأة من اختيارهم. يقوم موقع Afkarmena بفرض نسبة 5% على منشئي المشاريع، كرسوم بدل الخدمات المقدمة. 

 

Tennra

يتيح موقع Tennra للمستخدمين إمكانية المشاركة بالألعاب الإلكترونية الموجودة على الصفحة، وتحدي الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما يساعد على الترويج للمشروع، ويجعل عملية التبرع ممتعة. ويوفر خيار التبرع بالمال نقداً فرصة مقابلة أصحاب المشاريع، ودفع المبلغ لهم مباشرةً قبل انتهاء مدة الحملة. يقوم موقع Tennra بحسم نسبته من الأرباح، قبل إرسال المبلغ إلى أصحاب المشاريع، وقد تختلف النسبة باختلاف المنطقة، وطريقة الدفع، وعوامل أخرى

Yomken

الموقع الأكثر تميزاً هو Yomken، إذ يعطي اهتماماً أكبر للمشاريع الاجتماعية والمؤسسات غير المعنية بالربح. ومن أهم مميزاته أنه يجمع بين أصحاب المشاريع والأشخاص المستعدين لتقديم النصائح والمساعدات غير المادية، كالتطوع للعمل على المشاريع. تتألف هذه الفئة غالباً من الطلاب والمصممين، ويقدم الموقع خدمتين أساسيتين هما: إيجاد الحلول، وتأمين سوق للمنتجات.

الاختلاف بين Yomken وغيره من المواقع، هو إمكانية أن يشتري المستخدمون المنتج مسبقاً مقابل مبلغ محدد. ويشجع هذا الموقع الممارسات الابتكارية في المشاريع الصغيرة، لزيادة قيمتها المضافة، وتحويلها إلى مستوى أعلى من التكنولوجيا والابتكار

 

تعليقات

التعليقات ادناه تعبر عن وجهة نظر و اراء اصحابها لا عن راي شباب بوست